في يوم ميلاده الـ 30.. النني "عمود الخيمة" في منتخب مصر وآرسنال

كتب : محمد جبر

الإثنين، 11 يوليو 2022 12:50 ص

shareicon

مشاركه

محمد النني

محمد النني

يحتفل محمد النني، نجم منتخب مصر الأول ونادي آرسنال الإنجليزي، اليوم الإثنين، 11 يوليو، بيوم ميلاده الـ 30، وكان لاعب خط وسط قد سجل هدفًا رائعًا من تسديدة صاروخية منذ أيام قليلة بقميص فريقه أمام نورمبيرج الألماني في لقاءٍ ودي استعدادًا لانطلاق الموسم.

ونقدم إليكم في السطور التالية نبذة عن مسيرة محمد النني الحافلة بالنجاحات.

النني من مواليد 11 يوليو عام 1992 في محافظة الغربية، بدأ مسيرته الكروية ضمن ناشئي النادي الأهلي فلعب بقميص الأحمر من سن 5 سنوات وحتى 16 عامًا ثم انتقل إلى المقاولون العرب، مع "ذئاب الجبل" لعب موسمين في الناشئين ثم تم تصعيده في عام 2010. 

زامل النني الذي أجاد اللعب في مركز وسط الملعب محمد صلاح، وتألق بشكل لافت في الدوري المصري وسجل أهداف هامة وصنع أيضا ولفت الانتباه بعدما سجل هدفين في مرمى الزمالك، من ثم انضم إلى المنتخب الشباب ثم الأوليمبي وشارك في أولمبياد 2012 وتألق بشكل لافت، حتى تم التعاقد معه في صيف 2013 ليزامل صديقه محمد صلاح.

 

 

مع بازل بدأ النني كبديل لكن سرعان ما استطاع حجز مكانًا في التشكيل الأساسي مع النادي السويسري حصد جائزة أفضل مرر في الدروي الأوروبي، وقبل أن ينتقل إلى آرسنال الإنجليزي في إنجاز كبير، شارك مع بازل في ثلاث مواسم 142 مباراة وسجل 9 أهداف، كما حصد لقب الدوري لثلاث مواسم متتالية.

انضم النني إلى نادي آرسنال بطلب من المدرب الفرنسي آرسين فينجر الذي أٌعجب بالتزام الدولي المصري، تمت الصفقة في يناير 2016 أول مباراة لعبها النني كانت أمام بيرنلي، أول أهداف صاحب الـ 30 عامًا لن ينساه فقد كان أمام برشلونة الإسباني في دوري أبطال أوروبا من تصويبة صاروخية والتي تميز بها طوال مسيرته سكنت شباك مارك أندريه تير شتيجن، لطالما كان النني عنصرًا هامًا لفريق آرسنال طوال مسيرته التي استمرت على رغم من رحيل فينجر، وتولي ميكيل أرتيتا ومن قبله أوناي إيمري، إلا أن الجميع اتفق على ضرورة تواجده في الفريق بسبب التزامه التكيتيكي وقدرة عالية على التمرير الصحيح وتسديد الجيد وصناعة الفرص.
عقد النني كان سينتهي هذا الموسم لكن آرتيتا قرر التجديد للنني بعدما عاد مرة أخرى للمشاركة في المنتصف الثاني من الموسم.

 

 

مع المنتخب المصري النني بات من العناصر الهامة تحت قيادة الأمريكي بوب برادلي في عام 2011 رغم صغر سنه واستمر الأمر مع شوقي غريب ثم هيكتور كوبر، وصعد مع "الفراعنة" إلى كأس العالم، كما  ساهم مع منتخب مصر في الحصول على الميدالية الفضية بكأس الأمم الإفريقية 2017 و 2021.

ونسلط الضوء على أرقام النني مع ناديه والمنتخب: -
مع آرسنال 
شارك في 147 مباراة 
سجل 5 أهداف 
صنع 10 أهداف
تلقى 18 بطاقة صفراء 
تلقى بطاقة حمراء 
البطولات 
بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي 
بطولتان لكأس الدرع الخيرية الإنجليزي 

 

 

مع منتخب مصر 
شارك في 89 مباراة 
سجل 8 أهداف 
صنع 8 أهداف 
تلقى 13 بطاقة صفراء.