بيسو لاعب الأهلي المُعار بسلوفاكيا: الحرب الروسية تُقلقني.. ولا نعلم مصير البطولة

كتب : ريهام حمدي

الخميس، 24 فبراير 2022 05:17 م

shareicon

مشاركه

محمد أحمد بيسو

محمد أحمد بيسو

- حرب روسيا وأوكرانيا تُقلقني.. ولا نعلم مصير استكمال الدوري

- أتمنى استكمال الاحتراف الأوروبي والعودة للأهلي في الوقت المناسب

- موسيماني يُجيد التعامل مع كل اللاعبين عكس فايلر الذي طالبنا بتطوير أنفسنا

انتقل محمد أحمد بيسو لاعب الأهلي والمعار إلى نادي زيزكوف التشيكي حتى نهاية الموسم الحالي، إلى نادي زيمبلين ميتشالوفتسي السلوفاكي على سبيل الإعارة، حيث تم قيده في آخر أيام القيد بالدوري السلوفاكي، ليكون أول لاعب مصري يلعب في صفوف نادي زيمبلين ميتشالوفتسي السولفاكي ويرتدي القميص رقم 74.

بيسو الذي يلعب في مركز خط الوسط المهاجم، قدم مستويات طيبة مع فريقه التشيكي قبل أن ينضم إلى ناديه الجديد ويلعب في الدوري السلوفاكي، تحدث محمد أحمد بيسو، لاعب الأهلي الشاب، عن كواليس إعارته إلى ميتشالوفتسي السلوفاكي، ونصيحة بيتسو موسيماني، المدير الفني للأحمر، له قبل رحيله، في حوار خاص مع "كورة بلس" نستعرضه في السطور التالية..

- كيف انتقلت إلى النادي الأهلي؟

بدأت كرة القدم مع نادي اتحاد الشرطة وبعد ما بدأت مشاركة في الدوري وشاركت في مباريات أمام الأهلي أراد الأهلي شرائي في 2010 وتوقفت المفاوضات وقتها، ثم عاد الأهلي وطلبني مرة أخرى وقام بشرائي.

- كيف كان مشوارك مع قطاع الناشئين في الأهلي؟

كابتن ياسر رجب صاحب الفضل عليا وكان صاحب القرار في ضمي للنادي الأهلي، واعتبره أكثر مدرب استفدت منه خلال الفترة التي تواجدت فيها في قطاع الناشئين، فهو لديه قدرة على فهم اللاعب جيدًا وإخراج أفضل ما لديه وبعدها تدربت مع عدد من المدربين منهم كابتن محمد سعد وكابتن أمين عرابي وأخيرًا كابتن مدحت طه إسماعيل، وكان دائمًا يتم تصعيدي معه من أول تواجدي بالقطاع مع فريق 98 و97 وساهمت معه في الفوز ببطولة 98 قبل إلغاء الفريق وبعده شاركت مع كابتن عمرو أنور وهو من قام بتطويري بشكل كبير.

مركزي الأساسي كان المهاجم الصريح ثم قام كابتن عمرو أنور، بتغير مركزي تحت المهاجم وأحيانا في مركز الجناج الأيسر لذلك أنا أجيد اللعب في المراكز الأربع الأمامية. 

- ماذا عن تصعيدك مع الفريق الأول وأفضل مدرب بالفريق الأول تدربت معه؟

تدربت مع السويسري رينيه فايلر، المدير الفني السابق للأهلي، وتدربت مع مستر بيتسو موسيماني، لكنني ارتحت أكثر في التدريب مع موسيماني، فهو يجيد فهم اللاعبين ويتعامل مع كل لاعب على حسب أسلوبه  وتفكيره ويتمكن من تغيير أسلوبه مع كل لاعب، فهو لديه 25 لاعب يتعامل مع كل لاعب فيهم بالطريقة التي تناسبه وتناسب شخصيته. 

- ما هي رسائل موسيماني لك قبل تجربة الاحتراف؟

موسيماني جلس معي وأكد أنني بصدد خوض تجربة الإعارة الأولى للتشيك وأنه يعلم أن فرص مشاركتي مع الفريق الأول صعبة ولذلك قام النادي بإعارتي للتشيك وأن هذه الإعارة سيستفيد منها النادي وأنه سيتابعهم باستمرار خلال تواجدي هناك، وحتى بعد عودتنا عندما حدثت أزمة التأشيرات تحدث معنا أثناء تواجده في قطاع الناشئين وطلب تواجدنا في تدريبات الفريق الأول.

- ما الفارق بين موسيماني وفايلر من وجهة نظرك؟

الفرق إن فايلر شغله فقط داخل الملعب ولا يهتم بأي شئ آخر خارج الملعب ولا يركز على هذا الجانب لكن موسيماني يعمل في الجانبين داخل الملعب وخارجه ويركز في جانب المحاضرات والتواصل بصفة مستمرة مع اللاعبين لكن فايلر كان يعتمد إننا لاعبين محترفين ولابد أن نطور أنفسنا بأنفسنا، لكن موسيماني مثلاً في حديث معي كان يقوم بترتيب أولوياتي وبعد الإعارة تحدث معي عن الخطة التي يجب أن أضعها لنفسي وأن أشارك واكتسب خبرات.

- ما الفارق بين الكرة في مصر وأوكرانيا؟

الفرق كبير هناك التخطيط يبدأ منذ مرحلة صغيرة جدًا كل لاعب يكون له ملف خاص به من أول يوم له في كرة القدم ويستمر معه طوال السنوات التالية ويحتوي على كافة المعلومات الخاصة منذ أول مران له وحتى اليوم أيضًا هناك الفريق "ب" من أفضل الأفكار هناك ويجعل الفرق تحافظ على لاعبيها ولهم دوري ومسابقة مثل الفريق الأول لكن عندنا عند إلغاء سن معين يخسر النادي اللاعبين بسبب التخلي عنهم، هم كذلك يعتمدون بشكل كبير على العلم خلال التدريبات ونرى ذلك جليا في التدريبات البدنية والجيم ولذلك أتمنى أن يبدأ التخطيط لهذا الأمر في مصر منذ الآن، حتى لو خسرنا وقت معين سنكسب السنوات القادمة. 

- ما هي خطتك لمستقبلك بعد انتقالك للدوري السلوفاكي؟ 

الوقت الحالي فكرة أن أحصل على مكان في الفريق الأول في الأهلي صعبة وإذا عدت سأخسر مكاني هنا أفكر في الوقت الحالي في الاستمرار في الإحتراف، إلا إذا طلب النادي الأهلي عودتي فأنا تحت أمر النادي وكل يوم في استمراري في الاحتراف تزيدني خبرة، وأتمنى الخروج لأوروبا عن طريق الأهلي وأن أعود له في وقت أتمكن فيه من المشاركة لكن أنا تحت أمر الأهلي أي وقت.

- عن حرب روسيا وأوكرانيا والوضع في الدوري السلوفاكي 

لم يتحدث معنا أحد حتى الآن في الفريق عن إمكانية توقف الدوري هنا أو أي تأثير على الرياضة لكن الوضع بصفة عامة مقلق ولا ندري ما الذي يمكن أن يحدث غدًا.

علمنا أن الجميع في أوكرانيا يتجه نحو الغرب وهذه المنطقة على الحدود مع سلوفاكيا وأنا قريب جدًا من هذه المنطقة هناك بلد على بعد 20 كيلو فقط من المنطقة التي أتواجد بها لذلك شعرت ببعض القلق لكن لم يتحدث معنا هنا أي شخص عن أي شئ حتى الآن.