كيف ثأر فليك لبرشلونة من بايرن ميونخ؟

كتب : هيثم الدرديري

الجمعة، 25 أكتوبر 2024 08:02 م

shareicon

مشاركه

حقق فريق برشلونة فوزا ساحقا برباعية مقابل هدف على حساب بايرن ميونخ، في اللقاء الذي أقيم ضمن منافسات الجولة الثالثة من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مرحلة الدوري للموسم 2024 - 2025.

لكن كيف نجح برشلونة في أن يلحق بالبايرن تلك الهزيمة الثقيلة.. سنحاول أن نجيب على هذا التساؤل في هذا التحليل:

1- الهدف الأول لبرشلونة كان بمثابة جرس إنذار لفريق بايرن  بخطورة اللعب بالدفاع المتقدم و أتى من انطلاقة لـ رافينيا في الثواني الأولى من عمر المباراة، والذي ظهر كإنذار لكومباني ولكن البلجيكي لم ينتبه إليه.

2-  تكرر الأمر في الشوط الثاني وفي الهدف الثالث تحديدا وكان استغلال لنفس الفكرة والخطأ الذي  يعتمد عليه مدرب البايرن بالهجوم، الأمر الذي ترك الحرية المطلقة لـ رافينيا، وهو المفتاح الذي  تسبب في هذا الفوز الكبير.

3- القوة الهجومية لفريق برشلونة لم تتوقف وتم  تسجيل الهدف الرابع وكان برشلونة دائم الهجوم بـ 4  لاعبين بإعطاء الحرية لـ كوندي، ولم يقتصر دور رافينيا فقط على التسجيل والانطلاقات من الخلف بل أنه كان له دورا كبيرا في السقوط إلى منتصف الملعب وصناعة اللعب والسماح للأجنحة بالانطلاق.

4- لم يكن للدفاع المتقدم فقط هو مشكلة بايرن بل إن سوء الرقابة الواضح في الكرات العرضية كانت مشكلة أخرى واضحة لـ كومباني.

5- كثافة هجوم برشلونة كانت من أهم مميزات الفريق في المباراة بصفة عامة خاصة بعد تسجيل الهدف الرابع لم تتوقف محاولات الفريق الكتالوني الهجومية،واستمرار الفكرة الرئيسية بالهجوم بـ 4 لاعبين لاحتلال عرض الملعب بالكامل كما نشاهد في الصورة التالية.

6- الملفت أيضا كان الانهيار الذهني لبايرن وافتقاد الفريق لأي شكل دفاعي بعد الهدف الأول ووجود عشوائية كبيرة في التنظيم الدفاعي للفريق كما هو موضح في الصورة التالية:

7- دفع هانز فليك مدرب برشلونة بـ داني أولمو في نهاية المباراة وكان اللاعب يتحول إلى مهاجم ثانٍ على مرمى البايرن.

8- اعتمد فليك علي الدفاع المتقدم وحاول كومباني استغلال هذا الدفاع بإرسال كرات طويلة خلف المدافعين وكان الأمر واضحا في بداية اللقاء.

9- استمر البايرن في محاولاته الهجومية للاستفادة من تقدم دفاع برشلونة بإنطلاق الأجنحة  ولعب الكرة للاعب المتحرك عاموديا على المرمى.

10- استمر البايرن باللعب بنفس الطريقة في الشوط الأول، الأمر الذي تسبب في ارتباك دفاع برشلونة وقد شاهدنا ذلك في الهدف الملغي لهاري كين، وعدم رؤية مدافعي الفريق الكتالوني للعبة.

11- اعتمد كومباني على الضغط المتوسط بـ 6 لاعبين في منتصف ملعب برشلونة ليمنع لاعبي الفريق الأسباني من تحضير اللعب.

12- كما استخدم كومباني فكرة أخرى في الضغط لمنع برشلونة من بناء اللعب، وتم رفع حدة الضغط إلى ضغط عالي كما نشاهد في المثال التالي:

13- اعتمد دفاع برشلونة بصورة كبيرة على نظام آخر في الدفاع، وفضل فليك أن يلعب بضغط عالي مع تقارب الخطوط كما نرتب في الخطوط التالية: