بالأرقام.. ماذا قدم فيريرا في ولايته الأولى مع الزمالك؟

كتب : إبراهيم جاد

الجمعة، 04 مارس 2022 06:49 م

shareicon

مشاركه

فيريرا الزمالك

فيريرا الزمالك

أعلن نادي الزمالك بشكل رسمي تعاقده مع المدير الفني البرتغالي جوسفالدو فيريرا، ليكون بديلًا للمدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون على رأس القيادة الفنية للفارس الأبيض خلال الفترة المقبلة.

وعاد فيريرا لقيادة نادي الزمالك للولاية الثانية بعقد يمتد لمدة موسم ونصف قادم، ليكون خلفًا للمدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون، والذي رحل بعد الخسارة على يد الوداد المغربي، في دوري أبطال إفريقيا.

وقاد جوسفالدو فيريرا الزمالك في ولاية سابق في الفترة من 9 فبراير من عام 2015 حتى يوم 22 نوفمبر من العام ذاته، ليعيد الفارس الأبيض إلى منصات التتويج المحلية محققًا ثنائية تاريخية.

وجاء فيريرا إلى الزمالك في الولاية الأولى بعدما ابتعد عن منصات التتويج لمدة وصلت إلى 10 سنوات تقريبًا، ليُعيد الفارس الأبيض كبطل للدوري المصري، بل ويحقق ثنائية تاريخية بالفوز بالكأس أيضًا.

الثنائية التي حققها الزمالك مع فيريرا بالجمع بين الدوري والكأس كانت الأولى للفارس الأبيض بعد غياب وصل إلى 40 عامًا تقريبًا.

وحقق الزمالك الثنائية المحلية، الدوري والكأس في إنجاز تاريخي، إضافة إلى بلوغ الدور نصف النهائي من بطولة الكونفدرالية الإفريقية، لكنه ودع البطولة على يد النجم الساحلي.

في بطولة الدوري المصري، لعب الزمالك مع فيريرا 22 مباراة، تمكن خلالهم في الفوز بـ16 مباراة، والتعادل في 4 مباريات مع تلقيه هزيمتين فقط، إذ سجل الزمالك 42 هدفًا واستقبلت شباكه بـ11 هدفًا.

أما خلال بطولة الكأس المصري، لعب الزمالك 4 مباريات، سجل خلالهم 5 أهداف واهتزت شباكه بهدف وحيد فقط، ليحقق البطولة في النهاية.

فيما خاض فيريرا مع الزمالك في الكونفدرالية 14 مباراة، انتصر في 10 مباريات وتعادل في مباراة وحيد بينما تلقى 3 هزائم في البطولة الإفريقية، حيث سجل الزمالك 28 هدفًا واستقبل مرماه 14 هدفًا.

ولعب فيريرا مباراة السوبر المحلي أمام غريمه التقليدي الأهلي، حيث خسرها بثلاثة أهداف مقابل هدفين، والتي كانت بمثابة مسمار في نعش علاقته مع الفارس الأبيض حينها.

لذلك وبشكل عام، فيريرا مع الزمالك خاض 41 مباراة في مختلف البطولات، حقق خلالهم 30 انتصارًا مع التعادل في 5 مباريات إضافة إلى تلقيه 6 هزائم فقط خلال الـ9 أشهر مع الزمالك.

وسجل الزمالك تحت قيادة جوسفالدو فيريرا بشكل إجمالي 77 هدفًا بمعدل هدفين تقريبًا في كل مباراة، مع تلقي الشباك البيضاء 29 هدفًا فقط بمعدل 0.7 هدفًا فقط في المباراة الواحدة.