مصدر لـ"كورة بلس": زيارة رئيس "أنوكا" لمصر ناقشت تنظيم دورتي الألعاب الأفريقية والأولمبياد

كتب : حسام زايد

الخميس، 30 ديسمبر 2021 01:24 ص

shareicon

مشاركه

زار الجزائري مصطفى بيراف رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية، مصر على مدار الأيام الثلاثة الماضية، شهدت عدة اجتماعات، من بينها اجتماع رسمي بحضور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

وكشف مصدر مسئول داخل اللجنة الأولمبية المصرية في تصريح لـ"كورة بلس" كواليس زيارة بيراف إلى مصر، وقال: "بيراف زار مصر على رأس وفد من اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية "أنوكا"، ومعه السوداني أحمد أبوالقاسم الأمين العام، والنيجيري حبو جوميل أمين الصندوق".

وأضاف: "اليوم الأهم في الزيارة هو الذي شهد اجتماعًا رفيع المستوى بحضور وفد "أنوكا" مع أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وعدد من مسئولي الوزارة، وحضره من اللجنة الأولمبية المصرية هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية، وياسر إدريس نائب الرئيس، وشريف العريان الأمين العام، وعبدالعزيز غنيم الأمين العام المساعد، ومحمد عبدالمطلب والباسل عبدالله عضوي مجلس إدارة اللجنة، حيث ناقش الاجتماع ثلاثة ملفات مهمة".

وأوضح: "الملف الأول والأساسي هو تنظيم مصر لدورة الألعاب الأفريقية للشباب المقرر إقامتها أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر 2022، وذلك بعد استقرار "أنوكا" على سحب تنظيمها من أثيوبيا، وأكدت مصر مبدئيا على استعدادها التام لاستضافة هذه الدورة، في انتظار الحصول على موافقة رسمية من رئيس الوزراء، حيث سيتم توقيع عقد ثلاثي لتنظيم الدورة ما بين اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية واللجنة الأولمبية المصرية والحكومة المصرية ممثلة في وزارة الشباب والرياضة".

وأشار: "الملف الثاني كان استضافة مصر لدورة الألعاب الأفريقية للكبار 2027، وأهمية هذه الدورة أنها مؤهلة للدورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028، حيث ستنظم غانا دورة الألعاب الأفريقية للكبار 2023 المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، وقد أكد وزير الرياضة رغبة مصر على استضافة دورة الألعاب الأفريقية للكبار 2027، وسيتم التحرك في هذا الملف خلال الأيام المقبلة".

وأشاف المصدر:" كان الملف الثالث الذي تم مناقشته هو استضافة مصر لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2036، حيث أكد مصطفى بيراف رئيس "أنوكا" تقديم الدعم الكامل للملف المصري من خلال اللجان الأولمبية على مستوى القارة الأفريقية، ووعد بوقوف الدول الأفريقية خلف الملف المصري لتفوز القارة الأفريقية برشف تنظيم الأولمبياد".

واختتم المصدر تصريحاته بالتأكيد على أن زيارة بيراف ووفد "أنوكا" لمصر كانت مثمرة للغاية، وستظهر نتائجها خلال الفترة المقبلة عن طريق تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الرسمي مع وزير الشباب والرياضة.