عقدة عربية .. ماذا تفعل مصر أمام أصحاب التصنيف الأول في إفريقيا على مر التاريخ؟

كتب : دانيال جورج

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 09:07 م

shareicon

مشاركه

أصبح في حكم المؤكد وقوع منتخب مصر بالتصنيف الثاني إفريقيا قبل المواجهة الحاسمة المؤهلة لكأس العالم المُقرر لها مارس المقبل، خلف كلًا من السنغال وتونس والمغرب والجزائر ونيجيريا.

ولا يمتلك منتخب مصر فرصة في تخطي أي من المنتخبات الخمسة الأولى، بعدد النقاط بسبب ضيق الوقت حيث ستقام القرعة على هامش بطولة كأس العرب، حسب تصنيف شهر نوفمبر الجاري.

الفرصة الوحيدة لتأهل منتخب مصر ضمن الخمسة الأوائل، هي توديع أحد المنتخبات التي لم تحسم تأهلها حتى الآن وتسبقها في التصنيف وهم (الجزائر وتونس ونيجيريا) يُمكنك قراءة احتمالات التأهل من الرابط التالي.

ولكن ماذا لو تأهلت الخمس منتخبات أصحاب التصنيف الأول السنغال و المغرب وتونس و الجزائر ونيجيريا، هل يلعب التاريخ دوره لصالح منتخب مصر؟ 

 

تفوق مصر على النسور النيجيرية

واجهت مصر نيجيريا في 20 مباراة بكل البطولات منها 5 مباريات ودية، حقق فيها منتخب مصر الفوز في 7 مباريات، فيما تعادلت في 7 مباريات، وخسرت 6 مباريات.

ولعبت مصر ضد النسور النيجيرية مباراتين فقط في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، فازت في واحدة وخسرت واحدة.

 

مصر لم تُحقق أي فوزا على المغرب في التصفيات المؤهلة للمونديال

وتعتبر العقدة الكبيرة للمنتخب المصري هو منافسه المغربي، حيث لعب المنتخبان 27 مباراة منها 5 ودية، لم يحقق منتخب مصر ألا 3 انتصارات فقط، مقابل 11 تعادل و13 خسارة.

ولم يحقق منتخب مصر أي فوز في التصفيات المؤهلة لكأس العالم من اجمالي 6 مباريات لعبها المنتخبين، حيث تعادل المنتخبين في 3 مباريات، وفاز منتخب المغرب في 3، لم يُسجل منتخب مصر أي هدفا في مرمى المغرب بالتصفيات المؤهلة للمونديال فيما المقابل سكن شباكه 4 أهداف.

 

تفوق مصري على الجزائر في التصفيات المؤهلة للمونديال 

حقق منتخب مصر 8 انتصارات على المنتخب الجزائري على مر تاريخه من اجمالي 28 مباراة بين المنتخبين، تعادلا 10 وخسر منتخب مصر 10 مباريات.

ولعب منتخب مصر أمام الجزائر 4 مباريات في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا، حقق فيها فوزا وحيدا وتعادلا مرتين فيما خسر مباراة واحدة.

وفي تصفيات كأس العالم لعب المنتخبين 7 مباريات حقق فيها منتخب مصر 3 انتصارات، وتعادلا مرتين، وخسر الفراعنة مرتين. 

 

تقارب المستويات مع تونس

تعتبر تونس واحدة من أكثر المنتخبات التي واجهت مصر على مر تاريخها 40 مباراة، حقق منتخب مصر 13 فوزا، مقابل 11 تعادل، و16 خسارة.

اصطدم المنتخبين 10 مرات في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا، حقق فيها مصر فوزين، مقابل 4 تعادلات و4 خسائر.

ولعب المنتخبين 6 مباريات في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، حقق منتخب مصر انتصارين، وتعادلا في واحدة، وخسر في ثلاثة مباريات.

 

اكتساح مصري للسنغال

السنغال هو أكثر المنتخبات التي نجح منتخب مصر من تحقيق الفوز عليها، حيث نجح في الانتصار عليه في 7 مباريات من اجمالي 13، تعادلا مباراتين، وخسر منتخب مصر 4 مباريات.
ولم يخسر منتخب مصر أمام السنغال في التصفيات المؤهلة للمونديال في مباراتين، حيث حقق الفراعنة فوزا وتعادلا في مباراة واحدة.