كيف سيؤثر وصول سلوت على معدل محمد صلاح التهديفي مع ليفربول؟ "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الثلاثاء، 21 مايو 2024 02:29 م

shareicon

مشاركه

محمد صلاح و آرني سلوت

محمد صلاح و آرني سلوت

استقر نادي ليفربول على تعيين الهولندي آرني سلوت مديرًا فنيًا جديدًا للفريق خلفًا للألماني يورجن كلوب، ليكون المدرب الجديد للنجم المصري محمد صلاح.

وأعلن نادي ليفربول رسميًا أمس، الإثنين تعيين الهولندي آرني سلوت خلفًا للألماني يورجن كلوب، ليقود الفريق بدايةً من الموسم المقبل.

هل سيؤثر تعيين آرني سلوت على أرقام محمد صلاح مع ليفربول؟

الجميع بدأ في البحث عن طريقة لعب آرني سلوت، وما يقوم بتطبيقه داخل أرضية الملعب، والأهم كيف سيؤثر ذلك على نجمنا المصري محمد صلاح، هداف ليفربول خلال المواسم الماضية؟

آرني سلوت مدرب يعشق الاستحواذ على الكرة، حيث يتخذ من الإسباني بيب جوارديولا رائدًا لمدرسته، بالتالي يكون حريص بشكل مستمر على تدوير الكرة بشكل مستمر.

وبجانب الاستحواذ المستمر على الكرة، يعتمد آرني سلوت على الضغط العالي بمجرد فقدان الكرة لمحاولة الحصول عليها في مناطق متقدمة من الملعب، لكنه يُنفذ ذلك بشكل أقل حِدة من الذي يعتمد عليه جوارديولا أو يورجن كلوب.

ولكن في ظل صناعة فرق آرني سلوت للعب والاستحواذ على الكرة، يعتمد المدرب الهولندي على دخول الظهيرين إلى قلب الملعب ليكونا أقرب إلى لاعبي وسط مساندين، مع عودة لاعب الرتكاز "6" ليكون بين قلبي الدفاع.

ويعتمد آرني سلوت على رسمين تكتيكيين داخل أرضية الملعب، حيث يتجه أكثر إلى 4/2/3/1، ولكنه يعتمد في بعض الأحيان على 4/3/3 ولكن بدرجة أقل.

أما فيما يخص محمد صلاح، فإن آرني سلوت يقوم باستخدام الجناح لفتح عرض الملعب على الخطوط مع دخول الظهير للعمق، وهو ما يجعل أجنحته تركز في الصناعة أكثر من التسجيل بسبب بعدهم عن منطقة الجزاء.

ومع خروج الجناحين إلى الخارج على خطي التماس، يعتمد على خلق زيادة عددية برأس الحربة مع اللاعب رقم 10، أو لاعب الوسط المساند بالدخول لمنطقة الجزاء أو على حدودها.

طالع أيضًا:

الأهلي يتسلح برقم مميز أمام الترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا (تقرير)

محمد صلاح يدخل قائمة المرشحين للتشكيل الأفضل في الدوري الإنجليزي

توني كروس يُعلن اعتزال كرة القدم

وبالتالي، فإن الجناح في أسلوب آرني سلوت يكون دائمًا بعيد عن مناطق الخطورة ولا يعتمد عليه في التهديف أو تهديد المرمى بشكل صريح، على عكس أسلوب لعب يورجن كلوب الذي كان يعتمد على خلق الزيادة العددية بالأجنحة والصناعة بالأظهرة.

وبالنظر إلى مسيرة آرني سلوت التدريبية، سنجد أن قائمة الهدافين تحت قيادته لا تمتلئ بالأجنحة في المراكز الأولى بسبب عدم اعتماده عليهم بالقرب من منطقة الجزاء.

وتُظهر الأرقام أنه من بين أول 10 هدافين في مسيرة آرني سلوت التهديفية، يتواجد فقط جناحين في المركز الثاني والسابع، مع وجود أكبر للاعبي الوسط بوجود 4 لاعبين ضمن القائمة.

وفي حال استمر آرني سلوت في الاعتماد على أفكاره التكتيكية، سيكون لذلك تأثير سلبي على أرقام محمد صلاح التهديفية واستخدامه في أدوار تكتيكية أكثر بعيدًا عن المرمى.

وإلا فإن سلوت قد يغير بعض من أفكاره للاستفادة من قدرات محمد صلاح التهديفية وقدرته على ترجمة الفرص لأهداف، ويبقى هنا السؤال، هل نرى دورًا جديدًا للنجم المصري مع ليفربول في المرحلة المقبلة؟