تعرف على اللاعبات المتوجات بالبالون دور في العالم عبر التاريخ

كتب : إسراء شاكر

السبت، 13 أغسطس 2022 05:20 م

shareicon

مشاركه

أليكسا بوتياس

أليكسا بوتياس

أعلنت صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية، عن وجود 20 لاعبة، في القائمة الأولية والمبدئية لجائزة أفضل لاعبة كرة قدم نسائية في العالم لعام 2022.

تفاصيل القائمة الأولية للاعبات المرشحات لجائزة 2022 :
تزينت القائمة الأولية بوجود سلمى باشا لاعبة فريق ليون الفرنسي. للمرة الأولى في تاريخ الجائزة، وظهرت أيضًا للمرة الأولى السويدية فريدولينا رولفو لاعبة بايرن ميونخ، و3 لاعبات أمريكيات وهن كاتارينا ماكاريو لاعبة خط وسط أولمبيك ليون الفرنسي، بالإضافة إلى أليكس مورجان لاعبة أورلاندو برايد الأمريكي، وترينيتي رودمان مهاجمة واشنطن سبيريت.

ورغم تعرض الإسبانية ولاعبة فريق برشلونة أليكسيا بوتياس،الإ أن القائمة لن تخلو من وجودها، وظهرت معها في القائمة مواطنتها، ايتانا بونماتي ولاعبة الفريق الكتالوني، والإسترالية سام كير.

وظهرت النيجيرية أسيستات أوشالا أفضل لاعبة في قارة إفريقيا، والحاصلة على اللقب مؤخرًا للمرة الخامسة في تاريخها، وشهدت القائمة وجود النرويجية أدا هيجربيرج، و3 فرنسيات وهن كاديدياتو دياني ماري أنطوانيت كاتوتو، مهاجمتي منتخب فرنسا وباريس سان جيرمان، هذا بجانب وجود ويندي ريناد مدافعة فريق أولمبيك ليون.

كما ضمت القائمة وجود الشابة الهولندية ڤيڤيان ميديما والتى وصلت لـ100 هدف، بقميص نادي أرسنال الإنجليزي في 100 مباراة فقط خاضتها، وهو رقم نادر حدوثه في دوريات السيدات حول العالم، بالإضافة إلى لوسي روبرتا توف برونز لاعبة ليون الفرنسي، ومدافعة المنتخب الإنجليزي للسيدات، هذا وجانب التشيليه كريستيان إندلر حارسة مرمى أولمبيك ليون، بالإضافة إلى الألمانيتان لينا أوبردورف أليكساندرا بوب لاعبتي خط وسط فريق فولفسبورج، والإنجليزيتان بيث ميد لاعبة نادي أرسنال، وميللي برايت ‏لاعبة نادي دونكاستر روفرز.

أما على صعيد السنوات السابقة في جائزة البالون دور، فقد شهدت تتويج ثلاث سيدات بجائزة أفضل لاعبة في العالم خلال سنوات 2018، 2019، 2021.

بالون دور 2018
توجت النرويجية آدا هيجربيرج لاعبة أولمبيك ليون الفرنسي بالبالون دور عام 2018 فكانت هي صاحبة أول كرة ذهبية في تاريخ السيدات فور استحداث تلك الجائزة وكان ينافسها عليها كلَا من اللاعبات بيرنيل هاردا لاعبة فولفوسبورج ودزينيفر ماروزسان زميلها بيلون ولكن آدا حسمتها حينها بـ136 نقطة.

بالون دور 2019
حصلت ميجان رابينو لاعبة سياتل رين على ثاني كرة ذهبية للسيدات في عام 2019 حيث حسمتها على حساب لوسي برونز لاعبة ليون وأليكس مورجان لاعبة أورلاندو برايد بفارق كبير برصيد 230 نقطة.

-كما تم إلغاء بالون دور 2020 بسبب ظروف جائحة كورونا حول العالم قبل أن يتم العودة لها في نسخة 2021 بشكل طبيعي.

بالون دور 2021
توجت أليكسا بوتياس لاعبة برشلونة  ومنتخب إسبانيا، بجائزة أفضل لاعبة في كرة القدم حول العالم لعام 2021،وكان موسمًا استثنائيًا للاعبة التي 
 لعبت  دورًا كبيرًا في تتويج البرسا، بدوري أبطال أوروبا وتحقيقه للثلاثية القارية لأول مرة في تاريخه، ونالت حينها جائزة أفضل لاعبة في أوروبا و‌جائزة الكرة الذهبية وجائزة الفيفا لأفضل لاعبة لعام 2021، لتصبح بذلك أول لاعبة تفوز بالجوائز الثلاث في عام واحد.