أمل بوشلاخ.. عربية ملهمة مهدت الطريق للنهوض بكرة القدم النسائية

كتب : إسراء شاكر

الأربعاء، 23 فبراير 2022 05:47 م

shareicon

مشاركه

تسير مجتمعاتنا العربية حاليًا بسرعة الصاروخ في درب تمكين المرأة في الرياضة وبالأخص في كرة القدم، فهناك عدد من السيدات الرائدات في هذا المجال كان لهن باع كبير في دفع الرياضيات للأمام وتحقيقهن للإنجازات وظهورهن بقوة فلم تعد الساحرة المستديرة مصدر المتعة للرجال فقط ولكن ها هي السيدة العربية والأفريقية تقطع طريقًا للنجاح في هذا المجال ومنهم أمل بوشلاخ عضو مجلس إدارة الاتحاد الإماراتي والمسئولة عن ملف كرة القدم النسائية وعضو لجنة المرأة باتحاد غرب أسيا لكرة القدم.

نقلة نوعية في ملف كرة القدم النسائية الإماراتية

أحدثت أمل بوشلاخ، نقلة نوعية في ملف كرة القم النسائية بالإمارات، حيث تعاقدت مع المدربة البرازيلية كاميلا أورلاندو لأول مرة في التاريخ لتقود المنتخب الوطني في فترة الإعداد رغم عدم وجود استحقاقات قارية في هذا الوقت ولكن بسبب خبرتها التي تمتد لأكثر من 15 عامًا، حيث أرادت أن تقضي معهم فترة طويلة لحدوث تناغم بينها وبين اللاعبات  والارتقاء بمستوياتهن استعدادًا لتحقيق الألقاب.

إعادة الدوري النسائي بعد جائحة كورونا

نجحت أمل بوشلاخ بصفتها رئيسة لجنة الكرة النسائية، في إعادة منافسات الدوري النسائي لكرة القدم الإماراتية، من جديد بعد فترة من التوقف بسبب جائحة كورونا، ولكنها عملت جاهدة لإتمام الاستعدادات من جديد وتحقيق انطلاقة قوية بعودة أولى المسابقات المحلية النسوية في هذا الوقت الحرج مع تذليل كامل الصعاب للأندية واللاعبات وهذا بما يصب في مصلحة المنتخب الأول.

تنظيم مسابقات وبرامج نسائية

ولم تقتصر مشاركات أمل بوشلاخ، على صعيد تنظيم المسابقات الرسمية فقط، ولكنها تسعى من منصبها باتحاد الكرة، لتجهيز مسابقات وبرامج وأنشطة لكرة القدم النسائية من أجل إحداث رواج رياضي بين السيدات ودعمهن ودفعهن لممارسة الرياضة باستمرار من أجل توسيع قاعدة المشاركات للعبة.

محاولات لزيادة الأندية المشاركة بالدوري النسائي

تسعى أمل بوشلاخ حاليًا لزيادة عدد الأندية المشاركة بدوري كرة القدم النسائية، حيث بدأت خطوات فعلية على أرض الواقع بالتواصل مع كافة الأندية للمشاركة تحت إشراف رابطة المحترفين الإماراتية بالإضافة إلى استهدافها لإنشاء دوري خاص بالأكاديميات من أجل إحداث تنافس قوي باللعبة وانتشارها بين كافة الأندية.

المشاركة عربيًا خارج حدود الإمارات

كما حرصت أمل بوشلاخ، على مشاركة المملكة العربية السعودية إنجازها بإطلاق أول دوري نسائي لكرة القدم في تاريخها، حيث حضرت ختام المنافسات وحفل التتويج وشاركتهم الفرحة بهذا الحدث التاريخي وتعهدت بالمساعدة من أجل النهوض باللعبة النسائية.