مترجم جوزيه: هزيمة باتشوكا أشعلت معسكر الأهلي.. وأخشى على الفريق من موسيماني (حوار)

كتب : عمرو ثروت

الأربعاء، 02 فبراير 2022 12:00 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

"العمل معه كان ممتعًا" ..  بهذه الكلمات بدأ هشام خطاب مترجم البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للنادي الأهلي حديثه عن كواليس المارد الأحمر فى كأس العالم للأندية نسخة 2008 والتى أقيمت باليابان وشهدت حصول الأحمر على المركز السادس.

"كورة بلس" أجرى حوارًا مطولًا مع هشام خطاب مترجم البرتغالي جوزيه والذى عمل ايضا مترجمًا لمواطنه جوزيه بيسيرو فى الأهلي كشف خلاله النقاب عن العديد من الأسرار والكواليس التى تنشر للمرة الأولى عن رحلة الأهلي فى هذه البطولة والتى شهدت سقوطه أمام باتشوكا المكسيكي برباعية تاريخية كما تحدث عن كواليس جلسة جوزيه مع أمير عبد الحميد والتى أعقبت رحيل عصام الحضري حارس الأهلي قبلها إلى سيون السويسري كما تحدث عن كواليس محاضرت جوزيه مع اللاعبين قبل المباراة وغيرها من التفاصيل..

فى البداية .. ما ذكرياتك مع نسخة كأس العالم للأندية التى أقيمت فى عام 2008 وعملت خلالها مترجمًا لمانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للأهلي؟

كانت الأجواء طيبة للغاية الجميع فى حالة من السعادة الشديدة إستعدادًا للتواجد فى هذا العرس الكروي العالمي وفى الوقت نفسه كانت هناك حالة تركيز واضحة للغاية ومن تواجد فى هذه الأيام كان يردد دائمًا أنها وكأنها المرة الأولى التى سيظهر فيها الأهلي بكأس العالم للأندية وذلك إستنادًا إلي حالة التركيز التى غلفت إستعدادات الأحمر للبطولة.

وماذا عن جوزيه ؟

جوزيه شخصية عاشقة للعمل ويجيد التعامل مع اللاعبين بشكل أكثر من رائع سواء داخل الملعب أو خارجه وررسائله قبل مونديال الأندية 2008 كانت قوية وواضحة للجميع.

هل تتذكر هذه الرسائل وتحديدًا قبل إنطلاق البطولة؟

جوزيه قال فى محاضراته مع اللاعبين "إلعبوا وإستمتعوا وإحرصوا على إمتاع الجماهير ولكن بإحترام ودون غرور وعليكم تحمل المسئولية .. أنتم أبطال أفريقيا ولكن عليكم إثبات ذلك الأمر فى الملعب خلال تواجدكم فى مونديال الأندية.

 

 

وكيف تم التغلب على أزمة الساعة البيولوجية التى كانت تهدد الأهلي دائمًا فى بطولات كاس العالم للأندية باليابان؟

الأمر هذه المرة لم يكن غريبا على الفريق .. لقد حضرنا إلى اليابان مبكرًا بوقت كاف حتي نتغلب على أزمة فارق التوقيت بين مصر واليابان.

ما أبرز ملامح محاضرة جوزيه مع اللاعبين قبل المباراة الإفتتاحية فى نسخة 2008 أمام باتشوكا المكسيكي؟

طالب الجميع بالقتال داخل الملعب وضرورة تحقيق الفوز من أجل تخطي هذه المرحلة والسعي لتكرار إنجاز نسخة 2006 التى توج فيها الفريق بالميدالية البرونزية.

كيف تعامل جوزيه مع تولي أمير عبد الحميد حراسة مرمي الأهلي فى هذا التوقيت الحرج الذى أعقب رحيل عصام الحضري الشهير إلي سيون السويسري فى الواقعة المعروفة؟

جوزيه طلب عقد اجتماع مع أمير عبد الحميد حارس مرمي الفريق فى حضور أحمد ناجي مدرب حراس المرمي قبل البطولة.

ما كواليس هذه الجلسة؟

جوزيه قال لأمير "اذا كنت تشعر بوجود أى ضغوط من أي نوع على شخصك أو تشعر بوجود مقارنة منتظرة بينك وعصام الحضري أو تشعر بالخوف أو القلق او بوجود أي اصابة عضلية أو نفسية تعاني منها قبل المباراة عليك إبلاغي الآن."

وماذا كان رد أمير عبد الحميد؟

قال له .. انا تمام وجاهز ولا توجد أى مشكلة بالنسبة لى.

هل اكتفي جوزيه بهذه الكلمات ام استرسل فى حديثه مع الحارس السابق للاهلي؟

جوزيه التقط الحديث من جديد من الحارس وقال له "أنا عايز أحميك من نفسك ومن أي شئ قبل المباراة وطالما أنت ابلغتني بجاهزيتك إن ستشارك اساسيا".

الأهلي قدم مستوي متميز فى الشوط الأول الذى حسمه لصالحه 2-1 قبل خسارة اللقاء بعد ذلك 2-4 .. ماذا حدث ؟

لم نستوعب الأمر .. جوزيه كان غاضبًا بشدة واتذكر ما حدث بين الشوطين حيث انهينا الشوط الأول 2-1 وهنا تحدث جوزيه مع اللاعبين وقام بتصحيح بعض الأخطاء وطلب من اللاعبين أن يحرصوا على زيادة حصيلة الأهداف فى الشوط الثاني ولكن حدثت المفاجأة وتحولت المباراة لصالح المنافس المكسيكي الذى لم يكن ثقيلًا فنيا بلغة الكرة.

ماذا حدث من جوزيه بعد المباراة؟

جوزيه كان ثائرًا بشدة وأعطى اللاعبين دش بارد وكلمات عنيفة للغاية وقال لهم .. "أين أبطال الدوري .. أين ابطال افريقيا" .. الخواجة كان غاضب بشدة من الأهداف التى سكنت شباكنا وتحديدا الهدف الثاني الذى سكن شباكنا من ضربة ثابتة من على حدود منطقة الجزاء .. الأمر كان صعب للغاية.

كيف كانت الأجواء داخل غرفة خلع الملابس؟

الجميع كان غاضبا بشدة وحزين جدا ولكن سياسة الأهلي التى يعرفها الجميع و"المينتاليتي" الخاص بهذا الجيل كانت لا تحمل أحد من اللاعبين بشكل شخصي المسئولية أوالهزيمة الكل كان يتحمل الأمر كما كان الحال عندما كان الفريق ينتصر فى المباريات ويحقق البطولات فكانت الإشادة تذهب إلى جميع افراد الفريق ونفس الحال عند الخسارة يكون اللوم على الفريق بشكل كامل وليس فردًا بعينه.

هل حدثت مناوشات بين اللاعبين؟

لا لم يحدث.

هل تحدث جوزيه بالفعل مع اللاعبين عن حالة الغرور التى أصابت البعض بعد إنجاز برونزية نسخة 2006 وتأثير هذا الأمر على مشوار الفريق فى نسخة 2008؟

نعم .. لكن جوزيه كان يستهدف بحديثه هذا والذى كان دائمًا داخل الغرف المغلقة فقط وليس فى وسائل الإعلام والفضائيات وقتها أن يعيد الفريق إلى مساره الصحيح بإستعادة الإنتصارات بحثا عن مزيد من البطولات .. جوزيه كان يعشق الأهلي ويبحث دائمًا عن زيادة عدد بطولاته المحلية والقارية ومن ثم أى رد فعل غاضب منه تجاه أي لاعب كان دائمًا داخل الغرف وليس بشكل شخصي ولكن بغرض خدمة الفريق بشكل عام.

ماذا حدث قبل ادليد يونايتد الإسترالي فى مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس؟

جوزيه تحدث مع اللاعبين قبل هذه المباراة وقال لهم .. عليكم نسيان ما حدث أمام باتشوكا المكسيكي وعلينا التركيز فقد الآن فى مباراة بطل استراليا من أجل تحقيق مركز افضل فى البطولة .

هل كانت هناك تحذيرات معينة من جوزيه للاعبي الأهلي فى هذه المباراة؟

نعم .. وجه تحذير شديد إلى اللاعبين بشأن توخي الحذر  من اللاعب رقم 10 فى صفوف الفريق الاسترالي وكان يدعي كريستيانو وبالفعل نجح هذا اللاعب فى تسجيل هدف المباراة الوحيد فى شباك أمير عبد الحميد من تصويبة من على حدود منطقة الجزاء وهنا استشاط جوزيه غضبا.

ماذا حدث ؟

جوزيه قام بتعنيف اللاعبين بعد المباراة وقال لهم .. "لقد قمت بتحذيركم من هذا اللاعب السمين عيب لما يكون لاعب بهذا الحجم وهذا المستوى البدني وينجح فى التسجيل بشباكنا".

هل حدث مناوشات بين اللاعبين بعد المباراة؟

لا لم تحدث أى مناوشات.

كيف كانت رحلة العودة إلي القاهرة؟

الأمر تحول 180 درجة فى رحلة العودة مقارنة بنظيرتها فى الذهاب .. الأمر كان أشبه بالجنازة.

ماذا حدث ؟

الحزن والإكتئاب والغضب كان مسيطر على الأجواء داخل الطائرة والجميع سيطر عليه الصمت التام.

ما أصعب المواقف التى تتذكرها فى هذه البطولة؟

بالتأكيد لحظة العودة إلى القاهرة وإستقبال جماهير الأهلي لنا فى المطار.

صف لنا أجواء الاستقبال؟

الجماهير كانت فى إنتظارنا بالمطار وكعادة جماهير الأهلي التى يبقي شعارها التاريخي دائم "على الحلوة والمرة معاه" كان الجميع يهتف للاعبين وهنا كانت المفاجأة وهي بكاء بعض اللاعبين وهنا تدخل مانويل جوزيه وقال للاعبين "شايفين حب الناس ليكم عامل إزاي"؟

هل تتذكر موقف طريف حدث فى هذه البطولة؟

ضاحكًا .. بالطبع عم حارس عامل المهمات بالفريق كان يتحدث مع اليابانيين باللغة العربية والغريب فى الأمر انهم كانوا يجيدون التعامل معه ويفهمون طلباته ويقومون بتنفيذها كاملة.
عملت مع البرتغالي مانويل جوزيه وايضا مع مواطنه جوزيه بيسيرو فى الأهلي .. ما الفارق بينهما؟

كل مدرب منهما وله طريقته ومنهجه وسياسته وايضا فلسفته التدريبية ولكن للأمانة مانويل جوزيه كان يجيد بشدة التعامل مع اللاعبين فى كل الأمور التى تخصهم سواء داخل الملعب او خارجه.

كيف تري مستقبل الأهلي فى كأس العالم بالامارات فى نسخته القادمة؟

اتمني بالطبع التوفيق للأهلي وان يحقق انجاز تاريخي جديد.

ماذا تخشي على الأهلي فى مونديال الاندية القادم؟

موسيماني!

لماذا؟

بسبب اقدامه على فتح أزمة التجديد الخاصة بعقده مع الأهلي قبل انطلاق البطولة مباشرة وهذا الأمر سيؤثر على اللاعبين وقد يفقدهم تركيزهم وأرى انه لم يختار التوقيت المناسب وأتذكر ان مانويل جوزيه كان يعمل فى احيان كثيرة مع الاهلي دون عقود.

كلمة أخيرة..

لاعبو الأهلي رجالة وقدها وقدود ودائمًا الأهلي بمن حضر واتمني لهم التوفيق فى هذه البطولة ولكن أتمني آلا تؤثر أزمة تجديد عقد موسيماني على مستوي الفريق وادائه بالبطولة لانه أمر واضح بشدة.