فيريرا.. رجل التحولات الذي يعشق تضييق المساحات "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الجمعة، 04 مارس 2022 07:38 م

shareicon

مشاركه

جوسفالدو فيريرا

جوسفالدو فيريرا

عاد المدير الفني البرتغالي المخضرم جوسفالدو فيريرا لقيادة نادي الزمالك في ولاية ثانية، ليكون خلفًا للمدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون خلال الفترة المقبلة.

وأعلن نادي الزمالك بشكل رسمي تعاقده مع جوسفالدو فيريرا لمدة موسم ونصف، خلفًا لكارتيرون والذي رحل عن قيادة الفارس الأبيض بعد الخسارة الأخيرة أمام الوداد المغربي.

وكان فيريرا قد قاد الزمالك في الولاية الأولى خلال عام 2015 لتحقيق ثنائية محلية تاريخية، بالحصول على بطولتي الدوري المصري والكأس في إنجاز كان غائبًا منذ 40 عامًا تقريبًا.

وخلال هذا التقرير، سنعود سويًا إلى الـ9 أشهر التي قاد بهم فيريرا الزمالك إلى هذه النجاحات لنسلط الضوء على الطريقة الفنية التي يعتمد عليها، وأسلوب لعبه المفضل.

الرسم التكتيكي "عنوان"

يعتمد جوسفالدو فيريرا بشكل أساسي على طريقة لعب (4/3/3)، مع وجود لاعب ارتكاز دفاعي أمام خط الدفاع مع الدفع بلاعبي وسط يمينًا ويسارًا في مركز 8، ولكن بأدوار دفاعية أكثر منها هجوميًا.

الزمالك داخل أرضية الملعب مع فيريرا كان يتحول إلى أسلوب تكتيكي أقرب إلى 4/5/1 في الحالة الدفاعية مع اقتراب كبير في الثلاث خطوط لعدم إعطاء فرصة لوجود مساحات قد تهدد منظومة الفريق.

ويعد جوسفالدو فيريرا مدرب تحولات من الدرجة الأولى، حيث يستهدف دائمًا الاعتماد على الارتدادات السريعة وشن الهجمات المرتدة فور الاستحواذ على الكرة أكثر من بناء اللعب بكثير من التمريرات.

بجانب ذلك، فإن فيريرا في الحالة الهجومية لا يندفع بشكل كبير ويحافظ دائمًا على تنظيم الفريق دفاعيًا مع الاستمرار على 4/3/3 لعدم إتاحة أي مساحة يمكن أن يُضرب منها الفريق بالمرتدات.

تماسك كبير دفاعي

امتاز الزمالك تحت قيادة فيريرا بالقوة الدفاعية الكبيرة، والتي جعلته يستقبل فقط 29 هدفًا خلال 41 مباراة بمعدل 0.7 هدفًا في المباراة الواحدة، وهو مؤشر هام للقوة الدفاعية.

كما أكدنا سابقًا، فإن فيريرا يتحول إلى 4/5/1 مع وجود الثلاث خطوط في ثلث ملعب تقريبًا لتضييق أي مساحة أمام الخصم تؤدي إلى كسر الكتلة الدفاعية البيضاء.

الدفع بـ3 لاعبين وسط ملعب يمتلكون القدرات البدنية العالية في المرتبة الأولى، هدفه ضمان Work Rate عالي بشكل مستمر في الوسط، تساعد دائمًا في تغطية المساحات وإفساد أي فرصة لكسر الكتلة الدفاعية.

وشهد مستوى لاعبي الزمالك في الجزء الدفاعي تطور كبير، خاصة قلبي الدفاع بسبب عدم تكليفهم بعملية التغطية على الظهيرين مما يدفعهما لترك مراكزهم، بل وكل فيريرا الأمر للاعبي وسط الملعب (مركز 8) للقيام بذلك.

ومع ثبات قلبي الدفاع والتزامهما بمراكزهما بشكل كبير منع وجود أنصاف مساحات كبيرة مع الظهيرين المجاورين لهما مع اهتمام لاعبي الوسط بالتغطية على هذه المساحة.

وبشكل عام لا يعتمد فيريرا على الضغط العالي في الحالة الدفاعية، وإنما يتناقل بين الضغط المتوسط "في أغلب الأوسط" بحيث يكون خط الضغط الأولى على خط الوسط، أو الضغط المنخفض حينما يحتاج الأمر إلى ذلك أمام خصوم أكثر صعوبة.

فيريرا رجل التحولات واللعب المباشر

على المستوى الهجومي، فإن فيريرا يعتمد بشكل كبير على النقل السريع للهجمة من الحالة الدفاعية للحالة الهجومية بأقل عدد من التمريرات، مستهدفًا دائمًا المساحة في ظهر الدفاع أو بين خطي الوسط والدفاع لكسر منظومة الخصم.

اعتماد فيريرا كبير على انطلاق الظهيرين واندفاعهما الهجومي، لذلك يعتمد على ثلاثي وسط ملعب يكون هدفه الأول في العملية الهجومية هو التغطية على الظهيرين المنطلقين للأمام وحماية المساحة المتواجدة خلفهما.

مع انطلاق الظهيرين للأمام، يستهدف الجناحين أنصاف المساحة بين الظهير وقلب الدفاع للخصم من أجل استقبال الكرة في هذه المساحة واختراق دفاع الخصم، وهو ما يجعل الجناحين دائمًا قريبين من مناطق الخطر باستلام الكرة في هذه المساحة أو تكملة الكرة الثانية.

وحينما يواجه فيريرا الفرق المتكتلة دفاعيًا، يعتمد على تجميع اللعب في أحد الجنبين بتمريرات قصيرة متكررة بهدف تفريغ المساحة في الجانب الآخر، ثم يتم إرسال كرات طولية مباشرة في هذه المساحة للظهير العكسي الذي ينطلق في هذه المساحة.

ويفضل فيريرا الالتزام التكتيكي الكبير من لاعبيه وعدم إعطاءهم مساحة كبيرة للإبداع أو الارتجال سواء في التحركات خارج مراكزهم أو بقرارات فردية، وهو ما يظهر الفريق مثل رقعة الشطرنج الجميع ملتزم بدوره، ولكن لهذا الأمر سلبية كبيرة وهو غياب الإبداع بشكل ملحوظ في الفريق.

أكثر ما يعيب أسلوب فيريرا هو معاناته نسبيًا أمام الفرق المتكتلة بسبب حرصه الكبير على التأمين الدفاعي وعدم الاندفاع هجوميًا وخلق زيادة عددية في الثلث الأخير إلا مع حلول الربع ساعة الأخير إن لم يتقدم الفريق وليس من بداية المباراة.