كارلو أنشيلوتي.. تعرف على ألقاب وبطولات رجل الـ 14 بعد إعلان موعد اعتزاله

كتب : أحمد عبدالخالق

الأحد، 14 أغسطس 2022 12:44 م

shareicon

مشاركه

كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد

كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد

رجل العاشرة، أو رجل الرابعة عشر مع ريال مدريد أو صاحب مسيرة ميلان الصاخبة، الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي كشف عن موعد اعتزاله التدريب والابتعاد عن كرة القدم.

أعلن رجل الأرقام التاريخية الإيطالى كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني حاليًا، عن اعتزاله التدريب بعد نهاية مسيرته مع النادي الملكي وقال بعد فترتي مع ريال مدريد سأعتزل، حيث ينتهي عقده في 30 يناير 2024 مع الميرنجي.

أنشيلوتي الذي وصف بالعديد من التشبيهات منها رجل العلكة أو رجل الحاجب، شهدت مسيرته التدريبية فترات رائعة خاصة مع نادي ميلان أو ريال مدريد.

نجح مع ميلان في أن يحقق لقب دوري أبطال أوروبا مرتين، ومثلهما مع نادي ريال مدريد، وقاد تدريب العديد من الفرق على رأسها باريس سان جيرمان وتشيلسي وإيفرتون.

بدأ أنشيلوتي مسيرته التدريبية كمساعد في منتخب إيطاليا، وأصبح مدرب أول للمرة الأولى مع نادي ريجينا الإيطالي، ومنه انتقل إلى بارما ثم يوفنتوس الذي فاز معه بأول ألقابه.

عقب فترته مع يوفنتوس انتقل لتدريب فريق ميلان، الذي ارتدى قميصه لعدة سنوات، قضى مع الروسونيري 8 أعوام قبل الرحيل إلى نادي تشيلسي ثم باريس سان جيرمان، قبل أن يتولى تدريب فريق ريال مدريد مجددًا.

مسيرة أنشيلوتي التدريبية بالتفصيل

بعد اعتزاله لكرة القدم، توجه إلى مهنه التدريب في منتخب إيطاليا كمساعد، وتولى تدريب نادي ريجيانا وصعد بهم الی الدرجة الأولى.

في عام 1996 انتقل إلى تدريب نادي بارما وحقق المركز الثاني خلف يوفنتوس بثلاثة نقاط، وفي موسمه الثاني حقق المركز السادس.

في عام 1999 انتقل لتدريب نادي يوفنتوس خلفًا للمدرب مارتشيلو ليبي ولم يحالفه الحظ في موسمين متتالين واصطدم بنادي لاتسيو التاريخي وأصبح وصيفه بفارق نقطة، أما موسمه الثاني حل في الوصافة أيضًا خلف روما كابيلو بفارق نقطتين فقط وحقق بطولة كأس إنترتوتو.

في عام 2001 انتقل إلى تدريب إيه سي ميلان، وفي أول مواسمه مع الروسونيري، قاد الفريق للعودة إلى البطولات الأوروبية، فقادهم إلى الحصول على المركز الرابع في كأس الاتحاد الأوروبي، وفي الموسم الذي تلاه دعم الفريق بلاعبي خط الوسط أندريا بيرلو وروي كوستا، وفي ذلك الوقت كان المهاجمين أندريه شيفشينكو وفيليبو إنزاجي يعيشان أفضل فتراتهما، مما ساعد إيه سي ميلان على الفوز بكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا.

جلب لاعب خط الوسط البرازيلي كاكا إلى إيه سي ميلان، مما أدى إلى زيادة حظوظه في الدوري المحلي، وقد استطاع أن يفوز بالدوري في ذلك الموسم، بعد ذلك قاده للفوز بدوري أبطال أوروبا مرة أخرى بالإضافة إلى كأس السوبر الأروبي وبطولة العالم للأندية عام 2007.

في 2009 انتقل إلى تدريب نادي تشيلسي الإنجليزي، وفاز في أول موسم له مع البلوز بالـ"ثنائية" الدوري الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي، لأول مرة في تاريخ النادي.

اتجه أنشيلوتي من نادي تشيلسي إلى باريس سان جيرمان وقادهم إلى تحقيق الدوري الفرنسي، وإلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

في 20 ديسمبر 2015، تولى أنشيلوتي تدريب بايرن ميونيخ خلفًا للإسباني بيب جوارديولا لموسم 2016–17، بتوقيع عقد لمدة ثلاث سنوات.

في 23 مايو 2018، تم تعيين أنشيلوتي مدربًا لنادي نابولي، حيث وقع عقدًا لمدة ثلاث سنوات، ليحل محل ماوريسيو ساري.

في 19 أغسطس، عاد إلى الدوري الإيطالي، وفاز بأول مباراة له كمدرب بنتيجة 2–1 خارج ملعبه على لاتسيو. في 10 ديسمبر 2019، أُقيل أنشيلوتي على الرغم من فوزه 4–0 على أرضه ضد جينك في المباراة الأخيرة في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2019–20 والتي ضمنت تأهل نابولي إلى دور الـ16.

في 12 ديسمبر 2019، أعلنت إدارة نادي إيفرتون الإنجليزي تعيين الإيطالي كارلو أنشيلوتي مديرًا فنيًا جديدًا للفريق، في صفقة مدتها أربع سنوات ونصف.

واصل أنشيلوتي تسجيل ثمانية انتصارات وخمسة تعادلات وستة هزائم في الدوري في موسمه الأول مع إيفرتون، حيث احتل إيفرتون المركز الثاني عشر.

بدأ إيفرتون موسم 2020–21 بسبعة انتصارات متتالية في جميع المسابقات، واختير أنشيلوتي مدرب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز لشهر سبتمبر.

بعد تراجع مستواه، شهد استئناف النتائج الجيدة إنهاء إيفرتون عام 2020 في المركز الرابع، لكنه خرج من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وخسر 2–0 أمام مانشستر يونايتد في ربع النهائي.

في فبراير، قاد أنشيلوتي إيفرتون للفوز 2–0 على ليفربول في ديربي الميرسيسايد، وهو الأول لإيفرتون في جميع المسابقات على الريدز منذ عام 2010، والأول على ملعب أنفيلد منذ عام 1999. كانت النتائج للفترة المتبقية من الموسم مختلطة، وأنهى إيفرتون الموسم. في المركز العاشر.

مسيرة أنشيلوتي مع ريال مدريد (الفترة الأولى والثانية)

في 25 يونيو 2013، أصبح أنشيلوتي مديرًا فنيا لريال مدريد كبديل لجوزيه مورينيو، حيث وقع عقدًا لمدة ثلاث سنوات. 
في 16 أبريل 2014، فاز أنشيلوتي بأول لقب رئيسي له كمدرب لريال مدريد بعد فوزه على برشلونة 2–1 في نهائي كأس ملك إسبانيا الذي أقيم على ملعب ميستايا. 

في 29 أبريل، فاز ريال مدريد على بايرن ميونخ في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا بنتيجة 5–0 (1–0 في مدريد و0–4 في ميونخ)، مع وصول اللوس بلانكوس إلى المباراة النهائية الأولى منذ آخر مرة فاز بالمسابقة في عام 2002. 

في 24 مايو، فاز ريال مدريد بكأس دوري أبطال أوروبا العاشر بعد فوزه على أتلتيكو مدريد في النهائي 4–1 في الوقت الإضافي. وأصبح ثاني مدرب فقط بعد بوب بيزلي مدرب ليفربول يفوز بالبطولة في ثلاث مناسبات وأول رجل يفوز بدوري أبطال أوروبا مرتين كلاعب وثلاث مرات كمدرب حتى يومنا هذا. 

بالإضافة إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا، فقد احتلوا المركز الثالث في الدوري الإسباني، وخسروا المركز الثاني لبرشلونة، وفازوا بكأس الملك.

في 12 أغسطس، فاز أنشيلوتي بلقب أوروبي آخر، حيث فاز ريال مدريد 2–0 على إشبيلية في كأس السوبر الأوروبي 2014. في الأشهر الأربعة الأخيرة من عام 2014.

في 16 سبتمبر توّج بأول لقب لريال مدريد في كأس العالم للأندية في ديسمبر 2014، حيث أنهى عام 2014 بأربعة ألقاب. 
في 1 ديسمبر 2014، تم ترشيح أنشيلوتي كواحد من المتأهلين الثلاثة للتصفيات النهائية لجائزة مدرب العام للفيفا لعام 2014. في 19 يناير 2015، تم إدخال أنشيلوتي في قاعة مشاهير كرة القدم الإيطالية. 

في 20 يناير 2015، فاز بجائزة أفضل مدرب في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم. 

أنهى ريال مدريد موسم 2014–15 بالدوري في المركز الثاني، مسجلاً 118 هدفاً. وتم إقصاؤهم من دور الـ16 في كأس الملك. في 25 مايو 2015، أعلن رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز أن مجلس إدارة النادي قد اتخذ «قرارًا صعبًا للغاية» بإعفاء أنشيلوتي من مهامه بشكل فوري. 

في 1 يونيو 2021، عاد أنشيلوتي كمدرب لريال مدريد خلفًا لزين الدين زيدان، ووقع عقدًا حتى عام 2024، وقاد الفريق للتتويج بالعديد من الألقاب كان على رأسها بطولة دوري أبطال أوروبا الرابعة عشر في تاريخ الميرنجي، وكأس السوبر الإسباني، والدوري الإسباني وأخيرًا كأس السوبر الأوروبي.

طالع أيضًا: 

أستون فيلا يستقبل راشيل دالي لاعبته الجديدة.. صور

صحيفة تركية: مصطفى محمد يتعرض لانتقادات من جمهور نانت

تشكيل ريال مدريد المتوقع لمباراة ألميريا

ألقاب كارلو أنشيلوتي مع الأندية

كأس العالم للأندية = مرتين
أفضل مدرب في العالم = مرتين
الدوري الإنجليزي= مرة واحدة
دوري أبطال أوروبا = 4 مرات
الدوري الفرنسي = مرة واحدة
الدوري الألماني = مرة واحدة
الدوري الإسباني = مرة واحدة
الدوري الإيطالي = مرة واحدة
كأس الاتحاد الإنجليزي = مرة واحدة
كأس السوبر الأوروبي = 4 مرات
كأس إيطاليا = مرة واحدة
كأس إسبانيا = مرة واحدة
الدرع الخيرية = مرة واحدة
كأس السوبر الألماني = مرتين.