"كان السيدات 2022".. نظرة على منتخب تونس قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا

كتب : حاتم شعبان

الجمعة، 01 يوليو 2022 04:00 ص

shareicon

مشاركه

منتخب تونس للسيدات

منتخب تونس للسيدات

تتجه أنظار مناصري ومشجعي كرة القدم النسائية خلال شهر يوليو القادم صوب ملعب المغرب، لمتابعة ومشاهدة النسخة الثانية عشر من بطولة كأس الأمم الإفريقية كان المغرب 2022، المقرر إقامتها في الرباط والدار البيضاء في الفترة من 2 يوليو وحتى الثالث والعشرون من الشهر ذاته، بمشاركة 12 منتخبًا أفريقيًا بعد تغيير نظام البطولة وزيادة 4 مقاعد.

ويلقي "Kora Plus" نظرة على المنتخبات الثانية عشر المشاركة في البطولة، ونرصد خلال السطور التالية كل ما تريد معرفته عن منتخب تونس للسيدات، تحت قيادة المدير الفني الوطني سمير الأندلسي والذي يصل بمنتخب بلاده إلى الكان للمرة الثانية في تاريخهم، بعد أن قادهم للوصول إلى البطولة عام 2008 ثم البلوغ لها مجددًا 2020 بعد 14 عام.

منتخب نسور قرطاج نجح في الوصول إلى كان المغرب بعد غياب 14 عام، بعد الفوز على مصر في الدور التمهيدي للتصفيات بسبعه أهداف ذهابًا وإيابًا، ثم الفوز على غينيا الإستوائية ذهابًا 3-2 ثم الإنتصار إيابًا بخماسية نظيفة، وخاض منتخب تونس خلال الأيام القليلة الماضية بروفة أخيرة قبل انطلاق الكان أمام السنغال وتعادلا سلبيًا.

سمير الأندلسي يتولى المنتخب التونسي للسيدات للولاية الرابعة في تاريخه، بعد أن رحل عن الفريق مطلع عام 2015 لتدريب منتخب الإمارات، ثم العودة من جديد بناء على طلبات وديع الجريء رئيس الاتحاد التونسي منتصف عام 2021، ليحقق أحلام وأماني وطموحات التوانسه بالبلوغ إلى الكان، بعد الفشل في ذلك النسخ السابقة .

قائمة تونس تشهد زخم من النجوم المحترفات في الدوريات الأوروبية المختلفة وعددهن 16 محترفة، يأتي في مقدمتهن مريم حويج هدافة الدوري التركي، والذي نجحت في إحراز 27 هدفًا خلال الموسم الجاري،  هذا وبجانب صابرين اللوزي صاحبة الـ 24 عام، والتى شاركت بطولتان دوري أبطال أوروبا مع  تڤينتي أنشخيده الهولندي.

هناك رقم تاريخي لم يحققه الكثير من اللاعبات التونسيات على مر التاريخ، وقاما بتحقيقة لاعبتى نسور قرطاج والمحترفتان في صفوف أبو ظبي والعين الإماراتي صابرين ماماي وإيمان الطراودي، واللتان قاما بقيادة منتخب بلادهن في الصعود للكان مرتان 2008-2022، والفارق بينهما 14 عام وهو رقم لم تحققه لاعبه من قبل.