سفير مصر بالكاميرون لـ"كورة بلس": نتواصل مع المنتخب ومطلوب 35 قميص بتوقيع صلاح

كتب : حسام زايد

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 01:42 م

shareicon

مشاركه

أيام معدودة تفصلنا عن انطلاق كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقرر أن تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022، وتزامنًا مع اقتراب لحظة البداية، تشهد البطولة جدلًا واسعا على أكثر من محور، منها ملف مشاركة اللاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية، وكذلك مدى جاهزية الكاميرون لاستضافة البطولة، والخطة الطبية الموضوعة لمنع عدوى فيروس كورونا بين المشاركين، إضافة إلى ترتيبات منتخب مصر للمشاركة في هذه البطولة على المستوى الفني والإداري.

السفير مدحت المليجي سفير مصر لدى الكاميرون، اختص "كورة بلس" بحوار شامل، أجاب خلاله عن العديد من الأسئلة التي تشغل الجمهور قبل أيام من انطلاق كأس الأمم الأفريقية 2022.

بداية، نريد أن نطمئن على ترتيبات السفارة في الكاميرون لاستقبال منتخب مصر؟
نحن على تواصل مستمر مع الجهاز الإداري للمنتخب الوطني، تواصل معي مؤخرًا الكابتن محمد صلاح إداري المنتخب وأبلغني بقدومه إلى الكاميرون ومعه الكابتن وائل جمعة مدير المنتخب، ونحن نرتب لحضورهم للقيام بجولة لتفقد التجهيزات والفنادق وملاعب التدريب والاستاد الرئيسي في جاروا، استعدًا لوصول المنتخب للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية.

كيف ستتعامل اللجنة المنظمة مع الملف الطبي في ظل جائحة فيروس كورونا؟
اللجنة المنظمة للبطولة، استقرت على تطبيق نظام الفقاعة الطبية بشكل كامل، منذ الوصول إلى المطار، سيتم أخذ مسحات الكشف عن الفيروس، مرورًا بفنادق الإقامة، حيث سيتم عزل الأطقم العاملة داخل الفنادق وعدم الاحتكاك بأي مواقف خارج الفقاعة الطبية المحددة، وهو نفس النظام الذي طبقته مصر خلال بطولة العالم لكرة اليد، ونفس النظام الذي خضع له أكثر من منتخبي مصري قدموا إلى الكاميرون من قبل ومنهم منتخبات التنس والسلة للسيدات والريشة الطائرة والكرة الطائرة، خضعوا جميعا لنظام الفقاعة الطبية.

إلى أي مدى أصبح ملعب جاروا جاهزًا لاستقبال المباريات؟
ملعب مدينة جاروا جاهز تمامًا لاستضافة مباريات كأس الأمم الأفريقية، ومنها مباراتي المنتخب الوطني أمام نيجيريا وغينيا بيساو، وللعمل بالشيء فإن الملعب الرئيسي للبطولة في ياوندي اسمه ملعب "أولمبيه" نسبة إلى المنطقة الواقع بها الملعب وليس ملعب أولمبي في مشتملاته كما يظن البعض.

ماذا عن التواصل مع اتحاد الكرة وزارة الرياضة بشأن الترتيب لسفر المنتخب؟
نحن على تواصل دائم مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والمهندس أحمد مجاهد رئيس اتحاد الكرة، وحتى الآن لم يطلب مني أحد أي إجراءات أو ترتيبات خاصة، نحن جاهزون لتقديم كل المساعدة على الفور إذا طُلب منا ذلك في أي وقت.

متى سيصل المنتخب إلى جاروا؟
المنتخب سيصل يوم 7 يناير وهو نفس اليوم الذي أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي عن وصوله فيه إلى الكاميرون بصحبة أسرته، قبل يومين من انطلاق البطولة، المنتخب سيحضر إلى جاروا بطائرة خاصة بدلا من الهبوط في ياوندي أو دوالا، حيث تبعد جاروا عن ياوندي مسافة تبلغ 9 ساعات بالسيارة لأن الطرق ليست ممهدة بشكل جيد.

حدثنا عن الأجواء في الكاميرون بعد تأكيد إقامة البطولة في موعدها؟
الكاميرونيون يعيشون حاليًا أجواء من الفخر لاستضافة البطولة، الجمهور الكاميروني يحب المنتخب المصري جدا، لكنه يفضل مواجهة منتخبات أخرى عن مواجهة مصر، وأنا أداعبهم وأقول لهم في أحاديثي معهم "لمّعوا الكأس" لأن مصر ستحصل عليه، وفي هذا الصدد مكسب أول مباراة لمنتخبنا مهم للعبور بأريحية إلى الدور التالي،  ومباراة نيجيريا ستحدد قمة المجموعة لتسهل مهمتنا في الدور التالي.

وماذا عن التحديات الخاصة بحضور اللاعبين المحترفين في أوروبا للمشاركة في البطولة؟
الأندية الأوروبية عليها أن تحترم رغبة القارة الأفريقية وتسمح للاعبين بالمشاركة في كأس الأمم الأفريقية، هم يتحدثون عن مخاوفهم من تعرض اللاعبين لعدوى متحور أوميكرون أو فيروس كورونا، في واقع الأمر نحن من نخشى من الدول الأوروبية وليس هم، فالوباء منتشر لديهم أكثر بدليل أن أكثر من دولة أوروبية أغلقت حدودها بالفعل بسبب ارتفاع معدلات الإصابة لديهم.
يجب أن يكون هناك احترام للقارة والبطولة، والمسئولية جماعية لا تقع على الكاميرون فقط بل تقع على كل الدول الأفريقية، وهي أهم بطولة للقارة كبطولات اليورو وكوبا أمريكا، ولا تقل أهمية عنهم، وضرورة مشاركة الدوليين المحترفين في أوروبا أمر مهم لإنجاح البطولة.

هل بدأ الكاميرونيون في السؤال عن محمد صلاح؟
يجيب ضاحكًا: بالتأكيد، وعلى سبيل الاهتمام غير الطبيعي فأنا مطلوب مني حتى الآن 35 تي شيرت و17 حذاء عليهم توقيع محمد صلاح، كل من يقابلني يسألني عن إمكانية الحصول على صورة تذكارية مع صلاح، وبالمناسبة أنا وضحت للجنة المنظمة خلال اجتماعي معهم ضرورة حماية لاعبينا وخاصة محمد صلاح أثناء المباريات بسبب ما رأيناه من نزول الجمهور للملعب في مباراة منتخبنا مع أنجولا في تصفيات كأس العالم.

أخيرا، ما هي رسالتك لجمهور مصر؟
أتمنى حضور الجمهور لمؤازرة المنتخب، وللعلم مدينة جاروا قريبة جدا من الحدود مع نيجيريا، وسيحضر الجمهور النيجيري بكثافة، وشرط الحضور هو الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، إضافة للـ "بي سي آر"، وحاليا ننتظر من السلطات المختصة تحديد سعة الحضور لكل ملعب، ونحن مستعدون لمساعدة جمهور مصر الرغب في الحضورمن خلال إيجاد أماكن للإقامة ومساعدتهم في أي أمر، وفي النهاية أتمنى التوفيق لمنتخبنا الوطني في البطولة.