أشرف داري صفقة الأهلي المنتظرة.. 3 أمور تجعله البديل الأمثل لتعويض عبد المنعم "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الأحد، 25 أغسطس 2024 04:29 م

shareicon

مشاركه

أشرف داري

أشرف داري

بات النادي الأهلي قاب قوسين أو أدنى من إعلان التعاقد مع المدافع المغربي أشرف داري، لاعب نادي بريست الفرنسي، كثالث تدعيماته خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وأتم النادي الأهلي اتفاقه بشكل نهائي مع نادي بريست الفرنسي على ضم أشرف داري مقابل مليون و900 ألف دولار خلال فترة الانتقالات الجارية.

ويتواجد أشرف داري ضمن قائمة بريست في مواجهة لينس، والتي قد تكون آخر مبارياته بقميص الفريق الفرنسي قبل الانضمام للنادي الأهلي.

وهنا يأتي السؤال الأهم، هل أشرف داري قادر على تعويض محمد عبد المنعم في تشكيل مارسيل كولر؟

شخصية تليق بالأهلي

النقطة الأولى التي تميز أشرف داري وتجعله قادرًا على تعويض محمد عبد المنعم هو شخصيته الكبيرة وقدرته على تحمل الضغوطات.

أشرف داري خريج مدرسة الوداد المغربي وشارك مع الفريق الأول بشكل أساسي لمدة 4 مواسم، ساهم خلالهم في حصد لقب دوري أبطال إفريقيا، بجانب مشاركته مع منتخب المغرب حتى في كأس العالم 2022 الأخير.

أشرف داري كان ضمن ثنائي محلي فقط رفقة يحيى عطية الله يشارك مع الجيل الذهبي لمنتخب المغرب الذي حقق المركز الرابع في كأس العالم 2022، بعدما شارك في 3 مباريات أمام البرتغال في ربع النهائي ثم نصف النهائي أمام فرنسا قبل المشاركة أمام كرواتيا في مباراة المركز الثالث مسجلًا هدفًا.

كل هذه الأمور ساهمت في تثقيل شخصيته وقدرته على تحمل الضغوطات لأننا أمام لاعب دوري وحتى مع فريقه فهو خريج فريق جماهيري مطالب بالبطولات، مما يجعله جاهزًا للمشاركة مع الأهلي على مستوى الشخصية.

صخرة دفاعية

على الجانب الدفاعي، فإن المغربي أشرف داري مميز في الصراعات الثنائية بسبب قوته البدنية الكبيرة وقدرته على استخدام جسده بالشكل اللازم لمنع الخصم من الوصول للكرة.

بجانب ذلك، فإن أشرف داري يمتاز بالسرعة الكبيرة في السباقات الثنائية مع المهاجمين مما يجعله قادرًا على الفوز بالثنائيًات مع الخصم، وليس من السهل التغلب عليه في موقف 1 على 1.

أشرف داري يقوم بتدخلات ثنائية أرضية ناجحة بمعدل 5.8 في كل مباراة بنسبة نجاح تصل إلى 69%، وهي نسبة مرتفعة بالنسبة للمدافعين.

كما أنه متفوق في الصراعات الهوائية بسبب طوله الفارع الذي يصل إلى 190 سم وقوته البدنية، لذلك يفوز بـ8.6 التحام هوائية في المباراة بنسبة نجاح 72%.

بالتالي فإن لديه قدرة على تعويض محمد عبد المنعم في المهام الدفاعية سواء الصراعات الثنائية أو الهوائية.

خروج جيد بالكرة

أكثر ما يميز محمد عبد المنعم هو قدرته على الخروج بالكرة، واعتماد مارسيل كولر عليه في هذه المهمة بشكل كامل خاصة في ظل تمريراته التقدمية والكاسرة للخطوط، وهو ما كان يثير قلق الجماهير من إمكانية تعويضه.

إلا أن أرقام أشرف داري تُبشر بقدرته على تعويض محمد عبد المنعم في عملية الخروج بالكرة، وإن كانت بنسبة أقل نسبيًا لكنها تبقى أفضل من كل المتاحين داخل إفريقيا.

ويقوم أشرف داري بمعدل 41.5 تمريرة صحيحة في كل مباراة بنسبة نجاح 84%، ولكن الأهم أن من بين هذه التمريرات يقوم بـ17.6 تمريرة للأمام أي ما يقرب من النصف تقريبًا.

الأهم أن تمريرات أشرف داري التقدمية "الكاسرة لخطوط الخصم" تصل إلى 7.85 تمريرة صحيحة في المباراة، من بينهم يكون هناك 6.8 تمريرة للثلث الأخير وهو رقم مميز.

بالتالي فإن أشرف داري قادر على القيام بدور الخروج بالكرة من الخط الخلفي وكسر خطوط الخصم بالشكل اللازم، وحتى إن كان أقل من عبد المنعم نسبيًا لكنه أفضل من أي نسبة لاعب داخل القارة.

مما سبق، يتضح أن اختيار كولر للمدافع المغربي أشرف داري لتعويض رحيل محمد عبد المنعم كان مثاليًا على المستوى الفني وجاهزيته لتمثيل الأهلي بضغوطاته ومتطلباته الشخصية.