حسابات سهلة وأخرى معقدة.. ماذا يحتاج منتخب مصر الأولمبي للتأهل إلى ربع النهائي؟

كتب : مهاب ممدوح

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 02:27 م

shareicon

مشاركه

منتخب مصر الأولمبي

منتخب مصر الأولمبي

يواجه منتخب مصر الأولمبي نظيره الإسباني اليوم ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في أولمبياد باريس 2024، بهدف التأهل إلى دور الثمانية عقب الانتصار على أوزبكستان في الجولة الثانية بهدف دون رد، جاء بتوقيع أحمد نبيل كوكا.

المنتخب الإسباني يحتل صدارة المجموعة في الوقت الحالي برصيد 6 نقاط، فيما يحتل المنتخب المصري الوصافة برصيد 4 نقاط، والدومينيكان في المركز الثالث بنقطة وحيدة، فيما يحتل منتخب أوزبكستان المركز الأخير بلا نقاط.

منتخب إسبانيا ضمن التأهل إلى دور الثمانية، والصراع على المركز الثاني في الوقت الحالي بين مصر والدومينيكان وإن كان منتخبنا هو الأقرب للصعود بعد الفوز الأخير على أوزبكستان.

ويواجه المنتخب المصري نظيره الإسباني اليوم في نفس توقيت لقاء جمهورية الدومينيكان وأوزبكستان، ولذلك نستعرض ما يحتاجه منتخبنا للصعود بشكل رسمي.

الفوز أو التعادل مع منتخب إسبانيا، يمنح منتخب مصر الأولمبي بطاقة التأهل مباشرة إلى دور الثمانية دون النظر لنتيجة لقاء الدومينيكان مع أوزبكستان، أي نقطة وحيدة فقط تمنح الفراعنة البطاقة الرسمية للتأهل.

حال خسارة منتخب مصر من إسبانيا، سيحتاج الفراعنة عدم فوز جمهورية الدومينيكان على أوزبكستان للتأهل مباشرة إلى دور الثمانية.

أما إذا فازت جمهورية الدومينيكان وتساوت مع مصر عند 4 نقاط، سيصبح الحُكم لفارق الأهداف، وبالتالي حاليا مصر سجلت هدف وحيد ولم تتلقَ أي شيء بينما سجلت الدومينيكان هدفا وتلقت 3 أهداف.

فمثلا خسارة مصر 1-0 وفوز الدومينيكان 2-0 يعني التساوي في فارق الأهداف، ولكن يتأهل منتخب جمهورية الدومينيكان بتسجيله لأهداف أكثر.

كذلك خسارة مصر بفارق هدفين تهدي الدومينيكان التأهل بأي فوز شرط ألا تسجل مصر أهداف إجمالية أكثر خلال الخسارة، مثل أن تفوز الدومينيكان 1-0 وتخسر مصر 4-2.

في حالة تساوي فارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة، يتجه كل شيء للمواجهات المباشرة، والمواجهة المباشرة انتهت بالتعادل السلبي ووقتها سنذهب للعب النظيف.

هذا العنصر لصالح مصر حتى الآن، حيث تلقت 3 إنذارات، بينما تلقت جمهورية الدومينيكان إنذارين وطرد مباشر.