تاريخ مصر في كأس أمم أفريقيا بعد التأهل في الوصافة.. تقرير

كتب : إبراهيم جاد

الأربعاء، 19 يناير 2022 11:41 م

shareicon

مشاركه

نجح المنتخب المصري في حجز بطاقة التأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس أمم إفريقيا بعد الفوز على منتخب السودان في الجولة الثالثة من دور المجموعات.

وتفوق المنتخب المصري على نظيره المنتخب السوداني بنتيجة هدف دون رد ليصل بذلك إلى 6 نقاط في المركز الثاني بترتيب المجموعة الرابعة خلف المنتخب النيجيري صاحب الصدارة.

وفيما يلي نستعرض تاريخ منتخب مصر خلال بطولة كأس أمم إفريقيا حينما يتأهل كوصيف للمجموعة في دور المجموعات، والتي شهدت نهايات غير سعيدة مستمرة ونجاح وحيد.

نهايات حزينة متكررة

البداية كانت في بطولة عام 1963 حينما حل المنتخب المصري ثانيًا في مجموعته خلف المنتخب السوداني، ليكتفي بالحصول على المركز الثالث في البطولة بعد الفوز على أثيوبيا بثلاثية نظيفة في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

وفي عام 1976، تأهل المنتخب المصري ثانيًا من المجموعة خلف المنتخب الغيني، لينهي البطولة في المركز الرابع بعدما احتل المركز الأخير في المجموعة النهائية بـ3 هزائم وبدون أي نقاط.

كرر منتخب مصر الكًرة مرة أخرى في عام 1980 حينما تأهل في وصافة المجموعة خلف المنتخب النيجيري، ليخسر في نصف النهائي على يد الجزائر قبل أن يتعرض للهزيمة مجددًا في مباراة تحديد المركز الثالث على يد المغرب بثنائية نظيفة.

وانتظر المنتخب المصري بعد ذلك حتى عام 1996، ليتأهل ثانيًا عن المجموعة بعد جنوب إفريقيا، ليودع البطولة مبكرًا بعد ذلك بعد الخسارة من زامبيا في ربع النهائي بثلاثية مقابل هدف وحيد.

وأخيرًا، كان آخر تأهلات الفراعنة في الوصافة عام 2002 خلف السنغال من المجموعات، قبل أن يكرر توديعه المبكر للبطولة مباشرة في ربع النهائي على يد الكاميرون بعد الخسارة بهدف نظيف.

نجاح وحيد 

وتبقى بطولة عام 1998 هي النجاح الوحيد للمنتخب المصري بعد التأهل كوصيف عن المجموعة، بعدما نجح الفراعنة في تحقيق لقبهم الرابع.

وبلغ المنتخب المصري الدور الربع نهائي بعدما جاء وصيفًا للمنتخب المغربي في المجموعات، قبل أن ينتصر على كوت ديفوار في ربع النهائي بفضل ركلات الترجيح.

وفي نصف النهائي، واجه المنتخب المصري نظيره بوركينا فاسو لينجح في بلغ المباراة النهائية بالفوز بثنائية نظيفة.

وتمكن الفراعنة من العودة باللقب الأفريقي الرابع إلى القاهرة بعد الفوز على جنوب إفريقيا في المباراة النهائية بثنائية دون رد.