السوبر الأفريقي .. الأهلى والزمالك يستعدان لتعزيز هيمنة مصر قاريًا

كتب : أحمد عبدالخالق

الخميس، 26 سبتمبر 2024 12:37 م

shareicon

مشاركه

الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك

تواصل الأندية المصرية كتابة التاريخ وتستمر في هيمنتها على بطولة كأس السوبر الأفريقي منذ انطلاق النسخة الأولى للمسابقة في عام 1993، حينما يلتقي الثنائي الأهلي والزمالك في ملعب "المملكة أرينا" في العاصمة السعودية الرياض.

الأهلي والزمالك الأكثر تتويجا بلقب السوبر الأفريقي

الأهلي يلتقي الزمالك في نهائي بطولة قارية جديد، حيث يمثل المارد الأحمر بطل دوري أبطال أفريقيا في حين تتواجد كتيبة القلعة البيضاء بصفتها حامل لقب كأس الكونفدرالية.

ونجحت الأندية المصرية في أن تكون صاحبة اليد العليا في المسابقة برصيد 12 لقب، وتقترب من الـ 13، بعد أن توّج به الأهلي في 8 مناسبات مقابل 4 للزمالك.

وخسر الأهلي اللقاء أيضا في 3 مناسبات أعوام 1994 أمام غريمه الأبيض، في 2015 و2023 أمام وفاق سطيف واتحاد العاصمة من الجزائر.

أما الزمالك فقد خسر اللقب مرة واحدة فقط أمام هارتس أوف أوك الغاني في عام 2001.

15 فريق آخر نجحو في أن يتواجدوا في قائمة الفائزين بكأس السوبر الأفريقي، على رأسهم مازيمبي بطل الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى النجم الساحلي والرجاء المغربي وأنيمبا النيجيري ولكل منهم لقبين.

أما الأندية التي نجحت في تحقيق اللقب مرة واحدة فقد تقدمهم الترجي التونسي والوداد المغربي وأفريكا سبور الإيفواري الذي توّج بأول نسخة، ثم هارتس أوف أوك ونهضة بركان المغربي والمغرب الفاسي ووفاق سطيف واتحاد العاصمة من الجزائر، ماميلودي صن داونز وأورلاندو بايرتس من جنوب أفريقيا وأسيك أبيدجان الإيفواري.

ويأتي في المركز الثاني أندية المغرب من حيث الأندية الأكثر تتويجا باللقب ب5 ألقاب مقابل 3 للأندية التونسية والكونغو الديمقراطية.