إقامة أول مباراة كرة قدم نسائية في التاريخ بالصومال.. صور

السبت، 16 مارس 2024 01:49 م

shareicon

مشاركه

كرة قدم نسائية في الصومال

كرة قدم نسائية في الصومال

كان شهر مارس والذي يشهد اليوم العالمي للمرأة، مناسبة تاريخية في الصومال حيث شهدت أول مباراة رسمية، تلعبها المرأة الصومالية على الإطلاق، وأقيمت مباراة كرة الصالات للسيدات، بين فريق كرة القدم النسائي SWF الذي هزم منافسه SSC 3-1.

الصومال بلد إسلامي حيث تمنع الحواجز الثقافية النساء، من لعب كرة القدم الرسمية، حيث رفض الآباء الصوماليون السماح لبناتهم باللعب، معتقدين أن ذلك يعد جريمة ضد الثقافة والدين الصوماليين.

وأجرى الاتحاد الصومالي لكرة القدم ورش عمل توعوية على مدار أشهر لتغيير المفاهيم، حيث سمح بعض الآباء الآن لبناتهم بلعب اللعبة، وأدارت ابتسام ياسين خلال الأشهر القليلة الماضية، المشرف العام على ملف كرة القدم النسائية في الصومال،ورش العمل التدريبية والتوعية لكل من الآباء والفتيات.

وقالت ياسين: "لقد أثمرت جهودنا وسنواصل تنظيم ورش العمل التوعوية لأولياء الأمور والفتيات بالإضافة إلى البرامج التدريبية، حيث حققت هذه الاستراتيجية نتائج إيجابية".

وأضافت ابتسام: "أود أن أشكر رئيس الاتحاد الصومالي لكرة القدم، علي عبدي محمد، على دعمه وتشجيعه المستمر. الرئيس مهتم أكثر بكرة القدم النسائية ونحن ملتزمون بالمضي قدمًا".

وحضر علي عبدي محمد المباراة وأكد أن الورش التوعوية تأتي في إطار استراتيجية الاتحاد الإنجليزي لتطوير كرة القدم النسائية والتغلب على الحواجز الثقافية.
وهنأ مدير FIFA للاتحادات الأعضاء في أفريقيا، جيلسون فيرنانديز، الصوماليين قائلاً: "إنه لأمر مثير للإعجاب أن نرى مثل هذا الانفتاح والسماح للنساء باللعب والاستمتاع بهذه الرياضة. تُظهر هذه المبادرة رغبة قوية في تعزيز المساواة بين الجنسين والاندماج في كرة القدم. تهانينا على هذا الالتزام بتطوير كرة القدم النسائية في الصومال.