كأس أمم إفريقيا.. فيفا يُخطر الاتحادات الأوروبية بموعد إرسال اللاعبين لمنتخباتهم

كتب : إيمان جمال

الأحد، 26 ديسمبر 2021 02:06 م

shareicon

مشاركه

كأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا

حسم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الجدل الذي أثارته الأندية الأوروبية بشأن انضمام لاعبيها الأفارقة إلى منتخباتهم في بطولة كأس أمم إفريقيا، التي ستستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير المقبلين، بمشاركة 24 منتخبًا.

أصدر "فيفا" بيانا رسميًا أرسله للاتحادات الأوربية في اليومين الماضيين، حرص خلاله على التأكيد على المطالبة بانضمام اللاعبين إلى منتخبات بلادهم للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية في موعد أقصاه يوم 3 يناير المقبل.

وأخطر فيفا الاتحادات المختلفة بأن موعد انضمام اللاعبين سيكون في الفترة ما بين 27 ديسمبر حتى 3 يناير مع آخر مباراة لكل لاعب مع فريقه خلال تلك الفترة.

وجاء نص بيان فيفا كالتالي:
جيروم برلوميتير، أمين عام منتدى الدوريات العالمية

بالنيابة عن FIFA ، أود أن أشكركم على رسائلكم بخصوص الإفراج عن لاعبين لكأس إفريقيا للأمم 2022، وتحديداً موعد إصدار البطولة وعدد اللاعبين في التشكيلات المشاركة.

يود FIFA أن يشير إلى أنه قد تمت مشاركة محتوى رسائلك المختلفة حول هذه الأمور مع CAF وكنا على اتصال منتظم معهم بشأن هذه الأمور خلال الأسابيع الأخيرة. تم تقديم الموقف بشأن النقاط التي أثيرت إلى FIFA وتم إبراز النقاط المحددة التالية الاعتبارات التي شعروا بضرورة الإشارة إليها:

• يعكس تأجيل البطولة لمدة عام واحد حتى يناير 2022 الإجراءات المتطابقة التي اتخذها منظمو المسابقة الآخرون في جميع أنحاء العالم استجابةً لوباء COVID ، وتتماشى الزيادة في عدد الفرق في كأس الأمم الأفريقية إلى 24 مع الاتحادات القارية الأخرى من المنطقي اعتبار CAF ثاني أكبر اتحاد كونفدرالي من حيث عدد من أعضاء؛ الزيادة في مدة البطولة تجعل كأس الأمم الأفريقية متماشية مع العديد من البطولات القارية الأخرى النهائية ؛ تتماشى الزيادة في عدد اللاعبين في كل فريق إلى 28 لاعبًا مع خطوات مماثلة يتخذها فريق كبير.

عدد المسابقات المحلية والدولية للفرق والأندية الوطنية استجابة لوباء COVID؛ المعالجة التنظيمية لهذه المسألة بموجب اللوائح الخاصة بوضع ونقل اللاعبين لا لبس فيها.

ومع ذلك، بعد مناقشات مكثفة بين FIFA و CAF ، قرر CAF الالتزام بالتضامن فيما يتعلق بالإفراج عن اللاعبين من قبل أنديتهم في ظل ظروف معينة.

على وجه التحديد، مع الأخذ في الاعتبار أنه بموجب الإطار القانوني الذي يحكم تسريح اللاعبين للفرق الدولية، فإن تاريخ الإصدار الرسمي القابل للتنفيذ للمسابقات هو 27 ديسمبر 2021، قرر CAF أنه بالنسبة للاعبين الذين لديهم مباريات رسمية للنادي بين 27 ديسمبر 2021 و 3 يناير 2022، سيتم توجيه الاتحادات الأعضاء المشاركة المعنية بأن هؤلاء اللاعبين قد يظلون مع أنديتهم للمشاركة في هذه المباريات ويتم إطلاق سراحهم بعد المباراة الأخيرة خلال هذه الفترة.

تم التأكيد لـ FIFA على أن هذا القرار تم اتخاذه بروح النوايا الحسنة والتضامن مع الأندية المتضررة تقديراً لحقيقة أنها، مثل جميع أعضاء مجتمع كرة القدم ، قد تأثرت سلبًا بظهور جائحة COVID. من المفترض أيضًا أن تظل روح التعاون المتبادل بين CAF وجميع أصحاب المصلحة المعنيين في هذا الصدد، بما في ذلك ما يتعلق بالإفراج عن اللاعبين وتقديم الإعفاءات الرياضية من قيود السفر والحجر الصحي إذا لزم الأمر في المستقبل:

نأمل أن يتم استقبال هذه النتيجة بشكل إيجابي من قبل مساعيكم الحميدة وأن تظل إدارة FIFA مفتوحة لأي أسئلة قد تكون لديكم في هذا الشأن.