نظام دوري أبطال أوروبا الجديد.. مجموعة واحدة ومباريات أكثر

كتب : إبراهيم جاد

الإثنين، 26 أغسطس 2024 03:05 م

shareicon

مشاركه

دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا

تقام اليوم قرعة دوري أبطال أوروبا عن الموسم الجديد 2024/2025 بنظام البطولة المختلف مع زيادة عدد الأندية المشاركة والمباريات.

وستكون بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي مكونة من 36 فريقًا بدلًا من 32 فريقًا كما كان معتادًا في السنوات الماضية.

ما هو نظام بطولة دوري أبطال أوروبا الجديد؟

البطولة ستقام بمشاركة 36 فريقًا ولن يتم تقسيمهم إلى مجموعات ولكن سيكون جميعهم في مجموعة واحدة، إلا أن كل فريق سيخوض 8 مباريات في الدور الأول بدلًا من 6 مباريات في نظام البطولة القديم.

سيتم تقسم الـ36 فريقًا المشارك في دوري أبطال أوروبا إلى 4 مستويات مختلفة، حيث يتضمن كل وعاء وجود 9 أندية بحسب المستوى المتواجدة له.

كل فريق سيخوض 8 مباريات في الدور الأول أمام 8 فرق مختلفة يتم سحبهم حسب القرعة بواقع فريقين من كل تصنيف، مع عدم إمكانية تواجه أي فريقين من نفس الدولة.

وسيخوض كل فريق 4 مباريات داخل أرضية و4 مباريات خارج أرضه أمام الـ8 فرق المختلفة وسيكون ذلك بناءً على القرعة وما تسفر عنه من المباريات داخل الأرض وخارجها بنظام تجميع النقاط.

بعد نهاية الدور الأول المكون من 8 جولات، سيتأهل أول 8 فرق في جدول الترتيب إلى دور الـ16 بشكل مباشر، بينما يلعب من المركز التاسع وحتى المركز الرابع والعشرين ملحقًا بنظام خروج المغلوب من مباراتين ذهابًا وإيابًا، ليتأهل 8 فرق أخرى إلى دور الـ16.

في دور الـ16 يتم عمل قرعة بين الأندية المتأهلة مباشرة في المراكز الـ8 الأولى، مع الأندية المتأهلة من الملحق لخوض مباريات خروج مغلوب بنظام الذهاب والعودة.

بدايةً من دور الـ16 تستكمل بطولة دوري أبطال أوروبا بنظامها الطبيعي السابق عن طريق نظام خروج المغلوب، حتى المباراة النهائية والتي ستقام من مباراة واحدة على ملعب تم تحديده بالفعل وهو "أليانز أرينا".

موعد قرعة دوري أبطال أوروبا

تقام مراسم قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الجاري 2024-2025، اليوم 26 أغسطس الجاري.

القنوات الناقلة لقرعة دوري أبطال أوروبا

تذاع قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الجاري، على قناة beIN Sports، وقناة يويفا على موقع يوتيوب (UEFA YouTube).