كأس الأمم الأوروبية 2024| هولندا وكتابة التاريخ مجددا بملاعب ألمانيا

كتب : أحمد عبدالخالق

الإثنين، 10 يونيو 2024 04:53 م

shareicon

مشاركه

منتخب هولندا

منتخب هولندا

تقترب بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" من الانطلاق، حيث يتبقى عليها أقل من أسبوع، وتنظمها ألمانيا على ملاعبها خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو من العام الحالي.

ويشارك في المسابقة التي تقام كل 4 أعوام 24 منتخبًا يتم توزيعهم على 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات لكل مجموعة، يتأهل كل من الأول والوصيف في كل مجموعة، إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

ويستعرض موقع وتليفزيون "كورة بلس" منتخبات المجموعة الرابعة من المسابقة القارية وهدف كل فريق واللاعب الأبرز وكافة التفاصيل..

منتخب هولندا وكتابة التاريخ بجيل الشباب في يورو 2024

يخوض منتخب هولندا بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024، حيث يستهدف كتابة التاريخ في الأراضي الألمانية، والتتويج باللقب بعد أن فاز بلقبه الوحيد في البطولة القارية على نفس الأرض.

توج منتخب هولندا بلقب كأس أمم أوروبا مرة واحدة من قبل في نسخة يورو 1988 في ألمانيا، ويتطلع الفريق للذهاب إلى أبعد مدى في مطاردة حلم التتويج باللقب القاري الثاني.

ويستهدف منتخب "الطواحين" استغلال النجوم البارزين في صفوفه على مستوى كافة الخطوط من أجل تحقيق الحلم الذي طال انتظاره، رغم المسيرة الصعبة في المسابقة.

ويتواجد منتخب هولندا في المجموعة الرابعة إلى جوار فرنسا بطلة أوروبا والعالم سابقًا والمدججة بالنجوم العالميين على رأسهم الفرنسي كيليان مبابي المنضم حديثًا إلى صفوف فريق ريال مدريد الإسباني، وأيضًا منتخب بولندا على رأسه القائد روبرت ليفاندوفسكي مهاجم فريق برشلونة، إلى جانب منتخب النمسا القوي.

ويفتتح منتخب هولندا مشواره القاري بملاقاة بولندا يوم 16 يونيو على ملعب فولكسبارك وبعدها بخمسة أيام يصطدم بفرنسا على ملعب ريد بول أرينا، قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة النمسا على الملعب الأولمبي ببرلين يوم 25 يونيو.

تاريخ مواجهات هولندا ضد بولندا

والتقت هولندا مع بولند 19 مرة من قبل حيث فازت تسع مرات وخسرت ثلاث مرات مقابل سبعة تعادلات.

تاريخ مواجهات هولندا ضد فرنسا

التقت هولندا مع فرنسا 30 مرة من قبل حيث فازت11 مرة مقابل 16 هزيمة وثلاث تعادلات.

تاريخ مواجهات هولندا ضد النمسا

التقت الطواحين مع النمسا 19 مرة من قبل وفازت في تسع مباريات مقابل ست هزائم وأربع تعادلات.

مشوار هولندا في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024

تأخر تأهل منتخب هولندا إلى كأس أمم أوروبا 16 عاما، قبل أن يصعد الفريق إلى يورو 1976 وحصد المركز الثالث بعد فوزه في مباراة وخسارته في أخرى ثم خرج من دور المجموعة لنسخة يورو 1980 بعد فوزه في مباراة وخسارته في أخرى وتعادله مرة واحدة.

هولندا وكتابة النقطة المضيئة الوحيدة في تاريخه بأمم أوروبا

وجاءت لحظة كتابة التاريخ لمنتخب هولندا عبر نسخة 1988 في ألمانيا، حين حصد الفريق لقبه الوحيد على الساحة القارية، بعدما بدأ مشواره في دور المجموعات بالخسارة أمام الاتحاد السوفيتي صفر1/ ثم الفوز على إنجلترا 3 1/ وعلى ايرلندا 1 /صفر قبل الإطاحة بألمانيا صاحبة الأرض من المربع الذهبي بالفوز عليها 2 1/ ثم الثأر من الاتحاد السوفيتي في النهائي والفوز /2 صفر.

الدنمارك تمنع هولندا من تكرر إنجاز 88

لم يكد ينجح منتخب هولندا في تحقيق الإنجاز مجددًا إلا وخسر أمام الدنمارك في المربع الذهبي لنسخة 1992 بركلات الجزاء، بعد الفوز على اسكتلندا 1 /صفر وعلى ألمانيا 3 1/ والتعادل سلبيا مع الاتحاد السوفيتي.

وواصل منتخب هولندا نتائجه المتميزة في البطولة القارية بتأهله لدور الثمانية في يورو 1996 ثم بلوغ المربع الذهبي في نسختي 2000 و2004 وتبع ذلك ببلوغ دور الثمانية في يورو 2008.

تراجع مشوار الفريق في آخر مشاركتين له، حيث ودع المسابقة من دور المجموعات في يورو 2012، ثم الخروج من دور الستة عشر في يورو 2020.

إجماليا شارك منتخب هولندا في 39 مباراة في كأس أمم أوروبا، حيث حقق 20 انتصارا مقابل ثمانية تعادلات و11 هزيمة، وسجل 65 هدفا مقابل 41 هدفا استقبلتها شباكه.
83 انتصار في 125 مباراة

وعلى مدار مشاركاتها في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا، خاضت هولندا 125 مباراة وحققت 83 انتصارا مقابل 16 تعادلا و26 هزيمة، وسجلت 291 هدفا مقابل 99 هدفا سكنت شباكها.

مشوار هولندا في تصفيات أمم أوروبا 2024

وفي تصفيات يورو 2024، تنافس منتخب هولندا رفقة فرنسا التي تتواجد معها بمجموعة واحدة في النهائيات الحالية، حيث تصدر الديوك ترتيب المجموعة الثانية برصيد 22 نقطة ، بفارق أربع نقاط عن هولندا التي حلت ثانية في المجموعة برصيد 18 نقطة من ستة انتصارات وهزيمتين كانتا أمام رفاق كيليان مبابي.

كتيبة المخضرم كومان تستعد ليورو 2024.. أبرز اللاعبين

وتولى رونالد كومان تدريب منتخب هولندا بعد الخروج من كأس العالم، وخاض الفريق تحت قيادته 12 مباراة، حيث حقق سبعة انتصارات مقابل خمس هزائم.

ويبرز العديد من النجوم في صفوف منتخب الطواحين الهولندية، في مقدمتهم القائد فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول وناثان آكي مدافع مانشستر سيتي ودالي بليند مدافع جيرونا وجيريمي فريمبونج مدافع باير ليفركوزن، بالإضافة إلى ثلاثي الهجوم دونيل مالين نجم بوروسيا دورتموند وكودي جاكبو لاعب ليفربول وممفيس ديباي نجم أتلتيكو مدريد.