أحمد أشرف الطبيب المعالج لـ أحمد رفعت يشرح أسباب الوفاة واللحظات الأخيرة للاعب "فيديو"

كتب : أحمد حسين

السبت، 06 يوليو 2024 10:54 ص

shareicon

مشاركه

أحمد رفعت

أحمد رفعت

كشف الدكتور أحمد أشرف عيسى استشاري القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي، والطبيب المعالج لأحمد رفعت لاعب مودرن سبورت، تفاصيل الحالة الطبية للاعب خلال الفترة الماضية التي سبقت وفاته.

وكان أحمد رفعت عانى من أزمة صحية بعد سقوطه في الملعب خلال مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري بدوري نايل في شهر رمضان الماضي، وتم نقله إلى المستشفى وخضع لمتابعة دقيقة، حتى وقت خروجه منذ فترة، إلى أن توفاه الله فجر اليوم السبت.

وقال الدكتور أحمد أشرف عيسى في فيديو خاص لـ"كورة بلس": "سبق وقمت بشرح تفاصيل الحالة الطبية لأحمد رفعت منذ خروجه من مستشفى زمزم بالإسكندرية وحتى وصوله إلى مستشفى وادي النيل، وتفاصيل علاج الحالة حتى لحظة تركيب الدعامة الدوائية، وفي هذه الأثناء كانت الأمور مستقرة وبها تحسن ملوحظة، بجانب متابعة لصيقة".

وأضاف: "كانت هناك بعض الأمور لم يؤخذ فيها قرار، الأول هل يحتاج اللاعب لجهاز صدمات داخلي أم لا؟، وموعد عودته للتدريبات وهل يستمر على الأدوية الخاصة به بالشكل المكثف؟".

وأكمل: "بعد عملية القسطرة التي خضع لها رفعت تم منحه أدوية حتى يستعيد القلب العمل بكامل كفاءته، بجانب أدوية السيولة نظرا لوجود الدعامة".

وأردف "اليوم هو الـ37 أو 38 بعد عملية القسطرة، وبالنسبة لجهاز الصدمات تم عرض حالة رفعت على كبرى المؤتمرات وأخرها مؤتمر القلب في الإسكندرية ومناقشة الحالة مع أكبر المراكز الطبية خارج مصر، للحصول على استشارة حول حاجته لجهاز صدمات، والقرار لم يكن فرديا ولكن بوجود لجنة كاملة للوصول إلى أفضل نتيجة، وبالنسبة لجهاز الصدمات كان هناك ضيق في الشريان التاجي وتم إعادة التروية وإعادة الدم ومساره في هذا الشريان، والقرار أن يأخذ العلاج ونمنحه فرصته من 40 إلى 45 يوم وبعدها يكون التقييم".

وأوضح: "كان هناك تحسن ملحوظ في كفاءة القلب والضربات غير الطبيعية قلت بشكل كبير، كما تحسن النشاط البدني لرفعت وبشكل ملحوظ، وبدأنا في مرحلة الإعداد للدخول في مرحلة التأهيل القلبي".

وعن الوفاة، قال: "في الساعة الساعة الثالثة إلى ثلث فجر اليوم السبت، تلقيت اتصال من شقيق أحمد رفعت أبلغني فيه بسقوط اللاعب وتوقف قلبه".

وأشار: "أحمد رفعت كان يخضع لمتابعة بشكل دوري من خلال جهاز تم تركيبه على صدره، نشاهد من خلاله كل الوظائف الحيوية من أهمها رسم القلب وضربات القلب، وظهر على الجهاز أن القلب متوقف ولا يوجد أي نشاط كهربائي بشكل نهائي".

وأكمل: "اللاعب تم نقله إلى المستشفى وتوجهت إليه، وتم عمل إنعاش قلبي رئوي متقدم لمدة ساعة و45 دقيقة تلقى فيها رفعت صدمات كهربية وكل أدوية الإنعاش القلبي الرئوي المتقدم ولكن القلب لم يستجيب".

وأتم: "حتى الآن لا يمكن أن نحدد سبب طبي واضح لأن القلب حدث له توقف كامل، خصوصا وأنه كان مع أصدقائه وأسرته يشاهد المباريات وحدث توقف كامل في القلب مرة واحدة".