رحلة مثيرة و استثنائية لشعلة دورة الألعاب الأولمبية.. تقرير

كتب : دينا نبيل

الإثنين، 22 يوليو 2024 03:02 م

shareicon

مشاركه

أية مدني

أية مدني

تواصل الشعلة الأولمبية مسيرتها قبل 4 أيام من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 التي تبدأ يوم 26 من يوليو و تستمر حتى 11 من أغسطس.

وتعتبر الشعلة الأولمبية أحد أشهر رموز دورة الألعاب الأولمبية، و التي تجسد رحلة تتابعها رسالة سلام وصداقة كما تمثل رمزاً لقيم السلام والوحدة والتنافس النبيل، وتلهم شعوب العالم بالروح الرياضية .

وبدأ إيقاد شعلة دورة الألعاب الأولمبية يوم 16 أبريل في أولمبيا القديمة باليونان. وقامت الممثلة اليونانية ماري مينا، التي تلعب دور الكاهنة الكبرى وبعد إيقادها، قامت الممثلة ماري مينا بتمرير الشعلة إلى حامل الشعلة الأول، بطل التجديف الأولمبي ستيفانوس نتوسكوس على حافة الاستاد الأولمبي القديم لبدء مسيرة مدتها 11 يوما في اليونان.

يوم 26 من أبريل تم تسليم الشعلة إلى منظمي ألعاب باريس في أثينا في السفارة الفرنسية في العاصمة اليونانية ثم غادرت في اليوم التالي إلى فرنسا على متن سفينة .

يوم 8 مايو وصلت الشعلة الأولمبية إلى مرسيليا في الميناء القديم بالمدينة الجنوبية على البحر المتوسط قبل بدء المرحلة الفرنسية من مسيرة الشعلة.

وواصلت الشعلة مسيرتها في أكثر من مدينة فرنسية مثل مونبيليه وتولوز وبوردو و نيس و سان دينيس لزيارة أهم معالم التراث الفرنسي.

ويوم 14 من يوليو الجاري وصلت الشعلة الأولمبية للمرة الأولى إلى باريس خلال العيد الوطني و بدأت جولتها حول المدينة من شارع الشانزليزيه وحصل أسطورة كرة القدم الفرنسي تييري هنري على شرف حمل الشعلة في أشهر شارع في العاصمة، حيث توجهت الشعلة بعد ذلك إلى المعالم البارزة بما في ذلك البرلمان وكاتدرائية نوتردام.

و في واحدة من أفضل لحظات مسار الشعلة الأولمبية، حطّت الشعلة رحالها في برج إيفل، ومن أعالي البرج ألقت التحية على العاصمة الفرنسية باريس.

وحملت أمس أية مدنى بطلة الخماسي الحديث المصرية السابقة ،وعضو لجنة اللاعبين بالأولمبية الدولية شعلة الأولمبياد في القصر الملكي بمدينة فونتبلو لتمثل مصر في رحلة تتابع الشعلة.

ويعتبر مسار الشعلة الأولمبية بفرنسا بمثابة رحلة استثنائية عبر ربوع المناطق الفرنسية، لتبرز جمال فرنسا وتنوّعها، تاريخها ومناظرها الطبيعية الخلّابة، إلى جانب كنوزها الثقافية ومواهبها.

وخلال رحلة التتابع سيحمل الشعلة حوالي 10 آلاف شخص لتمريرها من يد إلى أخرى و في اليوم الأخير من رحلة التتابع، " 26 يوليو" سيتم إشعال النار في الحوض الذي يحل بدلا من المرجل خلال حفل افتتاح الألعاب عن طريق الشعلة الأولمبية.

وفي العاصمة باريس، ستوضع الشعلة طوال فترة الألعاب الأولمبية في حديقة التويلري التي تقع بين متحف اللوفر وساحة الكونكورد في الدائرة الأولى، وتحديداً في "جران باسان رون" بالقرب من المدخل الشرقي، مقابل هرم اللوفر.