قبل قرعة كأس العالم للأندية.. 5 ميداليات عربية ورقم قياسي لـ وائل جمعة

كتب : إيمان جمال

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 03:47 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

تترقب الجماهير ما ستسفر عنه قرعة بطولة كأس العالم للأندية، التي سيُجريها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في السادسة من مساء اليوم الإثنين، بمدينة زيورخ السويسرية، بمشاركة 7 أندية تستضيفهم الإمارات على ملاعبها للمرة الخامسة في تاريخها، حيث استقبلتها من قبل في نسخ 2009 و 2010 و2017 و2018.

وكان فيفا قد فجر مفاجأة بشأن تحديده لمواعيد انطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2021 والتي سينطلق يوم 3 فبراير المقبل، ويستمر حتى يوم 12 من الشهر نفسه، بالتزامن في موعدها مع مواعيد منافسات كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون، التي سيشارك فيها المنتخب المصري خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 من فبراير العام المقبل.

تنطلق منافسات مونديال الأندية بالإمارات بمشاركة 7 أندية، وهم: "الأهلي المصري، والهلال السعودي، ومونتريري المكسيكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، وتشيلسي الإنجليزي، والجزيرة الإماراتي، وبالميراس البرازيلي"، ويستعرض "كورة بلس" أبرز الإحصائيات والأرقام التي تحققت في السنوات الماضية من كأس العالم للأندية..

- الأندية الأكثر مشاركة في كأس العالم للأندية

يُعد فريق أوكلاند سيتي النيوزلاندي، هو أكثر الأندية تواجدًأ في مونديال الأندية بعدما شارك في 10 نسخ ويليه الأهلي الذي شارك في 7 مرات، ثم مونتيري المكسيكي 5 مرات، ثم ريال مدريد 4 مرات، ومثله برشلونة الذي شارك في 4 نسخ، بينما ظهر تشيلسي الإنجليزي في نسختين، وبايرن ميونخ، الذي ظهر في نسختين، وبالميراس البرازيلي  بنسختين، الهلال السعودي مثله في نسختين، والجزيرة الإماراتي في مناسبتين.

- الأندية الأكثر تتويجًا بلقب كأس العالم للأندية

1- ريال مدريد الإسباني يُعد الأكثر تتويجًا بلقب كأس العالم للأندية، بمعدل 4 بطولات من مشاركاته الأربعة في البطولة.

2- ويأتي في المركز الثاني نادي برشلونة، الذي توج باللقب 3 مرات وحل في الوصافة مرة واحدة.

3- بايرن ميونخ في المركز الثالث، بعدما توج بلقب كأس العالم للأندية مرتين.

4- وكذلك نادي كورنثيانز البرازيلي، بعدما توج أيضًا بمونديال الأندية مرتين.

5- ليفربول في المركز الخامس، حيث توج باللقب مرة واحدة.

- الميداليات العربية في كأس العالم للأندية

حصل نادي الرجاء المغربي على ميدالية وحيدة فضية عام 2013 وهو الفريق العربي الأول الذى حصل على ميدالية فضية، ثم حصل فريق العين الإماراتي على فضية عام 2018 بمشاركة حسين الشحات حينها قبل أن ينتقل للنادي الأهلي.

كما حصد النادي الأهلي ميداليتين برونزيتين عامى 2006 و2021، بينما حصل نادى السد القطرى على برونزية عام2011.

- أبرز الاحصائيات عن كأس العالم للأندية

هناك سبعة لاعبين فازوا بكأس العالم للأندية ثلاث مرات وهم: ألفيس، بوسكيتس، إنييستا، ميسي، بيكيه، كريستيانو رونالدو وتوني كروس.

يحمل كريستيانو رونالدو الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة من لاعب واحد في تاريخ كأس العالم للأندية، حيث سجل سبعه أهداف، يتبعه كل من ليونيل ميسي ولويس سواريز كل منهم خمسة أهداف ثم دنيلسون وأبوتريكة حيث سجل كلاً منهم أربعة أهداف.

يحمل وائل جمعة الرقم القياسي في عدد المباريات التي لعبها حيث لعب 11 مباراة، يتبعه تشافي وفالديس وبويول بست مباريات.

يحمل لويس سواريز الرقم القياسي في تسجيل أكبر عدد من الأهداف في بطولة واحدة حيث سجل جميع أهدافه الخمسة في بطولة 2015.