فوزي لقجع يكشف الستار عن مشروع المليار دولار لتطوير الكرة بإفريقيا

كتب : محمد نور

الجمعة، 03 مايو 2024 11:02 م

shareicon

مشاركه

فوزي لقجع

فوزي لقجع

كشف فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم وعضو تنفيذية الفيفا عن الوضع المالي للاتحاد الإفريقي للكاف وتحسنه نسبيًا خلال الفترة الأخيرة، ومشروع المليار دولار لتطوير البنية التحتية للكرة الإفريقية.

وقال فوزي خلال تصريحات عبر قناة "أون تايم سبورتس 1: "في المؤسسة الكروية الكاف هدفنا الوحيد هو تطوير الكرة الإفريقية وتحسين الجانب المالي بها والكرة الإفريقية في حاجة لتطوير شامل يتصدرها البنية التحتية".

وتابع فوزي لقجع : كرة القدم الإفريقية تخسر الكثير في مجال التسويق وأيضا في المواهب التي تهاجر إلى أوروبا ولهذا تطوير البنية التحتية المطلوبة لتطوير المسابقات علي صعيد المنتخبات أو الأندية هي شيء أساسي وهذا هو البرنامج الذي تم طرحه، ولدينا الآن مشروعا جاهزا للحصول على مليار دولار لاستثمارها بصورة عاجلة داخل القارة السمراء خاصة في البلدان التي تعاني من النقص في البنية التحتية حتى نوفر لكل المنتخبات والأندية أن تلعب في ظروف مريحة تتيح التسويق وتتيح الاحتفاظ بالمواهب وكذلك الاستفادة من القيمة المضافة المطلوبة للكرة الإفريقية".

وطالب فوزي لقجع الكاف بإعادة النظر في كافة بطولاته خلال الفترة المقبلة بشكل شامل وكامل من أجل تطوير هذا الملف في أسرع وقت لمواكبة التطورات ومنها على سبيل المثال ما طرحه هو نفسه في اجتماع تنفيذية الكاف عن كيفية تطوير بطولات الكاف للمنتخبات تحت 17 عاما للمشاركة في بطولات كأس العالم وكذلك بطولات ألعاب الصالات للمنتخبات.

وأكد لقجع أنه اتصل بمؤسسات مالية لجمع أكثر من مليار دولار للاستثمار في الكرة الإفريقية، وخاصة في الدول التي تعاني من ضعف ونقص في البنية التحتية. الهدف من ذلك هو توفير ظروف ملائمة للمنتخبات والأندية للعب والاحتفاظ بالمواهب المحلية بدون الحاجة للرحيل إلى أوروبا.

لقجع أكد أن الكرة الإفريقية تعاني من تحديات في مجال التسويق وفقدان المواهب الشابة التي تتجه إلى الدوريات الأوروبية. ويعتبر تطوير البنية التحتية للكرة الإفريقية أمرًا أساسيًا لدعم تقدمها ومنافستها بين المنتخبات العالمية.