عاجل.. تهديد تشيلسي ومانشستر سيتي بالطرد من الدوري الإنجليزي

كتب : أحمد عبدالخالق

الأربعاء، 20 مارس 2024 03:07 م

shareicon

مشاركه

مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

كشفت تقارير صحفية إنجليزية، عن تهديد الثنائي تشيلسي ومانشستر سيتي من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، حال ثبوت إدانتهما بانتهاك قواعد اللعب المالي النظيف.

الضحية الأولى كانت نوتنجهام فورست أحدث نادي يعاقب من قبل دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، بعد أن قررت لجنة مستقلة خصم أربع نقاط منه بسبب انتهاكاته لقواعد الربح والاستدامة.

ادعى الدوري الإنجليزي الممتاز أن النادي تجاوز عتبة "PSR" بما يصل إلى 34.5 مليون جنيه إسترليني في الفترة ذات الصلة، مع تراجع النادي الآن إلى المركز 18 في منطقة الهبوط برصيد 21 نقطة. ومن المرجح أن يتبع الاستئناف. 

جاء ذلك بعد معاقبة إيفرتون أيضًا بخصم النقاط بسبب الانتهاكات - حيث كان في البداية عند عشر نقاط قبل أن يتم تخفيضه إلى ست نقاط.

طرد تشيلسي ومانشستر سيتي من الدوري الإنجليزي

تم تحذير مانشستر سيتي ونظيره تشيلسي، من أنهما يواجهان الطرد من الدرجة الأولى إذا تبين أنهما انتهكا اللوائح.

وينتظر مانشستر سيتي نتيجة 115 تهمة وجهها الدوري الإنجليزي الممتاز ضده في بداية العام الماضي، مع تحديد موعد للمحاكمة من قبل الرؤساء ولكن لم يتم تأكيده رسميًا بعد.

طالع أيضًا: البرازيل تتخلى عن قميصها الأصفر في مواجهة إنجلترا بودية السبت.. تعرف السبب؟

في هذه الأثناء، لم يتم توجيه اتهامات لتشيلسي بارتكاب مخالفات مالية، ولكن كانت هناك مخاوف من احتمال معاقبة النادي قريبًا بعد إنفاق أكثر من مليار جنيه إسترليني منذ استحواذ تود بوهلي عليه في مايو 2022. 

وسلطت صحيفة "الصن" الضوء على تحذير من ثلاثة رجال في اللجنة الذين عاقبوا فورست بالعقوبة التي قد تسبب مشاكل لمانشستر سيتي وتشيلسي.

كتب روبرت جلانسي كيه سي ومارك هوفيل وستيف هولت كيف تراوحت العقوبات غير المحدودة "من التحذير إلى الطرد من الدوري الإنجليزي الممتاز".

وأضافوا في وثيقتهم المكونة من 52 صفحة: "عندما يكون انتهاك PSR "بسيطًا"، فسيكون على اللجان الأخرى تحديد ما إذا كان خصم النقاط ضروريًا أو مناسبًا أو متناسبًا".

وواصلوا: "ولكن إذا تم وصف الانتهاك بشكل صحيح على أنه "جسيم"، فقد يكون من المناسب فرض عقوبة شديدة للغاية مثل الطرد". 

وأكد ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز، أن موعد المحاكمة في قضية مانشستر سيتي تم تحديده في يناير لكنه لم يكشف عن موعد ذلك.

من جانبها ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية" العام الماضي أن "محاكمة القرن" قد تم تحديدها في أواخر عام 2024، مع عدم توقع صدور حكم حتى صيف 2025 على الأقل.  ويواجه السيتي اتهامات بانتهاك 115 لائحة على مدار 14 موسمًا من 2009 إلى 2010 فصاعدًا.

وتشمل الاتهامات ادعاءات بشأن التقارير المالية وعدم التعاون مع تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز الذي فُتح في عام 2018. وينفي سيتي ارتكاب أي مخالفات.

أما بالنسبة لتشيلسي، فقد قاموا بتوزيع التكلفة قليلاً باستخدام الإطفاء لدفع الرسوم على مدى عدة سنوات من خلال تسليم عقود طويلة للاعبين، لكن البلوز لا يزال هو الأعلى إنفاقًا في دوري الدرجة الأولى خلال تلك الفترة.

في سياق متصل زعمت تقارير من صحيفة "التليجيراف" مؤخرًا أن البلوز يجب أن يجمع ما يقرب من 100 مليون جنيه إسترليني من المبيعات قبل نهاية يونيو لتجنب التعرض للعقوبة. 

هذا هو موقفهم الدقيق، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" الشهر الماضي عن مدى قلق رؤساء تشيلسي من أن إقالة ماوريسيو بوتشيتينو هذا الموسم ستكلف حوالي 10 ملايين جنيه إسترليني، وبالتالي يعرضهم لخطر تجاوز قواعد الإنفاق.