كيف يحتل هانز فليك الملعب

الجمعة، 06 سبتمبر 2024 05:58 م

shareicon

مشاركه

كتب - هيثم الدرديري

وضحت سريعا وأسرع من المتوقع بصمات الألماني هانز فليك المدير الفني الجديد لفريق برشلونة الإسباني، مع الفريق.

فيلك بدأ سريعا للغاية في فرض أسلوبه على فريقه والخصوم، واليوم نحاول أن نشرح باختصار فكرة مهمة جدا ظهرت وتكررت في مباريات برشلونة، خلال الموسم الحالي، خاصة مباراة بلد الوليد الأخيرة التي انتهت بفوز كاسح بسبعة أهداف نظيفة.

نتجه لشرح فكرة بسيطة أولا في أساسيات التدريب وهي أن كل مدرب في مرحلة الاستحواذ على الكرة وهي كيف يقرر المدرب تقسيم الملعب وما هي تقسيمات الملعب.

التقسيم الأول الموجود كمان نرى في الصورة أدناه تقسيم المعب طوليا أربع أقسام تبدأ من مرمى الفريق.

ثم تأتي تقسيمة أخرى بتقسيم الملعب أربع تقسيمات أقصى اليمين ومنتصف اليمين وأقصى اليسار ومنتصف اليسار كما يوجد في الصورة أدناه.

ثم يأتي التقيم الأهم لهذا التحليل وهو ما يستخدمه فيلك الآن لتقسيم عرض الملعب لخمسة ممرات عرضا وتنقسم إلى جناح أيمن ومنتصف المساحة اليمنى، ثم مركز الوسط ثم منتصف المساحة الأيسر وأخيرا مركز الجناح الأيسر.

آخر تقسيم للملعب هو تقسيم الملعب إلى 16 مربع بالتساوي تسعة في منتصف الملعب وتسعة أخرين في نصف ملعب الخصم كما يلي 

فكيف استخدم فيلك في أول هجمة في المباراه يتضح تماما أن فيلك اختار أن يقسم الخط الأخير الخمس محاور هجوميه كما يظهر في الصورة أدناه بوجود بوجود يامال في الجانب الأيمن يليه أولمو في منتصف المساحة ثم ليفاندوفسكي كمهاجم صريح، ثم أخيرا رافينا في منتصف المساحة الأيسر مع تأخير بالدي الظهير الأيسر.

ثم بدأ فيلك يستخدم المساحة مرة أخرى بشكل أخر بعمل تحميل زائد overlood ناحية الظهير الأيسر كما يظهر في الصورة.

الحالة الثالثة شاهدنا هانز فليك يؤخر ليفاندوفسكي من أجل الانطلاق مع رافيينا مع وجود الثلاثي يامال وأولمو لينطلق رافينا مكانه.

 

الفكرة تبدو ثابته لكن المنفذين للعبه متغيرين ومختلفين ومناطق التنفيذ، فيما يتم سحب دفاع الخصم لتلعب الكرة الطويلة وينطلق أولمو.

ظلت الفكرة تتكرر إلى أن أتت بثمارها بتسجيل رافيينا للهدف الأول في المباراة. 

عندما يضغط برشلونة ويصل لأخر ثلت في دفاع بلد الوليد يدخل يامن يامال للمساحة الأخيرة لأخذ منتصف المساحة اليمنى وسحب الظهير الأيسر، لينطلق كوندي في الناحية اليمنى. 

 

في الحالة التالية نشاهد نفس التوزيعة ولكن تم تنفيذ فكرة الزيادة العددية على ظهير بلد الوليد 2 على 1 لينطلق كوندي في منطقه نصف المساحة الأيسر.

هدف أولمو السادس جاء تجسيدا للطريقة بعدما انطلق أولمو من ناحية اليسار، بعدما احتل أنصاف المساحات وفقا للتعليمات.

 

نهاية يجب أن نؤكد أن ما يقدمه فيلك تكتيكا مبشر للغاية، خاصة أنه ولأول مرة منذ عهد بيب جوارديولا يتضح أن فريق برشلونة يلعب بأسلوب مختلف عن أسلوب التيكي تاكا المعروف، فهل يكون برشلونة مع مجد جديد مع هانز فليك.