بطلات مصريات.. نشوى جابر أول مدربة كرة قدم مصرية في الدوري السعودي

كتب : إسراء شاكر - رحمة درويش

الأحد، 09 يناير 2022 02:49 م

shareicon

مشاركه

نشوى جابر

نشوى جابر

يسلط موقع "kora plus" الضوء على كافة السيدات المصريات الناجحات وأصحاب الإنجازات خاصة في مجال كرة القدم النسائية، من خلال سلسلة حوارات يقدمها خلال الفترة الحالية والمقبلة.

وقام "koraplus" بإجراء عدة حوارت مع بعض المدربات ولاعبات الكرة اللاتي يحملن اسم مصر ويقدمن نماذج ناجحة في اللعبة سواء محليًا أو في الدوريات الأجنبية والعربية.

وينشر "koraplus" الحوار الأول مع نشوى جابر أول مدربة كرة قدم مصرية للسيدات تعمل في الدوري السعودي 

نشوى جابر هي سفيرة مصر في المملكة العربية السعودية، فبعد أن عاشت سنوات من الإنجاز والتألق سواء كلاعبة أو كمدربة، قرر نادي فليج السعودي وهو أول نادي لكرة قدم نسائية في المملكة التعاقد معها كمدربة للفريق لتصبح أول مدربة مصرية في فريق نسائي سعودي وهو إنجاز تفردت به لنفسها وكتبت به اسمها في تاريخ اللعبة.

- حدثينا عن بدايتك في كرة القدم وما هي نقطة تحولك من لاعبة لمدربة؟

أعشق ممارستي لكرة القدم من صغري وتحديت نفسي واتخذت خطوات قوية لتحقيق طموحاتي في اللعبة، حيث تدرجت من مراكز الشباب حتى الأندية ولعبت لنادي سوهاج بالدوري الممتاز، والتحقت بمنتخب مصر، وشاركت في كأس الأمم الإفريقية، لكني تعرضت لإصابة بقطع في الوتر الخارجي في الكاحل فعملت في مجال التحكيم ثم اتجهت للتدريب وسط تشجيع الجميع من حولي لتحقيق ما أطمح به.

وعلي عكس ما يقوله الجميع بأن نشأتي في إحد قرى الصعيد في محافظة المنيا كان عامل سلبي بالنسبة لي، أنا أفتخر بكوني إمرآة صعيدية مصرية اجتهدت وطورت من نفسها ومن مستواها وظهرت كعنصر ناجح في المجتمع فأنا أحمل اسم مصر حاليًا في الدوري السعودي وأتمنى أن أقدم ما يليق باسم بلدي، حتى يكون ذلك دليل لكل المسئولين على نجاح المرآة المصرية، حيث أرى نجاحي في تجربتي سيكون مفتاح لفرص كثيرة لكل من سيأتون من بعدي.

- حاليًا أنت أول مدربة مصرية تدرب فريق كرة قدم نسائي في السعودية.. ما هي عن كواليس اختيارك لهذا المنصب في المملكة؟

سعيدة باختياري كأول مدربة مصرية في دوري كرة القدم النسائي في المملكة العربية السعودية، وأنني أشاركهم في تطوير الرياضات النسائية وخاصة الكرة، حيث دخلوا معي في مفاوضات لتولى تدريب فريق فليج بعد مراجعتهم للسيرة الذاتية الخاصة بي، وبالفعل أتممنا الأمر بشكل رسمي، ولدي أهداف كبيرة مهتمة بتحقيقها وكوني أحمل اسم مصر يزيد هذا الأمر من المسئولية فوق عاتقي لإثبات جدارتي وأن اختياري لهذا المنصب كان قرارًا صائبًا من قبل النادي السعودي.

- تخوض المملكة العربية السعودية حاليًا تجربة تاريخية بإطلاق الدوري النسائي لأول مرة.. كيف ترين تلك الخطوة وما هي أجواء تلك التجربة؟

إطلاق المملكة العربية السعودية، لدوري كرة القدم النسائية لأول مرة في التاريخ من أفضل القرارات على الإطلاق ويصب في مصلحة كل سيدة تملك موهبة حقيقية في اللعبة بأن تمارسها بشكل احترافي.

وأرى اهتمام كبير من المسئولين في المملكة بالدوري النسائي وحماس يؤكد سعيهم وراء إنجاحها، حيث أنهم يذللون كل الصعاب لنا ويدفعوننا للأمام، وأنا سعيدة كوني مصرية تشارك في صناعة تاريخ كرة القدم النسائية في المملكة السعودية الشقيقة.

كما أننا يجب أن نكون يد واحدة كعرب من أجل تطوير اللعبة لوضعها على الطريق الصحيح، كما هو الحال في أوروبا، فكل الأندية الكبيرة تمتلك فرق نسائية ويقدمن مستويات مميزة ويتحدث العالم عنهن بسبب دخولهن في جوائز فيفا لأفضل لاعبات في العالم، وأرى أن لدينا مواهب قوية ولكن تحتاج الاهتمام.

تقود الدولة المصرية حاليًا نهضة لتنمية كرة القدم النسائية.. كيف ترين تلك الخطوات؟

بالفعل من دواعي سروري أنني أرى تلك المرحلة باهتمام الدولة بكرة القدم النسائية الفترة الأخيرة واستضافة دوري أبطال إفريقيا للسيدات لأول مرة في التاريخ يترجم هذا الاهتمام، لكني أتمنى أيضًا أن يولي اتحاد الكرة اهتمامًا للأندية ويقدم دعم مادي قوي لاختيار لاعبات وأجهزة فنية على أعلى مستوى.

هناك بعض الأندية تقرر إيقاف أنشطة كرة القدم النسائية بسبب عدم وجود موارد، توفير الموارد لهم سيساعدهم على الاستمرار وتقديم مستويات جيدة وذلك من أجل الحفاظ على أجيال من الفتيات الموهوبات قد تظلمهن الظروف الخارجية.

وماذا لو عر ض عليكي العودة للعمل في مصر والمساهمة في تطوير هذا الملف؟

لن أتردد لحظة واحدة وسأعود فورًا، فقبل أن أكن سفيرة مصرية أمثل مصر في المملكة العربية السعودية أنا أسعى لأن أقدم شيئًا يفيد بلدي ويطور من مستوى اللعبة بها.