الخطيب يقدم 6 مقترحات لتطوير المسابقات الإفريقية في مؤتمر أزمة النهائي

كتب : أحمد حسين

السبت، 11 يونيو 2022 01:13 م

shareicon

مشاركه

محمود الخط

محمود الخط

قدم محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، عدم مقترحات من أجل تطوير المسابقات الإفريقية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت، للكشف عن ملابسات أزمة نهائي دوري أبطال إفريقيا، أمام الوداد المغربي، والذي خسره النادي الأهلي بهدفين دون رد أمام الفريق الودادي.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مقر النادي بالجزيرة، قدم الخطيب 6 مقترحات جاءت كالتالي

أولا:
طرح عودة الدور النهائي لبطولة دوري الأبطال من مباراتي ذهاب وعودة، لأن النهائي من مباراة واحدة لم ينجح بسبب الفارق مع أوروبا، بسبب طول مسافات السفر وعدم وجود تأشيرة موحدة.

ثانيا:
حال استمرار إقامة النهائي من مباراة واحدة تقتضي الشفافية والعدالة أن يقوم الكاف بإعداد لائحة خاصة بالبطولة وأن يتم الإعلان عن ملعب النهائي قبل بدء البطولة على الأقل.

ثالثا:
أن يدرس الكاف تدوير استضافة المباريات النهائية بين الدول الإفريقية ويحجب الاستضافة عن الدول التي فاز بالتنظيم من قبل لمدة 5 سنوات حتى تحصل بقية الدول على فرصة وفرص مماثلة.

رابعا:
تطبيق تقنية حكم الفيديو في كل البطولات الإفريقية لتحقيق الحد الأدنى من العدالة، لإن إفريقيا ليست أقل من أوروبا.

خامسا:
أن يقوم الكاف بإعادة صياغة للوائح الحالية لتكون حاسمة وشفافة ولا تحتمل أكثر من تفسير ويتم تطبيقها على الجميع بعدالة، ولابد من الاستماع لوجهات نظر الأندية الإفريقية.

سادسا:
دراسة مضاعفة المبالغ المالية المقدمة من الكاف للفرق المشاركة في المسابقات المختلفة، لأن ما يتقاضاه صاحب اللقب في أي مسابقة إفريقية لا يتناسب مع تكلفة الانتقالات والإقامة ومكافأة اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية وعلاج المصابين.

وكان النادي الأهلي، خسر نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام فريق الوداد المغربي بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت يوم 30 مايو الماضي، وهو ما حرم الأحمر من التتويج باللقب الإفريقي الثالث على التوالي والحادي عشر في تاريخه.

الأهلي قام قبل المباراة بإرسال شكوى إلى المحكمة الرياضية يطلب فيها تأجيل اللقاء، لحين الفصل في الشكوى التي طلب الأحمر فيها نقل المواجهة إلى ملعب محايد، إلا أن المحكمة لم توافق على التأجيل وأكدت إقامة المباراة في موعدها.

كما قام الأهلي بمخاطبة الاتحاد الإفريقي أكثر من مرة قبل المباراة لطلب بعض الأمور التي كان أبرزها الحصول على تذاكر بنصف سعة الملعب كون المباراة تُقام على ملعب محايد، إلا أن الكاف لم يرد على خطابات الأحمر وقام بمنح الفريق 2500 تذكرة فقط لحضور المباراة.

جدير بالذكر أن الأهلي سبق وأرسل إلى اتحاد الكرة طلبا بالتقدم إلى الاتحاد الإفريقي لاستضافة المباراة في القاهرة، وهو ما فعله الاتحاد، ولكن الكاف رفض الطلب كونه قُدم بعد نهاية المهلة المحددة للتقدم بطلب استضافة اللقاء.