كيف يحافظ محمد صلاح على حالته البدنية مع ليفربول؟ (تقرير)

كتب : أحمد عبدالخالق

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 12:16 م

shareicon

مشاركه

محمد صلاح

محمد صلاح

يعتبر الحديث عن العقود موضوعًا محظورًا إلى حد ما في المؤتمرات العامة حول ليفربول. حيث يرفض المدير الفني للريدز، آرني سلوت، التحدث عن الصفقات الجديدة أو تمديد العقود للنجوم أمثال محمد صلاح وترينت ألكسندر أرنولد والقائد فيرجيل فان ديك.

ومن المعروف أن تمديد التعاقد مع اللاعبين الذين يزيد عمرهم عن 30 عامًا، لا يعطي شروطًا أفضل للتعاقد. وسط سحابة من عدم اليقين حول مستقبل صلاح في صفوف الريدز حتى الآن.

حالة محمد صلاح البدنية تعطيه الأفضلية

في محيط صلاح، هناك اعتقاد حقيقي بأنه قادر على اللعب لسنوات عديدة أخرى. فهو لا يظهر أي علامات على التباطؤ - بل على العكس من ذلك، فهو يتحسن.

ويتفق كثيرون داخل النادي على هذا الرأي. والجدير بالذكر أن الحديث عن الانتقال إلى المملكة العربية السعودية قد هدأ هذا العام.

وقال آرني سلوت بعد فوز فريقه 2-0 على ملعب بورتمان رود يوم السبت ضد إيبسويتش تاون في الجولة الأولى من الموسم الجديد للدوري الإنجليزي: "أرى ما يفعله للحفاظ على جسده كما هو، ثم أعتقد أنه لا يزال أمامه سنوات عديدة للعب".

وأضاف قائد اسكتلندا آندي روبرتسون: "الوقت فقط هو الذي سيخبرنا بذلك، لكنني أعتقد أن الجميع يعرف أن محمد يعتني بجسده بشكل استثنائي ويفعل كل شيء على ما يرام".

وواصل: "إنه لاعب محترف نموذجي وشخص يتطلع إليه الجميع. فهو لا يدخر جهدًا في عمله، ولهذا السبب لا يزال يتمتع بلياقة بدنية رائعة في سنه الحالي. أتمنى أن يستمر هذا الأمر لفترة طويلة."

وأتم: "إذا كان لاعبنا الرئيسي يلعب بهذه الطريقة، فمن الواضح أن هذا سيساعد الفريق".

لا شك أن صلاح قد استلهم استمرار التألق من نجوم أمثال كريستيانو رونالدو ونوفاك ديوكوفيتش ولويس هاميلتون هذا الصيف. ولكن ربما يكون المرجع الأفضل هو أسطورة كرة السلة ليبرون جيمس، وهو من مشجعي ليفربول ولديه حصة في النادي.

عندما تصل حافلة الفريق إلى ملعب أنفيلد في يوم المباراة، يمر اللاعبون أمام لوحة إعلانية ضخمة تحمل صورة ليبرون. وسيرى "الملك المصري" وجه "الملك جيمس" البالغ من العمر 39 عامًا، وسيشعر بالإلهام لتقليد طول عمره. أضاف النجم الذي بدأ شعره يشيب ميدالية ذهبية أولمبية ثالثة إلى خواتمه الأربع في الدوري الأميركي للمحترفين هذا الصيف.

كيف يحافظ محمد صلاح على حالته البدنية؟

يكرس صلاح حياته للحفاظ على لياقته البدنية. منزله، الذي يقع في نفس الحي الذي يعيش فيه زميله المهووس باللياقة البدنية إيرلينج هالاند، مجهز بغرفتين للجيم، كما يحتوي على مرافق العلاج بالتبريد وغرفة الضغط العالي. كما لديه طاهٍ خاص.

وبعبارات بسيطة، فإن العلاج بالتبريد هو استخدام آلات تعمل بالثلج لتقليل التورم عن طريق تضييق الأوعية الدموية، في حين أن غرفة الضغط العالي تحتوي على مستويات ضغط هواء أعلى بثلاث مرات من الظروف الطبيعية لمساعدة الرئتين على نشر المزيد من الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

يتناول صلاح البروكلي مع كل وجبة تقريباً، كما يتضمن قائمة طعامه العديد من الأطعمة "الخارقة" الأخرى. وهو مغرم بشكل خاص بالطبق المصري الشعبي الكشري، وهو مزيج من الأرز المقلي والمعكرونة والبقول والبصل وصلصة الطماطم. وباعتباره مسلماً، لم يلمس صلاح الكحول قط. ويُعتقد أنه يغير روتينه خلال شهر رمضان لممارسة التمارين الرياضية في الساعة الثانية صباحاً. والأطعمة الدهنية نادرة الحدوث، ولكنه يسمح بتناول البيتزا في "يوم الغش".

من السهل أن ننسى ما حدث في نهاية الموسم الماضي، حيث لم يسجل صلاح سوى ثلاثة أهداف في آخر 11 مباراة تحت قيادة يورجن كلوب، ولم يكن لائقًا بدنيًا بشكل كامل منذ يناير فصاعدًا، بعد تعرضه لإصابة عضلية أثناء اللعب مع مصر في كأس الأمم الأفريقية.

في قلب ملعب لندن الخاص بنادي وست هام في أبريل الماضي، رد صلاح بحديث من ثماني كلمات تصدرت الصفحات الأخيرة من الصحف. وقال صلاح عندما طلب منه الصحفيون إجراء محادثة سريعة بعد خلاف علني مع كلوب بسبب وجوده بديلا: "إذا تحدثت اليوم، فسوف تكون هناك نار".

نادرًا ما أجرى صلاح مقابلات خلال مسيرته المهنية بخلاف تلك التي يلتزم بها بموجب العقد مع القنوات التلفزيونية ذات الأجور المرتفعة. ومن عجيب المفارقات أن تلك الكلمات الثماني في شرق لندن حظيت باهتمام أكبر من أي جلسة لمدة ساعة. وشعرنا وكأن النهاية أصبحت أقرب من أي وقت مضى.

محمد صلاح سعيد في ليفربول

لكن المصادر تؤكد أن صلاح لا يزال سعيدًا للغاية في ليفربول. وفي حين أن الجماهير في حالة من الهياج بسبب قلة الحركة مع العقود، يُقال إنه لا يوجد ذعر داخل المبنى. إنه يستمتع بالعمل بالأفكار الجديدة التي جلبها سلوت ورجاله الأيمن إلى أنفيلد.

ونظرا لنفور المصري من الدعاية، فقد انبهر بعض الموظفين الجدد بمدى حيوية اللاعب وتفاعله في مركز تدريب شركة أكسا في كيركبي.

إنه أحد أعلى الأصوات في الفريق ولديه علاقات قوية مع جميع أفراد المبنى تقريبًا.

الأصدقاء الأقرب لمحمد صلاح في ليفربول

أفضل أصدقائه هم الظهير الأيسر كوستاس تسيميكاس ودومينيك زوبوسزلاي. فقد صلاح حليفًا مقربًا عندما عاد الحارس الثالث أدريان إلى نادي طفولته ريال بيتيس هذا الصيف - على الرغم من أن الإسباني أهدى زميله القديم قميصًا موقعًا وقال مازحًا إنه يمكنه دائمًا الانضمام إليه في النادي في إشبيلية.

لم ينس صلاح قط من أين أتى، والأيام والليالي التي قضاها في لعب كرة القدم في ملاعب نجريج، وهي قرية تبعد نحو 80 ميلاً عن القاهرة. كما قام بتمويل مستشفى ومدرسة ومركز للشباب في المنطقة ـ بل وحتى تمويل حفلات زفاف السكان المحليين.

وإذا لم يكن صلاح موجوداً في ملعب التدريب لإتقان تحركاته خارج الكرة وإنهاء الهجمات، فسوف يتواجد في صالة الألعاب الرياضية أو غرف التدليك لتلقي العلاج اليومي. وهو من أشد المعجبين بمقهى القهوة الجديد في ملعب التدريب ويتحدث إلى اثنين من العاملين المحليين المسؤولين عن المقهى.

التمارين العقلية تمنح صلاح التميز

ويستمتع صلاح أيضًا بالتمارين العقلية، فهو يمارس التأمل يوميًا ويمارس اليوجا. وهوايته الرئيسية هي لعب الشطرنج عبر الإنترنت. وقد حصل مؤخرًا على تصنيف يبلغ حوالي 1400 - معظم اللاعبين لا يحصلون أبدًا على أكثر من 1000. ويرسل إليه الخصوم رسائل ليسألوه عما إذا كان هو محمد صلاح الحقيقي - وهو يستمتع بالعبث معهم في الرد.

واستفاد المهاجم بالغياب عن الأولمبياد مما يعني أنه خاض فترة إعداد كاملة للموسم الجديد تحت قيادة الجهاز الفني الجديد ولم يتغيب عن أي جلسة تدريبية حتى الآن.