فيفا يحتفل بمرور 29 عامًا على تتويج النرويج بأول لقب كأس عالم للسيدات

كتب : إسراء شاكر

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 04:34 م

shareicon

مشاركه

منتخب سيدات النرويج

منتخب سيدات النرويج

حرص الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على الاحتفال بمرور 29 عامًا على تتويج منتخب النرويج بأول لقب كأس عالم للسيدات في تاريخه بالتحديد في 1995.

وكان النرويج قد توج باللقب على حساب الوصيف المنتخب الألماني بعد هزيمة الأخير بنتيجة 2-0 في نهائي البطولة التي استضافتها السويد حينها.

وكانت بطولة1995 هي النسخة الثانية في تاريخ كأس العالم للسيدات الذي انطلق 1991 وتوج حينها باللقب المنتخب الأمريكي لكرة القدم النسائية على حساب النرويج الذي كان وصيفًا بعد هزيمته بنتيجة 2-1.

وفي سياق متصل رفض منتخب الدنمارك المطالبة بزيادة الأجور خلال مشاركتهم في بطولة أمم أوروبا 2024 المقامة حاليًا في ألمانيا وذلك لضمان المساواة في الأجر مع منتخب السيدات.

وقد تم التوصل إلى اتفاقية جديدة مدتها أربع سنوات مع الاتحاد الدنماركي لكرة القدم، والتي بموجبها سيحصل كل من لاعبي المنتخب الوطني من الذكور والإناث على نفس الرسوم مقابل تمثيل بلادهم.

وقال اتحاد اللاعبين العالمي (FIFPRO) إنه لتحقيق ذلك، وافق فريق الرجال على تخفيض التغطية التأمينية بالإضافة إلى رفض زيادة الأجور.

وقال مايكل سهل هانسن، مدير اتحاد اللاعبين الدنماركيين، في بيان نشره الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين:

"اختار فريق الرجال عدم المطالبة بأي تغييرات في الشروط الواردة في اتفاقهم الجديد، إنها خطوة استثنائية للمساعدة في تحسين ظروف المنتخبات الوطنية للسيدات لذا، بدلاً من البحث عن ظروف أفضل لأنفسهم، فكر اللاعبون في دعم منتخب السيدات”.

وتمت استشارة كبار اللاعبين قبل إبرام الصفقة التي ستدخل حيز التنفيذ بعد بطولة هذا الصيف في ألمانيا وتستمر حتى عام 2028.

وقال سهل هانسن: "عندما قدمنا الخطة إلى فريق المفاوضات، الذي يتكون من أندرياس كريستنسن، وتوماس ديلاني، وكريستيان إريكسن، وبيير إميل هوجبرج، وسيمون كياير، وكاسبر شمايكل، كانوا سعداء للغاية".

وتابع، "هذا ما أرادوه أظهر أنهم يتحملون المسؤولية لقد أعجبتهم فكرة توفير فرص وظروف أفضل للمنتخبات الوطنية الأخرى خاصة السيدات .. كان الأمر إنسانيًا ومسئولًا لدرجة كبيرة".