سند لكورة بلس: واجهنا ضغوطًا كبيرة في دورة البحر المتوسط.. ولا أفكر في العودة للدوري المصري

كتب : دينا نبيل

السبت، 23 يوليو 2022 02:47 م

shareicon

مشاركه

محمد سند

محمد سند

محمد سند جناح منتخب كرة اليد الطائر ، و المحترف ضمن صفوف نيم الفرنسي تألق في مسيرته الاحترافية ومع منتخب مصر في الفترة الأخيرة ليضع نفسه ضمن قائمة أهم اللاعبين في تاريخ كرة اليد المصرية.

حصد محمد سند جائزة أفضل جناح أيمن فى الدورى الفرنسى لليد موسمي 2019/2020 و 2021/2022 بجانب تخطيه تسجيل 1000 هدف بقميص نيم الفرنسي ، كما يعد "سند" أعلى مسجل للأهداف في فريق نيم خلال 5 مواسم ، بالإضافة لاحتلاله المركز الثاني في قائمة أعلى مسجلي الأهداف في موسم 2021/2022 باليوروبا ليج.

 

 

كان لـ Kora Plus  حوارا خاصا مع سند بعد تتويجه بلقب أمم إفريقيا الثالث له مع المنتخب على حساب الرأس الأخضر للحديث عن هذا اللقب و مسيرته الاحترافية و مستقبله مع كرة اليد.

في البداية تهانينا لحصولك على اللقب الإفريقي الثالث مع المنتخب .. ما تقييمك للبطولة بشكل عام ؟

البطولة لم تكن سهلة كما يظن البعض خاصة أنها جاءت في نهاية موسم طويل لجميع اللاعبين، ذهنيا و بدنيا كان الأمر صعب، لكن كون البطولة على أرض مصر لم يكن من الممكن التفريط فيها أبدا خاصة أن المنتخب أصبح في مكانة و"خانة" مختلفة في السنوات الأخيرة واننا نعلم قدراتنا جيدًا.

حصدت 3 ألقاب إفريقية مع المنتخب أيهما أصعب و ما الفارق بينهم ؟

حصدت بطولة إفريقيا مع المنتخب 2016 ، 2020 ، 2022 ، كان أصعبها بطولة كأس الأمم الإفريقية تونس 2020 خاصة أنها كانت على أرض تونس و على حساب صاحب الأرض والجمهور الذي كانت صفوفه مكتملة بجانب أنها كانت بطولة مؤهلة للأولمبياد.


وعن الفارق بين كل بطولة إفريقية أعتقد أن كل بطولة المنتخب يتطور بشكل أكبر و يكتسب خبرة بشكل أكبر ، هذا المنتخب سيكون له مستقبل كبير ليس على المستوى الإفريقي فقط بل على المستوى العالمي.

ماتقييمك لمشاركة المنتخب في دورة البحر المتوسط ؟

واجهنا ضغطا كبيرا بضرورة إحراز ميدالية ذهبية خاصة أننا الفريق الأفضل في البطولة، لكن كانت ظروف البطولة صعبة بدنيا و ذهنيا خاصة أننا لم نتتدرب معا قبل البطولة و سافرنا مباشرة للجزائر ، وفيما يخص مباراة إسبانيا النهائية كنا نسير بشكل جيد بتركيز في بداية المباراة لكن  " الماتش اتسرق مننا " في النهاية.


لم نكن متوقعين المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط ، وكان من المقرر أن يشارك منتخب 2002 بدلا من المنتخب الأول ، قبل أن يتقرر مشاركتنا كإعداد لبطولة إفريقيا .

 

 

كيف تعافى الفريق من أثار الهزيمة في المباراة النهائية خاصة مع فارق أيام بين دورة البحر وبطولة افريقيا؟

تحدثنا عقب المباراة و استطعنا أن "نلم بعض" إن جاز التعبير وكان الهدف واحد وهو عدم التفريط في بطولة إفريقيا لكرة اليد خاصة أنها على أرضنا وبالفعل نجحنا في ذلك.

البعض يرى أن منتخب مصر أحيانا يفرط بسهولة في المباريات الكبيرة رغم تقدمه في النتيجة .. ما ردك على ذلك؟

لا اتفق مع هذا الكلام، يجب وضع في الاعتبار أن منتخبات مثل إسبانيا او غيرها لديها الكثير من الخبرة و لاعبيها اعتادت على لعب نهائيات والمنافسة على ميداليات عالمية بشكل مستمر لذلك هناك فارق بيننا و بينهم في هذه النقطة ، في دورة البحر المتوسط تحديدا إذا تحدثنا عن مباراة إسبانيا ، البطولة لم تكن في الحسبان قبل أن خوضها مثلما قلت كانت مجرد إعداد بالنسبة لنا لكن أصبح هناك ضغوطا كبيرة علينا لحصد الذهبية رغم أن معظم اللاعبين "مش في الفورمة". كما اننا لم نخسر من فريق صغير معظم قوام منتخب إسبانيا فريق اول.


ما تقييمك لمستوى منتخبات شمال إفريقيا تونس المغرب الجزائر في هذه النسخة ؟

منتخبات شمال افريقيا منتخبات كبيرة، لكن فارق المستوى كان واضح بشكل كبير بيننا و بينهم لأن مستوى مصر أصبح في مكانة وخانة مختلفة و تطور كثيرا ، ربما منتخبات شمال إفريقيا لديها بعض المشاكل و يقوموا ببناء فرقهم لكن سيظلوا منتخبات صاحبة تاريخ كبير ولديهم لاعبين مميزين .


المنافسة اختلفت في كرة اليد بعد دخول كاب فيردي وأصبحت غير مقتصرة على مصر ودول شمال إفريقيا .. ما رؤيتك لهذا الأمر ؟

زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 32 منتخبا وسع من قاعدة المنافسة، منتخبات كثيرة أصبحت تهتم باللعبة مثل كاب فيردي وغينيا و غيرهم و تطور من نفسها وتمتلك لاعبين مميزين ، ربما الرأس الأخضر خاض المباراة النهائية وهو يعلم فارق المستوى الكبير مع مصر لكن في النهاية نجحوا في فرض نفسهم و الوصول للنهائي، وكل هذا سيعود بالنفع على كرة اليد الإفريقية.

 


ما رأيك في مجموعة مصر في بطولة العالم 2023؟

مجموعة جيدة جدا ، كرواتيا و المغرب و أمريكا ، مباراة كرواتيا هي الأهم و الأصعب في دور المجموعات خاصة أنها المباراة الافتتاحية لنا.

بعيدا عن المنتخب .. حدثنا عن المنافسة في الدوري الفرنسي مع فريقك نيم ؟

الدوري الفرنسي أحد أقوى الدوريات في العالم، الاحتكاك مع أفضل اللاعبين يساعدني كثيرا على التطور واستطعت الوصول للمستوى الذي عليه أنا الآن من خلال الاحتراف .

هل من الممكن أن نراك في نادٍ آخر بعد نهاية عقدك أو هناك أي عروض تلقيتها؟
 
عقدي مع نيم الفرنسي مستمر حتى 2025  لا يوجد عروض حاليا خاصة أن عقدي مازال يمتد لـ 3 مواسم.

هل ترى أن وجود العديد من اللاعبين المحترفين في دوريات محتلفة أضاف للمنتخب المصري ؟

بالتأكيد .. كلما زاد عدد اللاعبين المحترفين في المنتخب هذا يعود بالنفع ، الموسم القادم سيكون هناك 10 لاعبين محترفين هذا الأمر سيكون له دورا كبيرا في خروج مزيد من الأجيال المميزة في كرة اليد.

هل يمكن ان نراك تعود للدوري المصري بعد نهاية عقدك مع نيم خاصة أنك لعبت لفترة للزمالك و هليوبوليس ؟

لم أفكر في العودة للدوري المصري حاليا تركيزي كله في استكمال مسيرتي الاحترافية أرغب في مواصلة اللعب في أوروبا لسنوات. 

هل ترى أن الجيل الحالي لمنتخب مصر يستطيع تخطى رقم تونس التي حصدت 10 ألقاب لبطولة إفريقيا ؟

نعم مثلما قلت هذا الجيل به الكثير من العناصر المميزة التي سيكون لها مستقبل كبير بالإضافة لزيادة اللاعبين المحترفين ابتداء من الموسم الجديد ، لكن يجب وضع في الاعتبار أن تونس ستطور من نفسها أكثر و ستظهر بمستوى أفضل في السنوات المقبلة.