نتائج الثانوية العامة.. نجوم عالمية لم تمنعهم كرة القدم من التفوق العلمي "تقرير"

كتب : هشام كمال

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 08:37 م

shareicon

مشاركه

خوان ماتا

خوان ماتا

انتشرت في السنوات القليلة الماضية، العديد من أسماء لاعبي كرة القدم العالمية، والذين تمكنوا من الحصول على شهادات تعليمية من الجامعات، ليواصلوا التفوق داخل وخارج الملعب.

ويقدم "Kora Plus" في التقرير التالي، عدد من الأسماء في كرة القدم العالمية، والذين تمكنوا من حصد درجات علمية مرتفعة، على الرغم من تفوقهم الرياضي مع أنديتهم.

جيورجيو كيلليني:

المدافع الإيطالي المخضرم، وواحد من أقوى المدافعين في العالم خلال السنوات الأخيرة، سواء مع نادي يوفنتوس أو منتخب إيطاليا، تمكن من حصد شهادات علمية مرتفعة خارج الملعب.

في عام 2017 أعلن كيلليني عن الحصول على درجة الماجستر في الاقتصاد والتجارة، وذلك من جامعة تورينو، بعد بداية الدراسة في المجال في عام 2010.

وقال كيلليني في تصريحاته عن الشهادات التعليمية:" يجب أن نشجع لاعبي كرة القدم للدراسة، وزيادة الشهادات الجامعية لديهم، لأن الحياة طويلة".

روبرت ليفاندوفسكي:

النجم البولندي المنتقل حديثًا إلى نادي برشلونة الإسباني، بعد العديد من السنوات مع نادي بايرن ميونخ الألماني، يعتبر من نجوم الكرة العالمية الذين حصلوا على شهادات علمية خارج الملعب.

حيث أعلن ليفاندوفسكي منذ خمسة سنوات الحصول على درجة الماجستر في العلوم الرياضية، حيث تمكن ليفا من دراسة مجال التدريب والإدارة الرياضية، وحصل على الشهادة من جامعة وارسو.

ويبدأ ليفاندوفسكي رحلة جديدة مع نادي برشلونة، تحت قيادة المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز، وذلك بعد فترة من المفاوضات بين ناديي برشلونة وبايرن ميونخ الألماني، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

خوان ماتا:

يعتبر الإسباني خوان ماتا واحد من أفضل لاعبي كرة القدم من حيث الإلتزام داخل وخارج الملعب، ويمتلك رحلة قوية مع منتخب إسبانيا، ونادي تشيلسي ومن بعده نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ولكن إلتزام ماتا ليس فقط داخل الملعب، ولكنه امتد لخارجه أيضًا، حيث يعتبر من أفضل لاعبي كرة القدم في مجال التعليم، حيث أعرب اللاعب نفسه عن حبه للتعلم دائمًا.

خوان ماتا حصل على درجة البكالوريا في العلوم الرياضية، بالإضافة إلى حصوله على نفس الدرجة في التسويق، وذلك من جامعة كاميلو خوسيه في العاصمة الإسبانية مدريد.

كما أكد ماتا أنه يسعى حاليًا لدراسة علم النفس، وذلك للاستفادة منه في حالة توجه اللاعب إلى مجال التدريب عقب نهاية مشواره في الملاعب، كلاعب لكرة القدم.