طارق سليمان لـ"كورة بلس": هنعدي المغرب بنسبة 60 %.. ومحمد صلاح "بريء".. حوار

كتب : عمرو ثروت

الأحد، 30 يناير 2022 12:05 م

shareicon

مشاركه

طارق سليمان

طارق سليمان

حرص طارق سليمان، مدرب حراس مرمى منتخب مصر الأولمبي، على الحديث عن مشوار منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون، خلال الفترة الجارية، والمقرر استمرارها حتى يوم 6 من شهر فبراير المقبل، حيث تترقب الجماهير المصرية والعربية، ما ستسفر عنه مباراة مصر اليوم أمام المغرب، التي ستجمع بينهما في الخامسة من مساء اليوم الأحد، بتوقيت القاهرة، في إطار منافسات دور ربع النهائي من البطولة الإفريقية، في ديربي عربي خالص، سيتأهل الفائز منه لمواجهة الكاميرون صاحبة البلد المستضيف، في دور نصف النهائي، المقرر له الخميس المقبل، كما تطرق سليمان للحديث عن كواليس استدعاءه قبل ساعات من سفر البعثة إلى الكاميرون، لقيادة حراس الفراعنة، بعدما تعرض عصام الحضري، مدرب حراس مرمى منتخب مصر، للإصابة بالكورونا، قبل أن يتعافى ويلحق بالبعثة لاحقًا، ويستعرض "كورة بلس" تصريحات طارق سليمان في السطور التالية..

أبدى طارق سليمان تفاؤله بنجاح المنتخب الوطني الأول فى التتويج ببطولة أمم افريقيا المقامة حاليًا بالكاميرون، قائلاً فى تصريحات خاصة لـ"كورة بلس": إنطلاقة المنتخب الحقيقية كانت أمام كوت ديفوار وارى أن الفوز بالمباراة السابقة وحجز بطاقة التأهل إلي ربع النهائى "طمع الناس كلها" وأكد قدرة منتخبنا على الفوز بالبطولة الافريقية.

أوضح: "إحنا منتخب مصر ورايح يلعب على البطولة ولازم نصدق إننا قادرين على التتويج باللقب.. هل من الطبيعي ان يتحدث البعض عن ضعف فرصتنا ونحن متوجين فى وقت سابق بسبع بطولات أفريقية؟".

أردف: "الروح الجماعية بين اللاعبين أكثر من رائعة والكل يساند البعض ولمست هذا الأمر عندما تواجدت مع الفريق فى أول مباراة امام نيجيريا وما يردده البعض حول وجود احزاب او خلافات بين اللاعبين والجهاز الفني عاري تماما من الصحة".

تابع: "حتي الشائعات التى يروجها البعض ضد محمد صلاح نجم المنتخب أمر مؤسف.. صلاح ايقونة مصرية وفخر ومرز كبير للكرة المصرية ولمست تواضعة وإحترامه مع الجميع فى معسكر المنتخب حيث يتحدث دائمًا مع اللاعبين وبلغة الكورة "بيلم الفرقة بشكل جيد جدًا".

أضاف: "صلاح حالة خاصة ونشعر بالفخر والشرف عندما نسير رفقته فى البعثة.. الكرة المصرية يجب ان تفخر أنها تمتلك لاعب بحجم وقيمة وشعبية محمد صلاح الذى بات احد ابرز نجوم الكرة العالمية فى الوقت الحالي".

وعن البرتغالي كارلوس كيروش، قال: "مدرب كبير وصاحب خبرات عريضة فى التدريب ويعمل طوال اليوم على تجهيز الفريق.. جميع التدريبات يتم تصويرها والمحاضرات تبقي مستمرة لدراسة المنافسين .. مدرب قوي الشخصية ويمتلك قدرات تدريبية رفيعة المستوي".

وأوضح: "البعض انتقد المنتخب بسبب غياب الأداء الممتع فى مرحلة المجموعات ولكن فى النهاية حققنا المطلوب وحجزنا بطاقة التأهل ويجب ان ننظر لمنتخب مصر نيجيريا المميز جدا الذى حقق العلامة الكاملة فى رحلة المجموعات وخسر فى ثمن النهائى امام تونس".

تابع: "الفراعنة قادرون على تخطي عقبة المغرب ونسبة صعودنا الى قبل النهائى تتخطي الـ60 % إستنادا الى الروح الكبيرة التى ظهر عليها اللاعبين فى مباراة كوت ديفوار".

وعن غياب الشناوي قال طارق سليمان: غياب الشناوي مؤثر بالطبع على الفريق فهو يمنح زملائه والجماهير ثقة كبيرة سواء فى المنتخب الوطني أو حتي مع الأهلي ولكن علينا ايضًا أن نمنح محمد أبو جبل حقه بعد إجادته فى مباراتين مهمتين جدًا الاولي امام ليبيا والثانية امام كوت ديفوار.

واوضح: "أبو جبل شارك كبديل امام ليبيا بعد اصابة الشناوي وظهر بشكل جيد وايضا شارك فى ظروف صعبة جدا امام موت ديفوار واجاد بشكل كبير سواء فى التصدي لفرصة خطيرة من المنافس الايفواري او حتي فى مرحلة ضربات الجزاء واعتبره من نجوم المباراة رغم قلة الدقائق التى تواجد بها خاصة وانه شارك فى توقيت كان الافيال يسيطرون على مجريات اللعب".

ووجه سليمان رسالة الى ابو جبل قائلًا: "أنت حارس كبير ومن الحراس المميزين فى مصر ولديك الان فرصة ذهبية وهذه هي كرة القدم التى تمنح اللاعبين فرصتها وعليك استغلال "الباور" الذى حصلت عليه بعد إجادتك امام كوت ديفوار التى شارك بها دون ان يكمل عملية التسخين حيث تواجد داخل الملعب فى ظروف صعبة خلال دقيقتين فقط .. لا تدخل مباراة المغرب بدافع إثبات جدراتك وإمكانياتك لإنك بالفعل حارس جيد وثباتك الإنفعالي وتركيزك مع عامل التوفيق و"لعب السهل" بالطبع سيكون سلاحك للحفاظ على نظافة شباكك".

وانتقل طارق سليمان للحديث عن كواليس رحلته السريعة فى العمل مع المنتخب فى أمم أفريقيا الحالية بعد إصابة عصام الحضري مدرب الحراس بفيروس كورونا قائلًا: "أنا مثل الجندي.. مصر طلبت إستدعائي للإنضمام للجهاز الفني بعد إصابة الحضري وعلى الفور لبيت النداء".

وقال: "لم أسأل عن أي شيء.. ساعة واحدة فقط داخل المنتخب الوطني شرف لاى شخص" .." قمت بتسليم جواز السفر الخاص بي واجريت المسحة وتوجهت مع المنتخب فورًا ولم أسال متي سأعود كم سأبقي هناك.. كان لدي مهمة فقط قمت بأدائها لحين تعافي عصام الحضري".

اختتم: "أشكر الكابتن شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الاولمبي الذى كان اول من ابلغني باستدعائى للإنضمام الى المنتخب الوطني وبعده تلقيت اتصال ايضا من وائل جمعة مدير الكرة بالمنتخب وبالطبع اشكر الجهاز الفني بقيادة كيروش وجهازه المعاون الكابتن ضياء السيد والكابتن محمد شوقي أيضًا الذين قاموا بتذكيتي للتواجد مع المنتخب فى هذه المهمة وهو امر يدعو للفخر بالنسبة لى أن اكون اول مرشح للعمل فى هذه المهمة فور اصابة مدرب حراس المرمي بالمنتخب للإصابة بفيروس كورونا".