عودة الدوري .. ديربي سكندري وصراع الملايين في انطلاق الموسم 63

كتب : دانيال جورج

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 12:26 م

shareicon

مشاركه

سموحة والاتحاد السكندري

سموحة والاتحاد السكندري

ينطلق الدوري المصري الممتاز في موسمه الـ 63، عصر اليوم بثلاث مواجهات نارية، الأولى بين البنك الأهلي وطلائع الجيش في تمام الثالثة عصرا على ستاد بتروسبورت، والثانية بين سموحة والاتحاد السكندري في تمام الخامسة والنصف على ستاد الإسكندرية، بينما تُقام المباراة الأخيرة في اليوم الأول للدوري المصري بين فيوتشر وفاركو الثامنة مساءا على ستاد السلام.

وعاد الدوري المصري مجددًا للأنطلاق بعد انتهاء الموسم الماضي بـ 58 يوما فقط، المسابقة التي انطلقت منذ 73 سنة بجهود الإعلامي الكبير محمود بدر الدين، شارك فيها 11 فريقا فقط بنسخته الأولى وهي الأهلي والزمالك والترسانة والسكة الحديد والاتحاد والترام واليونان من إسكندرية والمصري وبورفؤاد من بورسعيد والإسماعيلي من الإسماعيلية.

الأهلي استطاع أن يتوج باللقب الأول برصيد 29 نقطة، متفوقا على صاحب المركز الثاني الترسانة 25 ثم الإسماعيلي فالمصري أما الزمالك فحصل على 23 نقطة في المركز الخامس.

62 موسم إكتملوا وتوقفت المسابقة أو ألغيت 10 مرات لظروف مختلفة منها لبعض  المشاكل والأزمات ومنها بسبب المشاركات في الدورات الأولمبية وكأس العالم و4 مواسم منها بسبب حرب 67.

ومن بين 72 ناد شاركوا في المسابقة آخرها البنك الأهلي وسيراميكا كليوباترا نجحت 7 أندية فقط في الفوز باللقب على رأسها الأهلي بـ 42 لقب مقابل 13 لقب للزمالك و3 للإسماعيلي ولقب وحيد للرباعي الترسانة والأولمبي وغزل المحلة والمقاولون العرب. 

البنك الأهلي يستضيف طلائع الجيش

البنك الأهلي نجح في البقاء بالدوري الموسم الماضي بفارق 5 نقاط فقط عن آخر الهابطين إلى الدرجة الثانية وادي دجلة، الفريق الذي يقوده خالد جلال دعم صفوفه بصفقات عديدة أبرزها كريم بامبو وأسامة فيصل من الزمالك، الثلاثي محمد هلال وأحمد سعيد وإسحاقو يعقوبو من وادي دجلة، محمد فتحي من بيراميدز، أحمد ياسين من مصر للمقاصة، شادي رضوان من الأهلي، طارق مصيلحي من السويس.

فيما استعان طلائع الجيش الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن برصيد 42 نقطة، بصفقات لعل أبرزها محمد علي الجويني لاعب الصفاقسي التونسي ومحمد الصباحي لاعب الاتحاد السكندري و كازادي كاسينجو مهاجم المصري، وكريم الطيب لاعب بيراميدز، ورامز مدحت لاعب وادي دجلة، ورجب بكار لاعب سيراميكا، ومن بين الأجانب تعاقد مع المغربي خالد حشادي لاعب شباب المحمدية المغربي.

تظل المواجهة بين الفريقين متكافئة، حيث تقاسم الفريقين الفوز الموسم الماضي، حيث فاز طلائع الجيش في الدور الأول بنتيجة 2 – 0، فيما فاز البنك الأهلي على طلائع الجيش في الدور الثاني بنفس النتيجة.

طلائع الجيش حقق الموسم الماضي 10 انتصارات، وتعادل في 12، وخسر 12، سجل 41 هدفا، ودخل مرماه 37 هدف، فيما حقق البنك الأهلي 6 انتصارات فقط، وخسر 11 وتعادل في 17 مباراة.
 
سموحة والاتحاد السكندري

وفي تمام الخامسة والنصف عصرا، يستضيف سموحة غريمه التقليدي الاتحاد السكندري في ديربي سكندري على ستاد الإسكندرية.

دعم أحمد سامي صفوف سموحة بعدد من الصفقات أبرزها أحمد عيد لاعب سيراميكا كليوباترا، وأحمد بيكهام ظهير أيمن الأهلي، وزميله ‏فهد جمعة، و‏عبد الرحمن عامر لاعب

وسط إنبي، وبهاء مجدي ظهير أيسر البنك الأهلي، ومروان حمدي مهاجم الزمالك، وعبد الكبير الوادي ومحمد عبد العاطي ثنائي الزمالك.

واستعان حسام حسن ببعض اللاعبين الكبار أصحاب الخبرات في الدوري المصري، على رأسهم أحمد علي كامل هداف الجيل الحالي من اللاعبين برصيد 94 هدفا، ومحمد عبد المنصف حارس مرمى وادي دجلة السابق، بجانب الثنائي تعاقد مع المهاجم الأنجولي كريستوفاو مابولولو، الذي سجل 11 هدفا في الدوري الإنجولي خلال 23 مباراة.

انهى الاتحاد السكندري الموسم الماضي في المركز السابع بالدوري المصري برصيد 48 نقطة، بفارق 6 نقاط عن سموحة الذي أحتل المركز الرابع برصيد 54 نقطة.

حقق الاتحاد تحت قيادة حسام حسن الفوز في 12 مباراة، وتعادل 12، وخسر 10، سجل 38 ودخل مرماه 36، فيما حقق سموحة الفوز في 12 مباراة وتعادل 18، وخسر 4، سجل 55 ودخل مرماه 42.

فيوتشر و فاركو

يستعد فيوتشر لبداية رحلته في الدوري المصري الممتاز عندما يقابل فريق فاركو اليوم الاثنين على ملعب السلام، ويعتبر فيوتشر أكثر نادي تعاقد مع صفقات جديدة خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، ودعم صفوفه بعدد كبير من اللاعبين أصحاب الخبرات في الدوري المصري.

من أهم هذه الصفقات محمود جنش حارس نادي الزمالك وكريم نيدفيد وسعد سمير من الأهلي، بالإضافة إلى أيمن الصفاقسي قادمًا من نادي النجم الساحلي، وهو هداف الدوري التونسي في الموسم الماضي، بالإضافة إلى التعاقد مع دياويسي تايلور من فريق كاريلا يونايتد الغاني، وتمكن دياويسي من حصد لقب هداف الدوري الغاني في الموسم الماضي.

وتمكن فيوتشر من الحصول على خدمات عمر كمال عبد الواحد على سبيل الإعارة من الزمالك، مع التعاقد مع الظهير الأيسر الكاميروني جوناثان نجويم أحد أبرز لاعبي نادي الجونة في الموسم الماضي، نجويم هو ثاني أكثر محترف صنع أهدافًا في الدوري المصري بالموسم الماضي برصيد 6 أهداف، بالتساوي مع بن شرقي لاعب نادي الزمالك، وخلف علي معلول لاعب النادي الأهلي، وهو ثالث أكثر ظهير أيسر صناعة للأهداف بعد علي معلول والحلواني.

بينما يدخل فاركو أول مواسمه في الدوري الممتاز بعدد كبير من الصفقات، أبرزهم رامي صبري القادم من نادي إنبي، ومحمود حمادة وعبد الله بكري ثنائي نادي بيراميدز، بالإضافة لأكثر من صفقة أجنبية قوية، أهمهم سيف الدين تيري قادمًا من نادي المريخ السوداني، وأحد أهم اللاعبين في المنتخب السوداني في الوقت الحالي، ومن ضمن الأجانب أيضًا الذي تعاقد معهم نادي فاركو هما النيجيري كينجسلي سوكاري قادمًا من الصفاقسي التونسي والجزائري رزقي حمرون القادم من شبيبة القبائل، مع وجود الكاميروني إيرك أوايوك.

يقود فيوتشر المدرب علي ماهر الذي قاد تدريب المصري الموسم الماضي، ونجح في احتلال المركز الخامس برصيد 50 نقطة من تحقيقه 13 فوزا و 11 تعادل و10 خسائر، بجانب نجاحه في التأهل للكونفدرالية الإفريقية، فيما يقود فاركو مجدي عبد العاطي.