الأكبر في العالم.. المغرب تستعين بخبراء أولد ترافورد لبناء ملعب نهائي كأس العالم 2030

كتب : أحمد عبدالخالق

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 02:20 م

shareicon

مشاركه

ملعب الخيمة المغرب

ملعب الخيمة المغرب

كشفت تقارير صحفية عن صور جديدة عن الحجم المذهل للملعب الجديد المخطط إقامته في المغرب، من أجل استضافة نهائي كأس العالم 2030.

كأس العالم لكرة القدم 2030 هي البطولة الرابعة والعشرون من المونديال، التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). ستُقام هذه البطولة في كلٍّ من المغرب وإسبانيا والبرتغال.

شكل ملعب نهائي كأس العالم 2030

ويتميز هذا الملعب بسقف على شكل خيمة واسعة ترتفع فوق الصحراء - وطرفيه يستوعبان ما يقرب من 30 ألف متفرج - هكذا سيبدو أكبر ملعب لكرة القدم في العالم.

تم تكليف المهندسين المعماريين الذين وضعوا خطط ملعب أولد ترافورد الجديد لنادي مانشستر يونايتد بإنشاء ملعب مذهل بسعة 115 ألف متفرج مناسب لاستضافة نهائي كأس العالم 2030.

وتظهر صور شاركتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بالضبط كيف سيهيمن ملعب الحسن الثاني الكبير في المغرب على المشهد عندما يتحول المشروع الضخم إلى حقيقة.

ويستمد الملعب، الذي يقع خارج الدار البيضاء، إلهامه من التجمعات الاجتماعية التقليدية في البلاد، والمعروفة باسم "الموسم". وسيتم صنع السقف من شبكة ألمنيوم فريدة من نوعها، في حين سيستوعب كل طرف من طرفي الملعب الضخم 29500 مشجع على ثلاثة مستويات شديدة الانحدار. وستستقبل خمسة مستويات من الضيافة 12 ألف عميل من الشركات، إلى جانب مقصورة ملكية.

تم تصميم الملعب من قبل شركة "Populous"، التي استعانت بها عائلة "Glazers" مالكة نادي مانشستر يونايتد لإجراء دراسة جدوى لبناء ملعب أولد ترافورد جديد. وقد عملوا بالتعاون مع شركة "Oualalou + Choi" المعمارية ومقرها باريس.

وسيضم المكان أيضًا 32 سلمًا إلى عدد من الحدائق على منصات مرتفعة على ارتفاع 28 مترًا فوق سطح الأرض. 

ويستضيف المغرب بطولة كأس العالم مع إسبانيا والبرتغال، ويأمل المسؤولون أن يستضيف الاستاد المباراة النهائية. كما سيكون مقرا لناديين محليين.

ومن المقرر أن تبدأ الأشغال على موقع مساحته 100 هكتار شمال الدار البيضاء، في المستقبل القريب بعد الموافقة على التمويل العام العام الماضي. 

قد يُطلب من شركة Populous إنشاء منزل جديد لمانشستر يونايتد إذا تمكن النادي من الحصول على التمويل الكافي، على الرغم من أن الصحيفة البريطانية كشفت أن المهمة قد تُمنح للمهندس المعماري الحائز على جوائز السير نورمان فوستر من مانشستر.

وقال كريستوفر لي، المدير العام لشركة بوبيولوس: "سيكون ملعب الحسن الثاني الكبير معلماً بارزاً حقاً بالنسبة للمغرب ولكرة القدم نفسها، وسيصبح واحداً من أعظم الملاعب في العالم".

وأضاف طارق ولعلو، مدير التصميم والشريك المؤسس في شركة ولعلو + تشوي والمهندس المعماري الرئيسي للمشروع: "إن ملعب الحسن الثاني الكبير متجذر بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعبيراتها المعاصرة. 

"إنها متجذرة في شخصيات قديمة وبدائية: الموسم والخيمة والحديقة، فضلاً عن تضاريس ومناظر المغرب الطبيعية. إنها مساحة سخية، مفتوحة على العالم وتحترم الطبيعة التي تحميها. إن ملعب الحسن الثاني الكبير بالدار البيضاء هو تجسيد للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية."