روجيرو ميكالي.. مرونة في طريقة اللعب والعرضيات سلاح أول "تحليل"

كتب : مهاب ممدوح

الأحد، 31 يوليو 2022 05:22 م

shareicon

مشاركه

روجيرو ميكالي

روجيرو ميكالي

أصبح الاتحاد المصري لكرة القدم قريبا من الإعلان عن تعيين البرازيلي روجيرو ميكالي، مديرا فنيا للمنتخب الوطني الأولمبي، حيث سيتولى المدرب المهمة الفنية للمنتخب رفقة اثنين مساعدين من اختياره مع مدرب أحمال أجنبي آخر كما سيتواجد مساعد مصري وحيد في الجهاز الفني.

الكشف عن هوية مدرب المنتخب الأولمبي وموعد وصوله.. خاص كورة بلس

المدرب البرازيلي، كانت أبرز نجاحاته قيادته للمنتخب البرازيلي لحصد أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، بعد الفوز على ألمانيا في النهائي بركلات الترجيح، وكان له مسيرة مميزة رفقة البرازيل، في هذه البطولة، حيث تعادل في مباراتين، مع جنوب أفريقيا والعراق، وفاز على الدنمارك وكولومبيا وهندوراس، وألمانيا، وحقق الكلين شيت في 5 مباريات ولم يسكن شباكه سوى هدف وحيد في النهائي.

من خلال أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، يُمكنك التعرف على طريقة لعب المدرب البرازيلي، فروجيرو طريقته المفضلة 4 – 2 – 3 – 1، ولكن المدرب لديه مرونة بالنسبة لسياسته في طرق اللعب، فهو يعتمد على التنوع، ولا يستخدم السياسة الثابتة، فيعتمد في بعض الأحيان على طريقة 4 – 4 – 2، فخلال مبارياته مع المنتخب البرازيلي في الأولمبياد، بدأ البطولة بخطة 4 – 2 – 3 – 1، وخلال مواجهة الدنمارك في دور المجموعات، قام بتغيير طريقة لعبه إلى 4 – 4 – 2.

وفي تجربة المدرب الأخيرة مع الهلال السعودي، اعتمد على طريقة 4 – 4 – 1 -1، لذلك يعتمد دائما على تدعيم خط الوسط، برباعي، مُتنوع، ما بين الهجوم والدفاع، وفي الأمام يُفضل أن يمتلك ثنائي هجومي قوي، قادر على التناغم مع العناصر الهجومية في وسط الملعب من أجل الوصول لمرمى المنافسين.

الطريقة الهجومية

المدرب البرازيلي، دائما ما يُفضل أن يهاجم المنافسين، من أطراف الملعب بكثافة خاصة، سواء على مستوى العرضيات الهوائية أو الأرضية، فهو دائما ما يُشكل قوة في خط الوسط بتواجد ثنائي على الدائرة، مع ثنائي على أطراف الملعب، والثنائي الأخير يقوم بإرسال العديد من العرضيات لفك دفاعات المنافسين، وهذا ما حدث خلال فوز منتخب البرازيل على الدنمارك برباعية نظيفة في الأولمبياد بعام 2016، يُمكنك أن تشاهد أن ثلاثة أهداف من أصل 4 للمنتخب البرازيلي جاءوا عن طريق العرضيات المتنوعة سواء العرضيات الهوائية أو الأرضية.

بالنسبة لعمق الملعب، يعتمد المدرب البرازيلي على التسديدات من الخارج بشكل مميز، فخلال مواجهة كولومبيا ضد البرازيل والتي انتهت بفوز الأخير بهدفين دون رد في أولمبياد 2016، نجد أن الهدفين من تسديدات مباشرة من خارج منطقة الجزاء والأمر تكرر خلال مواجهة الدنمارك، من خلال تسديدات البرازيل من الخارج على المرمى والتي بلغ عددها 6 تسديدات.

الطريقة الدفاعية 

دائما ما تجد طريقة روجيرو الدفاعية تعتمد على الضغط المكثف على حامل الكرة بأكثر من لاعب، فبمجرد لمس الخصم للكرة، تجد ثلاثة لاعبين يتجهون نحو حامل الكرة للضغط عليه واستخلاصها بشكل سريع، لذلك يعتمد على الضغط بكثافة في كل أنحاء الملعب.

ويعتمد روجيرو على بعض العناصر ف تلك الطريقة، حيث يعتمد على رباعي الوسط بشكل كبير، مع تقدم رباعي خط الدفاع لمساندة الوسط في الضغط، حتى يكون الضغط الجماعي هو الحل الأول بالنسبة للمدرب لاستخلاص الكرة من الخصم.