مورينيو يهاجم نظام كأس العالم الجديد: 48 منتخبًا أفسدوا البطولة.. وأفقدوني التركيز بعد 10 دقائق!

جوزيه مورينيو

جوزيه مورينيو

كتب : أحمد رفعت

السبت، 27 يونيو 2026 09:16 م

شن البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لريال مدريد، هجومًا حادًا على الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بسبب قرار توسيع كأس العالم إلى 48 منتخبًا، مؤكدًا أن النظام الجديد أثّر سلبًا على المستوى الفني للبطولة وأفقدها الكثير من قيمتها التنافسية.

وكان "فيفا" قد اعتمد في عام 2022 قرار زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 48 منتخبًا، بدءًا من نسخة 2026 المقامة حاليًا في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، في أول تنظيم مشترك بين ثلاثة بلدان.

ورغم ترحيب العديد من الاتحادات الوطنية بالقرار لما يتيحه من فرص أكبر للتأهل إلى المونديال، فإن مورينيو يرى أن هذه الخطوة جاءت على حساب جودة المنافسة، معتبرًا أن الفوارق الكبيرة بين المنتخبات انعكست بوضوح على نتائج البطولة.

وخلال ظهوره في بودكاست "Best Mode On"، أعرب المدرب البرتغالي عن استيائه من عدد من مباريات دور المجموعات، مشيرًا إلى أن بعض المواجهات افتقدت للندية، بعدما شهدت انتصارات كبيرة على منتخبات مثل كوراساو وتونس والعراق، التي استقبلت شباكها أعدادًا كبيرة من الأهداف.

وقال مورينيو: "بالنسبة لي، يجب أن تبقى كأس العالم قمة بطولات كرة القدم. أتفهم أهمية منح المزيد من الدول فرصة المشاركة، لكن لا يجب أن يكون ذلك على حساب الجانب الرياضي".

وأضاف: "الخسارة بنتيجة 7-1 في دور المجموعات أمر غير مقبول. شاهدنا مباريات كانت الفوارق فيها هائلة، والأهداف تُسجل دون أن تضيف شيئًا لكرة القدم. باستثناء مباراة البرازيل والمغرب التي استمتعت بها، فإن العديد من اللقاءات لم تكن ممتعة".

وواصل المدرب البرتغالي انتقاداته قائلًا: "سأكون صريحًا، أفقد تركيزي بعد مرور عشر دقائق فقط من مشاهدة بعض مباريات كأس العالم الحالية".

ورغم انتقاداته اللاذعة، أشار مورينيو إلى أن مستوى البطولة قد يتحسن مع انطلاق الأدوار الإقصائية، في ظل مواجهة المنتخبات الكبرى لبعضها البعض، وهو ما قد يعيد الإثارة والندية إلى منافسات مونديال 2026.