تفاصيل أزمة ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا.. الأهلي يُصعد وينتظر رأي مونتيري

كتب : محمد الشافعي

الخميس، 12 مايو 2022 01:53 م

shareicon

مشاركه

دوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا

يستمر الحديث عن أزمة ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا، واشتعلال المنافسة بين فريقي الأهلي والوداد البيضاوي المغربي، بعدما اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، دولة المغرب لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا، وذلك بعد منافسة مع الاتحاد السنغالي.

وكان الاتحاد الإفريقي، أوضح في بيانه أن الاتحاد السنغالي لكرة القدم قام بسحب طلبه لاستضافة المباراة النهائية، وبالتالي لم تتبقى سوى المغرب لاحتضان المباراة، وهو ما أعلنه الاتحاد الإفريقي الإثنين الماضي.

ويعتبر أن الأهلي وضع قدمًا في نهائي دوري أبطال إفريقيا، وذلك بعد فوزه الساحق أمام ضيفه وفاق سطيف الجزائري، برباعية دون رد، ضمن منافسات ذهاب نصف النهائي، ليقترب من حسم الصعود للمسابقة النهائية.

طالع أخبار النادي الأهلي

ويستعد الأهلي لمواجهة وفاق سطيف الجزائري، مساء السبت المقبل، في تمام الساعة الثامنة مساءًا بتوقيت الجزائر، وتمام الساعة التاسعة مساءًا بتوقيت  القاهرة، في مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

أما بالنسبة للوداد المغربي قد اقترب أيضًا من حسم التأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا، بعد فوزه أمام بترو أتلتيكو الأنجولي على ملعب الأخير، بثلاثية مقابل هدف.

ومن المقرر أن يخوض الوداد مباراة الإياب غدًا الجمعة أمام بترو أتلتيكو الإنجولي، على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس، في تمام الساعة التاسعة مساءًا بتوقيت القاهرة.

يسلط "Kora Plus" خلال التقرير التالي الضوء القصة الكاملة لملعب مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا منذ بدايتها حتى اللحظة..

البداية بيان من الأهلي

أصدر النادي الأهلي، الثلاثاء الماضي، بيانًا رسميًا، أوضح أن محمود الخطيب، رئيس القلعة الحمراء، أجرى اتصالات مكثفة مع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وجمال علام، رئيس اتحاد الكرة، والعديد من الجهات المعنية؛ بشأن موقف النادي من قرار الكاف.

وأفاد الأهلي أن الكاف اختار ملعبًا غير محايدًا لاستضافة المباراة النهائية لدوري الأبطال الإفريقي في نسخته الحالية.

وكشف الأهلي أن رئيس النادي محمود الخطيب، عقد عدة اجتماعات بحضور العديد من المسئولين في قطاع شركة القدم، ثم عقد جلسة مطولة مع الشئون القانونية بالنادي، وحرص على التواصل مع بعض القانونيين من خارج البلاد والمتخصصين في القضايا الرياضية، وذلك لدراسة موقف الأهلي بعناية من الناحية القانونية، وذلك للوصول إلى تصور مبدئي لموقف النادي قبل اجتماع مجلس الإدارة.

اتحاد الكرة يخاطب الكاف

أرسل الاتحاد المصري لكرة القدم ، خطابا رسميا إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، لتأكيد طلبه بالخطابات العديدة  المرسلة سابقا  للاتحاد الأفريقي، بإقامة المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا على ملعب محايد ، بعدما أعلن الكاف إقامتها يوم 30 مايو الجاري باستاد محمد الخامس بالمغرب.

وشدد الإتحاد المصري لكرة القدم في خطابه، على رفضه التام لإقامة المباراة النهائية لدورى أبطال أفريقيا للنسخة الحالية  بالمغرب، لاسيما وأن هذا القرار يضر بمبدأ تكافؤ الفرص، بعدما اقترب فريقا الأهلي والوداد المغربي من التأهل للمباراة النهائية، وهو ما طالب الاتحاد المصري لكرة القدم الكاف بضرورة الالتزام به في خطابين سابقين.

ويؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم، دعمه الكامل للنادي الأهلي ممثل الكرة المصرية في مطلبه العادل والمشروع وحقه الأصيل في إقامة المباراة على ملعب محايد احتراما لقواعد اللعب النظيف ، كما يؤكد الاتحاد المصري على استعداده لاتخاذ كافة الإجراءات التصعيدية القانونية المشروعة  حفاظا على حقوق النادي الأهلي.

الأهلي يعلن تصعيد أزمـة ملعـب نهائي دوري الأبطال للمحكمة الرياضية الدولية

قـرر النادي الأهـلـي الاحتكام إلـى المحكمـة الرياضيـة الدوليـة طلبا للعدالـة فـي أزمـة الملعب الذي يستضيف المباراة النهائية لـدوري أبطال أفريقيـا ردا علـى رفـض الإتحـاد الإفريقـي لـكـرة القـدم إقامة المباراة المشار إليها على ملعب محايـد بعيـدا عـن الفـرق الأربعـة التـي تتبـارى فـي الـدور قبـل النهائي للبطولة فضلا عـن أمـور أخـرى تخـل بالميثاق الاوليمبـي ولوائح الفيفـا ولوائح الاتحاد الإفريقـي ذاتـه.

وسيقوم الأهـلـي الـذي سـبق وأن طالـب "كاف" بإقامة المباراة فـي ملعب محايد" بالطعـن علـى القـرار الصـادر فـي هـذا الشـأن، وسـوف يطلـب إجـراءات مستعجلة للفصل في الموضوع قبل الموعد المحدد للمباراة، خاصة وأن "كاف" في القرار الصادر عنـه والمـدون على حساباته الرسمية منـذ أمـس أعلـن عـن إسناد تنظيـم المباراة لملعب بعينه.

وأضاف: "وفي نهاية القرار ذاتـه أشار إلى أنـه يـدرس حاليا إقامة المباراة النهائية بالنظام القديـم ذهابا وإيابا.. والنادي الأهـلـي يأمـل فـي حـرص الاتحـاد الإفريقـي علـى عـدم تعطيـل العدالـة وينتظـر قبولـه للإجراءات المستعجلة وتقديم المستندات ذات الصلـة للمحكمة الرياضيـة الدوليـة حـتـى يتـم الفصـل فـي هـذا الأمـر وتحقيق العدالة الناجزة. 

وجاء قرار الأهلي بالتصعيد للمحكمـة الرياضيـة الدولية بعدما رأى أن إسناد تنظيـم المباراة النهائية لملعـب بعينـه للعام الثانـي علـى التوالـي قـد يترتب عليـه منـح أحـد الفـرق أفضليـة اللعـب على ملعبـه ووسـط جماهيـره فـضلا عن مخالفـات قانونية ولائحية أخرى.. كما أن "كاف" استند إلـى وجـود عرض وحيـد لاستضافة المباراة وتم سحب العرض الآخـر دون أن يتم الإعلان عنه أو عن أسبابه".

الخطيب يدعو لاجتماع طارئ لتحديد موقف الأهلي من قرار "كاف"

دعا محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، لعقد اجتماع طارئ الذي تحدد له صباح الأحد المقبل، لمناقشة موقف الأهلي من قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بإقامة المباراة النهائية لدوري الأبطال على ملعب غير محايد.

وجاء تحديد موعد الاجتماع لحين انتهاء الفرق الأربعة التي تشارك في إياب الدور قبل النهائي للبطولة من مبارياتها، وتحديد طرفي المباراة النهائية بشكل رسمي، وفي ذات الوقت كلف الخطيب الشئون القانونية بالنادي بدراسة الملف بالكامل شاملًا لوائح "فيفا"، والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وتقديم تقرير لمجلس الإدارة في اجتماعه المشار إليه، تمهيدًا لإتخاذ القرارات التي تحفظ حقوق النادي الفنية والأدبية.

الأهلي يوجه طلبًا جديدًا من اتحاد الكرة

طلب النادي الأهلي من الاتحاد المصري لكرة القدم التقدم وبشكل عاجل بطلب للاتحاد الإفريقي، لاستضافة المباراة النهائية لدوري الأبطال، استنادًا إلى انسحاب السنغال من سباق التنظيم، وهو ما كان يجب الإعلان عنه منذ فترة، عملًا بمبدأ الشفافية حتى يتقدم آخرون بدلًا منها. 

وجاء قرار "كاف"، بإسناد تنظيم المباراة لملعب بعينه بوصفه العرض الوحيد. ويصبح للعام الثاني على التوالي يستضيف هذا الملعب ذات الحدث، وهو ما يخالف العدالة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الأندية الأربعة التي تتنافس في الدور قبل النهائي للبطولة، إذ بات نادٍ بعينه هو المستفيد دون غيره من قرار الاتحاد الإفريقي ويلعب النهائي "حال تأهله"، على ملعبه ووسط جماهيره، وذلك يتنافى مع قواعد اللعب النظيف.

كاف يكشف كواليس اختيار المغرب لاستضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا

تحدث لوكسو سبتمبر مدير الإعلام في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إسناد الكاف مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا إلى المغرب في النسخة الحالية، وهو ما تعترض عليه مصر والنادي الأهلي.

وقال سبتمبر في تصريحات تلفزيونية: "سألتزم بالحقائق واللوائح، وهنا طبقناها تمامًا بوضوح وشفافية، طلبنا من كل الدول في شهر يناير عن رغبتهم في استضافة النهائي وأرسنال لجميع الاتحادات خطاب بذلك".

وأضاف: "لم يتقدم سوى المغرب والسنغال لاستضافة المباراة النهائي، والسنغال قام بالانسحاب وبالتالي حصلت المغرب على حق الاستضافة كونها المرشح الوحيد المتواجد".

وتابع سبتمبر: "العملية بسيطة وتتم بشكل بسيط، ونحن لم نختار المغرب بأنفسنا، بل حصلت على حق الاستضافة بعد انسحاب السنغال".

الأهلي يستعين بمونتيري في أزمة ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا

استعان مسؤولو الأهلي بالمحامي السويسري مونتيري، من أجل استشارته في موقف النادي القانوني في أزمة ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا الذي حدد إقامته في المغرب.

وعلم موقع "Kora Plus"، أن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، وفريق القانونيين بالنادي، حرصوا على التواصل مع مونتيري وعرض كافة التفاصيل الخاصة بالأمر عليه من أجل الحصول منه على فتوى قانونية قبل الاجتماع الطارئ الذي دعا له الخطيب الأحد المقبل بحضور مجلس إدارته وشركة الكرة.

ويستعين الأهلي بمونتيري في قضاياه الخارجية وهو الأمر الذي جعل الخطيب يتواصل معه من أجل الاستفادة من خبراته الدولية، خصوصا في ظل بحث الأحمر عن مخرج قانوني يدعم موقع النادي بعد إسناد الاتحاد الإفريقي تنظيم المباراة النهائية للمغرب.

وقرر الأهلي التصعيد للمحكمة الدولية ضد قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، لما يرى فيه من غياب للحياد والعدالة بعد اقتراب الأهلي والوداد من الوصول للمباراة النهائية.