ألكسندر سانتوس لـ"كورة بلس": الأهلي قادر على تحقيق الحلم في مونديال الأندية

كتب : عمرو ثروت

السبت، 05 فبراير 2022 04:52 م

shareicon

مشاركه

ألكسندر سانتوس

ألكسندر سانتوس

ألكسندر سانتوس مدرب الأهلي السابق والحالي لـ"بيترو أتلتيكو" يتحدث لـ"كورة بلس"

الأهلي قادر على تحقيق الحلم في كأس العالم للأندية 

الأحمر سيكون أول المتأهلين من مجموعته بدوري الأبطال.. وأتطلع لكتابة التاريخ مع بطل أنجولا

مستمر في التواصل مع عماد متعب.. وحجازي كان أبرز لاعبي الأهلي في عهد بيسيرو

الأهلي امتلك شخصيات رائعة فنيا مثل إكرامي وغالي وعاشور.. وتلقيت عروضا مصرية ولكن تركيزي حاليا مع فريقي

ارتبط اسم ألسكندر سانتوس بالنادي الأهلي لعمله قبل عدة مواسم رفقة مواطنه جوزيه بيسيرو في قيادة المارد الأحمر لفترة لم تستمر طويلًا، شق طريقه في عالم التدريب حتى أصبح المدير الفني لفريق بيترو أتلتيكو الأنجولي الذي يتواجد رفقة الزمالك في مجموعته بدوري أبطال إفريقيا بنسختها الحالية.

"كورة بلس" أجرى حوارا مع ألكسندر سانتوس للحديث عن توقعاته لمستقبل الأهلي في كأس العالم للأندية وأيضا استعاد خلاله ذكرياته مع الكرة المصرية والنادي الأهلي وتحدث عن مستقبل فريقه في البطولة الإفريقية.

في البداية.. كيف ترى حظوظ الأهلي في كأس العالم للأندية؟

الأمر لن يكون سهلًا على الإطلاق، البطولة تضم أندية كبيرة وذو مستويات رفيعة للغاية ولكن الأهلي يمكنه عبور المرحلة الأولى أمام مونتيري المكسيكي رغم صعوبة الأمر.

هل تتوقع أن يحقق الأهلي إنجازا جديدا في مونديال الأندية؟

كل شئ متاح في كرة القدم، نعم الأمر صعب كما تحدثت ولكن دعنا ننتظر ونرى فرص الأهلي في البطولة فقط يحتاج إلى عبور المباراة الأولى أمام مونتيري المكسيكي من أجل مواصلة الرحلة بنجاح إلى الدور التالي.

كيف ترى فريق الأهلي حاليًا؟

الأهلي يضم عناصر مميزة جدا في كل المراكز وأرى أنه فريق قوي يبقى ضمن المرشحين دائمًا للفوز وتحقيق النجاحات مهما كانت الظروف التي يمر بها ولكن دعنا نتفق أن مغامرة الأهلي في كأس العالم هذه المرة لن تكون سهلة تماما.

من هو أبرز لاعبي الأهلي في الجيل الحالي من وجهة نظرك؟

أعتقد أن محمد شريف مهاجم الفريق هو الأبرز بين صفوف الأهلي حاليا، شريف لاعب موهوب للغاية وصاحب قدرات تهديفية رائعة كما أنه يمتاز بالقدرة على صناعة الأهداف لزملائه وأرى أنه الأبرز فى الوقت الحالي.

هل مازلت تتذكر رحلتك مع الأهلي عندما عملت مساعدا رفقك جوزيه بيسيرو في قيادة الأحمر؟

بالطبع، رحلتي مع الأهلي كانت رائعة جدًا، الفريق كان يضم عناصر مميزة والأجواء داخل القلعة الحمراء أكثر من رائعة، أنت تتعامل مع نادي محترف ومنظم ويمتلك إمكانيات كبيرة للغاية، الأهلي هو الأكبر والأعرق في القارة الإفريقية.

من هو أفضل اللاعبين في الجيل الذي توليت تدريب الأهلي خلاله؟

برأيي أحمد حجازي كان أبرز لاعبي الأهلي في الوقت الذى تولينا فيه قيادة الفريق، حجازي يمتلك امكانيات فنية وبدنية أكثر من رائعة ولعل تألقه دفعه للتواجد في الدوري الإنجليزي لعدة مواسم قدم خلالها مستويات مميزة للغاية وبعدها رحل إلى الدوري السعودي ويقدم مستويات أكثر من ممتازة.

هل مازلت تتواصل مع لاعبي الأهلي؟

أغلب اللاعبين الذين تولينا تدريبهم في الأهلي رحلوا عن الفريق ولكني مازلت أتواصل مع عماد متعب النجم الرائع الذي يعد أحد أبرز نجوم النادي على مدار تاريخه، هو لاعب أكثر من رائع ويمتلك قدرات تهديفية رائعة، أيضا استمرت علاقتي لفترة طويلة بعد الرحيل مع أحمد فتحي الذي رحل بعدها إلى بيراميدز ولكن الآن لسنا على اتصال، وأرى أن من أفضل اللاعبين في الأهلي أيضا في هذا التوقيت حسام عاشور الذي يبقى واحدا من أهم العناصر في صفوف الفريق بالإضافة إلى حسام غالي اللاعب الرائع جدا وأيضا شريف إكرامي، الجميع كان يمتلك امكانيات عظيمة وشخصية رائعة داخل الملعب وخارجه.

ما المباراة التي لا تنساها في رحلتك التدريبية مع الأهلي؟

مباراة في الدوري كانت في عام 2016 ونجحنا خلالها في الفوز على اتحاد الشرطة 7-3 وقدمنا خلالها مستوى رائع جدا وأحرزنا 7 اهداف "ملعوبة" ورائعة هذه المباراة هي الأبرز في مسيرتي التدريبية مع الأحمر.

ما الذي تفتقده في رحلتك مع الأهلي؟

جماهيره العظيمة، جماهير الأهلي لديها شغف غير طبيعي بفريقها، جماهير "مجنونة" بدعم ومساندة فريقها، جماهير عاشقة بشكل غير طبيعي وغير مسبوق للاعبيها وقميص النادي لم ولن أرى مثل جماهير الأهلي الشغوفة والعاشقة بجنون لناديها.

كيف ترى الدوري المصري بشكل عام؟

الدوري المصري قوي جدا هو الأقوى دائمًا يضم أندية مميزة مثل الأهلي بطل إفريقيا في أخر نسختين وأيضا الزمالك الذي يقدم مستويات رائعة في الآونة الأخيرة فقد حقق الأبيض الدوري المصري النسخة الماضية وهناك أيضا بيراميدز الذي بات فريقا قويا وأيضا الإسماعيلي الذي يبقى ناديًا كبيرًا.

هل تلقيت عروضا للعمل في الدوري المصري؟

نعم مازالت متواصلا مع العديد من الأصدقاء في مصر وتلقيت أكثر من عرض مصري للعودة للعمل كمديرا فنيا ولكني أرى أن تركيزي الآن مع فريقي بيترو أتلتيكو بطل أنجولا وصاحب السمعة الطيبة في القارة الإفريقية.

ماذا عن رؤيتك لمستقبل بيترو أتليتكو في منافسات دوري الأبطال هذا الموسم؟

أتمنى بلوغ المرحلة التالية وتخطي مرحلة دور المجموعات لدينا مباريات صعبة للغاية في المجموعة، لدينا الزمالك الفريق لقوي المنظم وأيضا الوداد المغربي وساجرادا أسبيرانزا الأنجولي الجميع يرغب في الصعود ولكن أتمنى قيادة فريقي للتأهل.

كيف تري المنافسة على البطولة الإفريقية هذا العام؟

البطولة ستكون قوية للغاية وبالطبع الجميع يتطلع لتحقيق نتائج جيدة.

بصفتك مدرب سابق للأهلي، كيف تري حظوظ الفريق في هذه البطولة؟

الأهلي يبقي دائمًا ضمن المرشحين للفوز باللقب وأرى أن فرصته في التأهل إلى ربع النهائي ستكون متاحة بنسبة كبيرة رغم صعوبة مجموعته أيضا التي تضم أندية صن داونز الجنوب إفريقي والهلال والمريخ السودانيين، ولكن أعتقد أن الأهلي سيكون أول المتأهلين عن هذه المجموعة.

وماذا عن موقف فريقك فى الدوري الأنجولي حاليا؟

نتصدر الترتيب فى الدوري الانجولي حاليا بفارق 7 نقاط عن الوصيف بريميرو دى اجوستو ونسعي لإنهاء الامر وانتزاع اللقب من اجل مواصلة رحلتنا نحو الفوز بالالقاب.

ما هي رسالتك الأخيرة؟

سعيد للغاية بالعودة المنتظرة الى مصر الاسبوع القادم لقيادة فريقي امام الزمالك فى افتتاحية مشوارنا فى دور المجموعات .. مصر بلد رائعة وتمتلك جماهير عاشقة للكرة .. لم ولن انسي ذكريات هناك وسأكون فخور وسعيد بالعودة مجددا الى مصر.

كيف تري تأهل المنتخب المصري إلي نهائي أمم أفريقيا؟

إنجاز كبير يحسب للفريق المصري الذي يضم لاعبين موهوبين ويتكلمون روح قتالية عالية وعلي راسهم نجم ليفربول محمد صلاح.. اعتقد إنه بعد تخطي عقبة الكاميرون سيكون المتتخب المصري الأقرب للتتويج بكاس الأمم الإفريقية في نسختها الحالية.

وماذا عن مواطنك كيروش مدرب المنتخب المصري ؟

كيروش مدرب كبير جدا ونعتبره مرجعيتنا علي مستوي التدريب في البرتغال.. هو مدرب ذو تاريخ عريض ويمتلك خبرات كبيرة ونتعلم منه وأري إنه يسير بخطي رائعة مع المتتخب المصري وبات قريبا جدا من التتويج بأمم إفريقيا التي ازعم إنها باتت قريبة من الفراعنة هذه المرة.