وزارة الرياضة تكشف حيثيات قرار لجنة التحقيق في أزمة ملعب نهائي دوري الأبطال

كتب : إبراهيم جاد

الخميس، 16 يونيو 2022 11:21 م

shareicon

مشاركه

الأهلي والوداد

الأهلي والوداد

كشفت وزارة الشباب والرياضية نتائج التحقيق التي وصلت لها لجنة التحقيق في اتحاد الكرة المصري بشأن عدم تقديم طلب استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا، في الشكوى المقدمة من النادي الأهلي خلال الفترة الماضية.

وخسر النادي الأهلي بطولة دوري أبطال إفريقيا على يد الوداد البيضاوي المغربي بهدفين دون مقابل في المباراة التي أقيمت على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء يوم 30 مايو الماضي.

وقدم النادي الأهلي شكوى بسبب عدم تقدم اتحاد الكرة بطلب للاتحاد الإفريقي "كاف" وعدم إبلاغ النادي رسميًا بمخاطبات الاتحاد الإفريقي بفتح باب الترشح من أجل استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وأوضحت وزارة الشباب والرياضة نتائج التحقيقات التي وصلت لها لجنة التحقيق في بيان رسمي جاء كالتالي:

1- لم يتم إرسال ثمة مكاتبات قبل يوم 28/2/2022 وهو اليوم الأخير للتقدم بطلب للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) لتنظيم نهائي بطولة دوري الأندية أبطال إفريقيا.

2- عدم قيام الاتحاد المصرى لكرة القدم بتقديم ملف لاستضافة المباراة النهائية وإن كان هذا من حق الاتحاد  (أن يتجاهل استضافة مباراة البطولة) إلا أن هذا الأمر يجد حده عند المصلحة العليا للبلاد في استضافة وتنظيم البطولات المختلفة في ضوء البنية التحتية الرياضية الموجودة حالياً والتي تؤهل الدولة المصرية لاستضافة العديد من البطولات العالمية والقارية في اللعبات المختلفة.

3- الاتحاد المصرى لكرة القدم وبالرغم من ورود رسائل البريد الإلكترونى (الإيميلات) من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتاريخ 19/1/2022 لبيان مدى رغبته في تنظيم نهائي هذه البطولة، ولم يقم بعرض هذا الأمر على مجلس إدارته بجلستيه المنعقدتين بتاريخ 15/2/2022، وبتاريخ 21/2/2022  وقُبيل إنتهاء المواعيد المحددة للرد على الإتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) في 28/2/2022، حيث قام بعرض الخطاب المنوه عنه والخاص باستطلاع رأيه في استضافة نهائي البطولة على مجلس الإدارة بتاريخ 10/4/2022 بعد فوات المواعيد المقررة، الأمر الذى تنعقد معه المسئولية الفنية قبل الإتحاد المصرى لكرة القدم في هذا الشأن تجاه كلًا من النادى الأهلى والجمعية العمومية للإتحاد المصرى لكرة القدم .

4- حيث أنه وبتاريخ 14/4/2022  خاطب الاتحاد المصرى لكرة القدم وزارة الشباب والرياضة ولم يتناول هذا الخطاب من قريب أو بعيد طلب تنظيم بطولة دوري الأندية أبطال إفريقيا، وأن ما تم المخاطبة به فقط هو طلب الموافقة على استضافة البطولات الاتية :

نهائي كأس الكونفدرالية 2022

كاس الامم الأفريقية تحت 23 سنه 2023 

كاس الامم الأفريقية لكره الصالات 2024 

كاس الامم الأفريقية للكره الشاطئية 2024 

كاس الامم الأفريقية للكرة النسائية 2024

5- النادي الأهلي وبتاريخ 10/5/2022 وفور علمه بهذا الأمر بادر بمخاطبة الاتحاد المصرى لكرة القدم لأعمال شؤونه والعمل على تدارك الأمر بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) ولكن دون جدوى وذلك لكون المواعيد المحددة لذلك كانت قد انقضت بمدة قد قاربت على شهرين.

واتخذت وزارة الشباب والرياضية عدة توصيات للاتحاد المصري لكرة القدم لتجنب تكرار أزمة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا مرة أخرى، طالع من هنا.