رهان ناجح ودرس مُستفاد في فوز مصر على السنغال "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

السبت، 26 مارس 2022 02:12 ص

shareicon

مشاركه

منتخب مصر

منتخب مصر

تمكن من المنتخب المصري من قطع نصف الطريق بنجاح نحو كأس العالم المقبلة بعد الفوز ذهابًا على ضيفه المنتخب السنغالي بهدف نظيف على ملعب ستاد القاهرة.

وسجل ساليو سيس هدف منتخب مصر الوحيد بالخطأ في مرماه في الدقيقة الخامسة بعدما ارتطمت به تسديدة محمد صلاح المرتدة من العارضة.

واحتفظ كارلوس كيروش برسمه التكتيكي المُفضل بعدما اعتمد على 4/3/3 مع انطلاق المباراة بوجود الثلاثي محمد النني وعمرو السولية وحمدي فتحي في منتصف الملعب، والاعتماد على تريزيجيه كجناح أيسر.

رهان ناجح

فاجأ كارلوس كيروش الجميع بالدفع بالظهير الأيمن عمر جابر في التشكيل الأساسي لمنتخب مصر في مواجهة السنغال على حساب عمر كمال، وسط تخوف من الجماهير المصرية.

ولكن رهان كارلوس كيروش على عمر جابر كان ناجحًا بشكل كبير، حيث ظهر الانسجام الكبير بينه وبين محمد صلاح مما جعله يظهر في لقطتين خطيرتين وصنع فرصة محققة لمصطفى محمد، كأداء هجومي.

وعلى المستوى الدفاعي، حد عمر جابر كثيرًا من خطورة الجناح السنغالي ساديو ماني بعدما قدم مجهودًا بدنيًا كبيرًا في مواجهة أسد التيرانجا الأخطر كما أدى بشكل جيد في موجهة ساليو سيس ودعمه المستمر لماني.

وقام عمر جابر بقطع الكرة في 6 مناسبات في مواجهة لاعبي السنغال، بجانب تفوقه في التحامين هوائيين من أصل 3 التحامات هوائية دخلها مع لاعبي أسود تيرانجا.

درس مُستفاد

واستفاد كارلوس كيروش من درس نهائي كأس أمم إفريقيا، وذلك بقيامه باستهداف الجهة اليسرى لمنتخب السنغال مستغلًا عدم التزام ساديو ماني بالمهام الدفاعية مع عمر جابر.

وأعطى كارلوس كيروش الحرية للظهير الأيمن عمر جابر لمساندة محمد صلاح في الناحية الهجومي، وهو ما أعطى نتيجة رائعة بوجود موقف 2 على 1 بين محمد صلاح وعمر جابر على سيس في الجهة اليمنى.

عمر جابر قام في أكثر من مناسبة بعمل "Overlap" مع محمد صلاح مستغلًا تركيز مدافعي السنغال مع نجم ليفربول، ليجد مساحة كبيرة أمامه وخلق منها فرصة محققة للتسجيل بعرضية رائعة إلى مصطفى محمد مع سوء تصرف منه في كرة ثانية أضاع فرصة صناعة هدف محقق.

وبذلك يكون كيروش استفاد من درس الذهاب وأطلق الظهير الأيمن لاستغلال المساحة المتواجدة خلف محمد صلاح من أجل اختراق الجهة اليسرى لأسود التيرانجا، وبالفعل خلق خطورة كبيرة من هذا الاختراق.

درس آخر لم يُستغل بالشكل الأمثل

كما أشرنا في الجزء السابق بأن الجهة اليسرى لدى السنغال هي النقطة الأضعف في الناحية الدفاعية، كان من الممكن أن يتم استغلالها أفضل من ذلك في الشوط الثاني وتشكيل خطورة أكبر على أسود التيرانجا.

كان يستطيع كارلوس كيروش خلق زيادة عددية في هذه الجهة المستباحة من المنتخب المصري، وذلك من خلال الدفع بأحمد السيد "زيزو"  وتحويل طريقة اللعب إلى 4/4/2، وهذا يجعل هناك 3 لاعبين في الجهة اليمنى للفراعنة.

عمر جابر أمامه أحمد السيد "زيزو" ويميل محمد صلاح قليلًا لهذه الجهة، وهذا كان سيجعل هناك موقف 3 لاعبين على 2 أو واحد فقط من لاعبي السنغال، وهذا كان سيعود بفائدة كبيرة على المنتخب المصري.

التحول إلى 4/4/2 أيضًا كان سيزيد من صلابة المنتخب المصري الدفاعية كما حدث في الشوط الثاني من نهائي كأس أمم إفريقيا، وسيحمي الفراعنة دفاعيًا بشكل أكبر بجانب الفائدة الهجومية.

في النهاية، المنتخب المصري حقق ما أراد في لقاء الذهاب بالفوز على السنغال مع الحفاظ على نظافة شباكه ولكن يجب النظر إلى تلك الدروس قبل لقاء الإياب من أجل خطف بطاقة التأهل نحو كأس العالم.