بعد 20 عامًا.. إنجاز عربي يتكرر في كرة اليد ببطولة العالم

كتب : محمود السماحي

الأربعاء، 20 يوليو 2022 01:38 ص

shareicon

مشاركه

منتخبا مصر وتونس في كرة اليد

منتخبا مصر وتونس في كرة اليد

تتويج منتخب مصر بالنجمة الثامنة في كرة اليد لم يكن إنجاز عربي الوحيد بل شهدت البطولة القارية حصول المغرب على البرونزية بعد الانتصار على تونس، بجانب الجزائر التي حصدت المركز الخامس، ليتأهل الرباعي العربي لمونديال 2023، ويرافقون ثلاث منتخبات عربية آسيوية لكأس العالم ببولندا والسويد.
هذا الإنجاز يحدث للمرة الثانية فمنذ 20 عامًا صعدت 7 منتخبات لكأس العالم 2003.

ولكن ما الفارق بين 2003 و2023؟

ففي بطولة العالم بالبرتغال من العام الثالث في بداية الألفية، كانت تتكون من 24 منتخب فقط، فتأهل الثلاثي العربي الكويت وقطر السعودية عالترتيب كأصحاب الثلاث ميداليات في آسيا.

وفي جزء آخر من العالم تحديدًا في القارة السمراء، حيث حصل الرباعي تونس والجزائر ومصر والمغرب على بطاقات مُرتبة للاتجاه للبرتغال عن قارة إفريقيا، ليكتمل عقد السباعي العربي، كأثر مونديال لليد يتواجد فيه منتخبات عربية بسبع دول.

 

اليوم وبعد 20 عامًا تُقام البطولة الأكبر لكرة اليد من جديد في أوروبا تحديدًا في دولتي بولندا والسويد، ويتواجد سباعي عربي جديد تكرار لإنجاز 2003، ولكن هذه المرة بتواجد 32 منتخبًا، وهي البطولة الثانية بهذا العدد بعد مونديال مصر 2021.

حيث تأهل الرباعي الإفريقي من جديد مصر كبطلًا لإفريقيا، المغرب وتونس والجزائر على الترتيب خلف "كاب فيردي" وصيف البطولة.

وعن قارة آسيا سيسافر للمونديال الثلاثي قطر والبحرين والسعودية عالترتيب ليمثلون عرب آسيا بكأس العالم 2023 لليد، وليصبح العدد سبعة منتخبات عربية من جديد.


تطور عربي عالمي

ظهر خلال الأعوام الأخيرة تطور واضح لمنتخبي مصر وقطر، حيث حصلت منتخب الفراعنة على المركز الثامن في بطولة 2019، والسابع في بطولة 2021 التي أُقيمت في مصر.

أما المنتخب العنابي، فأفضل انجازاته كانت الوصول لنهائي المونديال في نسخة 2015 التي استضافتها على أراضيها، ولكن خسرت أمام فرنسا لتحصد قطر الميدالية الفضية، 2017 حصلت على المركز الثامن، 2019 على المركز 13 وأخيرًا في مصر عام 2021 حصلت على المركز الثامن من جديد.

يبدو أن زيادة عدد الدول المشاركة من 24 إلى 32 أفادت المنتخبات العربية، في ظل التطور الحالي للعرب، هل ممكن أن نرى تواجد عربي جديد بميدالية في المونديال مثلما فعلتها قطر بالحصول على الفضية؟