تونس تصطدم بنيجيريا لخطف بطاقة التأهل لربع نهائي كأس الأمم الأفريقية

كتب : إيمان جمال

الأحد، 23 يناير 2022 11:03 ص

shareicon

مشاركه

تنطلق منافسات دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة الجارية، والمقرر أن تستمر حتى يوم 6 فبراير المقبل، بمواجهة بوركينا فاسو والجابون، مساء اليوم الأحد، على ملعب ليمبي، فيما يلتقي منتخبي تونس ونيجيريا، مساءً على ستاد رومدي أدجيا.

ويحتضن ملعب ليمبي ستاديوم معركة بوركينا فاسو مع الجابون فى دور الـ 16، فى الساعة 6 مساء اليوم بتوقيت القاهرة، وبعدها وتحديدًا فى التاسعة مساءً يستقبل ملعب رومدي أدجيا موقعة نيجيريا ضد تونس فى ثمن نهائى البطولة القارية.

وتأهل منتخب تونس في المركز الثالث للمجموعة السادسة برصيد 4 نقاط، فيما نجح منتخب نيجيريا فى تحقيق العلامة الكاملة في المجموعة الرابعة بـ9 نقاط، وخلال مشواره فى دور المجموعات فاز المنتخب النيجيري بالعلامة الكاملة على مصر بهدف دون رد، ثم على السودان بثلاثة أهداف مقابل هدف، بالإضافة إلى فوزه على غينيا بيساو بهدفين دون رد، ويطمح نسور نيجيريا فى مواصلة انتصاراتها من أجل مواصلة رحلتها فى الوصول إلى أبعد نقطة في البطولة ومعانقة اللقب الغائب منذ سنوات.

بينما تأهل منتخب تونس، ضمن أفضل ثوالث، بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته، بثلاث نقاط عقب فوز على موريتانيا بأربعة أهداف دون رد، ثم هُزم من مالي وجامبيا، بنفس النتيجة 1-0، وتسعى كتيبة نسور قرطاج لمصالحة جماهيرها بعد المستوى الذي ظهر به الفريق في دور المجموعات، وستكون البداية مباراة نيجيريا أملا فى التخطى إلى ربع النهائى وحتى الفوز باللقب الافريقي.

وتأكد غياب حمزة المثلوثي والحارس فاروق بن مصطفى عن لقاء نيجيريا للإيقاف، حيث تلقى ظهير أيمن الزمالك المصري الإنذار الثاني في مواجهة جامبيا، التي شهدت حصول حارس مرمى الترجي التونسي على بطاقة حمراء، رغم جلوسه على مقاعد البدلاء في المباراة.

ودائما ما تتسم مواجهات المنتخبين التونسي والنيجيري بالإثارة والندية، وهو ما تكشفه لغة الأرقام الخاصة بتاريخ مواجهاتهما المباشرة، حيث التقيا في 19 مباراة، حقق كل منتخب 6 انتصارات على الآخر، فيما فرض التعادل نفسه على 7 لقاءات.

وبدأ تاريخ لقاءات المنتخبين بكأس الأمم الأفريقية، خلال نسخة غانا عام 1978، ينحاز للنسور الخضراء، ففي 5 مواجهات جرت بينهما حققت نيجيريا 4 انتصارات، كان آخرها في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بالنسخة الماضية التي أقيمت بمصر عام 2019، حينما فازت1-0 .في المقابل، جاء الانتصار التونسي الوحيد على نيجيريا في المسابقة القارية، عندما التقيا بالدور قبل النهائي عام 2004، حيث فاز منتخب نسور قرطاج 5-3 بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي1-1، ليشق طريقه نحو التتويج بلقبه الوحيد في البطولة، علما بأن هذا الفوز كان الأخير للتونسيين في سجل لقاءاتهم الرسمية مع نيجيريا.

ومن المتوقع أن يخوض منتخب تونس المباراة بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: فاروق بن مصطفى.

الدفاع: علي العابدي - بلال العيفة - منتصر طالبي - حمزة المثلوثي.

الوسط: عيسى العيدوني –محمد أمين بن حميدة- حنبعل مجبري.

الهجوم: يوسف المساكني -سيف الدين الجزيري - سيف الدين الخاوي.

بينما من المتوقع أن يدخل منتخب نيجيريا موقعة ثمن النهائى بالتشكيل التالي:
حراسة المرمى: مادوكا أوكوي.

الدفاع: زايدو سانوسي، كينيث أوميرو، ويليام تروست إيكونج، موسيس سيمون.

الوسط: أولا آينا، ويلفرد نديدي، جو أريبو.

الهجوم: صامويل تشوكويزي، تايوو أونيي، كيليتشي إيهانتشو.