نهى سعد سفيرة الكرة النسائية في العين الإماراتي: مصر مليئة بالمواهب (حوار)

كتب : إسراء شاكر

الأربعاء، 12 يناير 2022 02:29 م

shareicon

مشاركه

يسلط موقع "kora plus" الضوء على كافة السيدات المصريات الناجحات وأصحاب الإنجازات خاصة في مجال كرة القدم النسائية، من خلال سلسلة حوارات يقدمها خلال الفترة الحالية والمقبلة.

وقام "koraplus" بإجراء عدة حوارت مع بعض المدربات ولاعبات الكرة اللاتي يحملن اسم مصر ويقدمن نماذج ناجحة في اللعبة سواء محليًا أو في الدوريات الأجنبية والعربية.

وينشر "koraplus" الحوار الثاني في سلسلة حوارات السيدات الناجحات مع نهى سعد سفيرة مصر في نادي العين الإماراتي 

نهى سعد هي سفيرة مصر في دولة الإمارات الشقيقة حيث أقضت سنوات من النجاح في نادي العين الإماراتي ودربت فريق السيدات الأول في موسم 2019- 2020 ثم تركت منصبها لتأخذ خطوة أكبر بتوليها منصب المدير الفني لأكاديميات العين لجميع المراحل بداية من 4 سنوات حتى 18 عامًا، وأصبحت مديرة لكل الفروع الخاصة بالأولاد، فلم يقتصر نجاح نهى على النطاق النسائي فقط بل تدرجت حتى أصبحت مسئولة عن الأكاديميات لتثبت جدارتها وكفائتها في كل المهام التي تدرجت بها.
 
في البداية حدثينا عن بداياتك في كرة القدم وتدرجك حتى أصبحتي سفيرة ناجحة لبلدك في الإمارات؟


في بداياتي في كرة القدم التحقت بنادي الشلالات في الأسكندرية بصفتها مسقط رأسي ثم التحقت بنادي الكروم ومنه لصفوف فريق سموحة، وكنت ألعب بمركز المساك وانضممت لصفوف منتخب مصر ومثلته في عدد كبير من البطولات حتى قررت اعتزال اللعبة والبدء في مجال التدريب.

 سعيدة لما أقدمه في دولة الإمارات من نجاحات في مجال كرة القدم بصفة عامة، ففي البداية قمت بتكوين أول فريق نسائي في المدارس الخاصة في عام 2007 وبالفعل نجح هذا الفريق والتحق بدوري الكرة النسائية  والتحقت منه عدد من الفتيات للمنتخب وكان من أقوى الأندية في الدوري الإماراتي بأبو ظبي.

في 2018 التحقت بنادي العين الإماراتي وما لازلت بعد 4 سنوات على رأس عملي في أقوى الأندية في الدولة وفي الخليج بصفة عامة، حيث أنني بدأت كمدربة ثم أصبحت مدير فني لكل فروع أكاديميات العين الإماراتي، فهي رحلة ليست سهلة نهائيًا ولكن أنا مؤمنة أن الاجتهاد والسعي دائمًا يُكلل بالنجاح، فلا يضيع شئ عند الله نهائيًا.

دربت فريق السيدات الأول في نادي العين الإماراتي في موسم 2019-2020 ومن بعدها توليت منصب المدير الفني لأكاديميات النادي بمختلف المراحل العمرية من 4 سنوات حتى 17 عامًا، وأسعى دائمًا للتطوير من نفسي للارتقاء بمختلف المناصب وأكون خير سفيرة لمصر في منصبي.

بصفتك أصبحتي واحدة من أهم المدربات في مجالك.. ما الذي يحتاجه دوري كرة القدم النسائية في مصر لزيادة قوته ؟


أرى أن دوري كرة القدم النسائية في مصر، يحتاج تخطيط من المسئولين في اتحاد الكرة، وخطوات احترافية يتم وضعها كخطة وتنفيذها بشكل صحيح، لحين النهوض ودفع الدوري النسائي للأمام.

وهل تري أن مصر بها مواهب نسائية قوية في كرة القدم؟


بالتأكيد مصر مليئة بفتيات عاشقات لكرة القدم، ويعشقن ممارسة اللعبة باحترافية وهذا الأمر في مختلف محافظات الجمهورية وأتمنى أن يتم اكتشاف تلك المواهب وتنميتها بشكل صحيح الفترة المقبلة.

وكيف ترين خطوات الدولة حاليًا لتطوير هذا الملف ؟


أتابع بقوة الكرة النسائية في مصر، وسعدت وشعرت بفخر باستضافة مصر لبطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات، لأول مرة في التاريخ، وخروجها على مستوى عالي على كافة الأصعدة في ظل وباء كورونا والأزمات الصحية التي يعاني منها العالم السنوات الأخيرة ولاحظت أن تلك الخطوة رفعت من معنويات لاعبات كرة القدم في مصر وأظهرت لهن مدى اهتمام الدولة بهم وباللعبة. 

وماهي نصيحتك للمسئولين عن هذا الملف باتحاد الكرة؟
أتمنى تنظيم عدد كبير من البطولات النسائية والاستعانة برعاة لسد تكلفة الأمر حتى لا يتحمل الاتحاد عبء كبير بالإضافة إلى أنني أتمنى تطوير مستوى المدربات والمدربين وتجهيز دورات تدريبية لهم.