على طريقة الدوريات الكبرى.. تعرف على مفاجآت في أفضل صانعي اللعب في الدوري

كتب : محمد داود

الأربعاء، 06 أبريل 2022 02:44 م

shareicon

مشاركه

الأهلي وبيراميدز

الأهلي وبيراميدز

تتصاعد أهمية الداتا أو البيانات في كرة القدم عالميًا في الآونة الأخيرة حيث صار تحليل البيانات جزء رئيسي من لعبة كرة القدم؛ فصرنا نسمع بشكل مستمر عن الأندية الذي تشق طريقها في احراج الكبار مستعينة بفريق من محللي البيانات، حتى أصبحت مصطلحات مثل الأهداف المتوقعة، التمريرات المفتاحية، صناعة الأهداف المتوقعة مألوفة على الكثير عند سماعها أو قراءتها.

وسنستعرض بيانات لاعبي الدوري المصري من خلال مخطط أنتشار - Scatter Plot وهو أحد أشهر وسائل استعراض البيانات في كرة القدم العالمية، حيث يقوم باستعراض نوعين من الإحصائيات لعدد مختلف من اللاعبين، مثل التسديدات وصناعة الفرص، حيث توضع قيم التسديدات على المحور س، وتوضع قيم صناعة الفرص على المحور ص، وترمز النقطة التي يتلقى فيها المحور س مع ص إلى قيمة كل لاعب، وبالتالي يمكن مقارنة أكثر من لاعب بسهولة.

وبالاستعانة بتلك الأدوات والبيانات المتنوعة سنحاول الوصول رؤية أوسع عن أفضل صناع اللعب والأجنحة في الدوري المصري خلال الموسم الحالي، في تحليل يتم للمرة الأولى بتلك الطريقة عن اللاعبين في الدوري المصري...


التحليل سيكون عن اللاعبين الذين يلعبون في مركز الجناح أو صانع اللعب أو الارتكاز المساند مستبعدًا اللاعبين الذين شاركوا في مركز الارتكاز الصريح لبعض الوقت مثل: عمرو السولية، أليو ديانج، إمام عاشور، كما تم التحليل على اللاعبين الذين شاركوا أكثر من 400 دقيقة بداية من الجولة الأولى وحتى الجولة 13 في الدوري، لقياس معدل ما يفعله كل لاعب خلال 90 دقيقة في الإحصائيات المختلفة.

جودة التمرير

يستعرض المخطط التالي العلاقة بين عدد التمريرات على المحور س والتمريرات المفتاحية على المحور ص، والتمريرات المفتاحية هي التمريرات التي تصل إلى الزميل في وضع يسمح له بالتسديد على المرمى بشكل مباشر وخطير بعد أن قطعت الكرة خطوط الخصم الطولية أو العرضية.

من خلال تحليل المخطط التالي نجد عبدالله السعيد لاعب بيراميدز أكثر اللاعبين في التمريرات بمعدل 75 تمريرة لكل 90 دقيقة ومعدل 2.5 تمريرة مفتاحية، يليه الياس جيلاصي لاعب المصري بـ 60 تمريرة بمعدل 1.18 تمريرة مفتاحية.

في المقابل نجد الثنائي افشه لاعب الأهلي وناصر ماهر لاعب فيوتشر هما الأعلى في التمريرات المفتاحية ويمتلكون معدل تمريرات مرتفع، بينما أحمد عبدالقادر لاعب الأهلي يمتلك معدل تمريرات مفتاحية مرتفع من معدل تمريرات ليس بالعالي وهو ما يوضح مدى خطورة تمريرات اللاعب على قلتها.

كما يظهر المخطط تفوق للثنائي أحمد رفعت من فيوتشر، ابراهيم عادل من بيراميدز.

جودة المراوغات

يستعرض المخطط التالي العلاقة بين المراوغات على المحور س والمراوغات الصحيحة على المحور ص.

من خلال تحليل المخطط التالي نجد محمد عنتر لاعب المصري أكثر لاعبي الدوري في المراوغات الناجحة حيث نجح في 5.6 مراوغات من أصل 10 مراوغات لكل 90 دقيقة.

كما تضم قائمة أفضل المراوغين بالترتيب أحمد عبدالقادر، ثم عبدالرحمن مجدي لاعب الإسماعيلي، ثم محمد ابراهيم لاعب سيراميكا، ثم باولن فوافي لاعب غزل المحلة.

 

 


جودة العرضيات

يستعرض المخطط التالي العلاقة بين عدد العرضيات على المحور س والعرضيات الصحيحة على المحور ص.

من خلال تحليل المخطط التالي نجد زيزو لاعب الزمالك أكثر اللاعبين في العرضيات الصحيحة بمعدل 1.79 عرضية صحيحة لكل 90 دقيقة من أصل 4.4 عرضية، يليه أحمد رفعت لاعب فيوتشر بـ 1.6 عرضية صحيحة من أصل ومعدل 4.5.

بينما يظهر المخطط إحصائيات جيدة على مستوى دقة العرضيات للاعب أحمد الشيمي لاعب المقاولين العرب، ومحمود شبراوي لاعب الجونة، كما تظهر عدد كبير من العرضيات عن طريق مصطفى سعد ميسي لاع سيراميكا وكريم طارق لاعب الجونة لكنها تفتقد الدقة.

 

 


جودة صناعة الفرص

يستعرض المخطط التالي العلاقة بين صناعة الفرص على المحور س وصناعة الفرص المتوقعة - xA على المحور ص، وصناعة الأهداف المتوقعة هي عدد الأهداف التي كان يتُوَقَع لكل لاعب صناعتها بناءً على التمريرات المختلفة التي يرسلها إلى زملائه.

من خلال تحليل المخطط التالي نجد عبدالله السعيد، أحمد رفت، وافشه بالإضافة لرمضان صبحي ومصطفى سعد ميسي يملكون معدل صناعة أهداف متوقعة عالي وهو ما يعني ان تمريراتهم المختلفة كانت قادرة على وضع الزملاء في أماكن مهيأة للتسجيل.

في المقابل نجد زيزو، وعبدالرحمن مجدي صنعوا عدد مميز من الفرص، ويمتلكون معدل جيد من صناعة الأهداف المتوقعة.

بينما عنتر، ومحمد شريف حتحوت لاعب انبي يمتلكوا معدل عالي في صناعة الفرص، لكن بدون امتلاك معدل كبير في صناعة الأهداف المتوقعة، وهو ما يعني أن إجمالي تمريراتهم لم يكن بأعلى الخطورة، لكن بعض التمريرات المحددة هي ما سمحت لهم بصناعة تلك الفرص للزملاء.

 

 

الخطورة على المرمى

يستعرض المخطط التالي العلاقة بين عدد التسديدات على المحور س والأهداف المتوقعة -  xG(بدون ضربات الجزاء) على المحور ص، والأهداف المتوقعة هي عدد الأهداف التي كان يتُوَقَع لكل لاعب تسجيلها بناءً على الفرص المتاحة له.

من خلال تحليل المخطط التالي نجد أيمن الصفاقسي لاعب فيوتشر يملك معدل 1.9 تسديدة لكل 90 دقيقة وكان يفترض أن يسجل 0.63 هدف وهو ما يدل على حسن تمركز اللاعب داخل منطقة الجزاء وخطورته على المرمى، وهو نفس الأمر مع بيرسي تاو الذي يمتلك معدل 1.56 تسديدة لكل 90 دقيقة كان يفترض أن يسجل من خلالهم معدل 0.39 هدف.

في المقابل نجد الثنائي إبراهيم عادل من بيراميدز، وشادي حسين من سيراميكا هم الأكثر تسديدًا على المرمى بمعدل أهداف متوقعه مرتفع، بينما افشه من الأهلي ومصطفى فتحي من الزمالك يمتلكون معدل أهداف متوقعة مرتفع من عدد تسديدات أقل على المرمى.


الفاعلية في التهديف

يستعرض المخطط التالي العلاقة بين الأهداف على المحور س والأهداف المتوقعة (بضربات الجزاء) على المحور ص.

من خلال تحليل المخطط التالي نجد زيزو لاعب الزمالك يمتلك معدل تهديف 0.84 من أهداف متوقعة 0.63 وهو ما يعني أن اللاعب قادر على تحويل الفرص المتاحة إلى أهداف بشكل أكثر من متوقع.

على النقيض يمتلك أيمن الصفاقسي معدل تهديف 0.25 من أهداف متوقعة 0.56 وهو ما يعني أن اللاعب لا يمتلك فاعلية على المرمى في تحويل الفرص الخطيرة إلى أهداف.

بينما لاعبين أمثال بيرسي تاو، مصطفى فتحي، إبراهيم عادل، محمد هلال من البنك الأهلي، ومامادو نياس من المقاولين يملكون معدل تهديفي مرتفع مع معدل أهداف متوقعة جيد.

معدل التفاعلات والأدوار الدفاعية

يستعرض المخطط التالي العلاقة بين إجمالي التفاعلات على المحور س، وهو يرمز إلى جميع التفاعلات بالكرة التي يقوم بها اللاعب خلال المباراة، واستعادة الكرة من الخصم على المحور ص.

من خلال تحليل المخطط التالي نجد عبدالله السعيد صاحب أعلى معدل من التفاعلات خلال المباراة بـ 102 تفاعل وبفارق أكثر من 10 تفاعلات عن أقرب المنافسين.

بينما يظهر مجلي لاعب المقاولين كأثر اللاعبين في استعادة الكرة من الخصم وهو أمر منطقة بسبب مشاركته بصفة مستمرة في مركز خط الوسط المساند ويقوم بأدوار دفاعية أكبر.
 

الخلاصة - من الأفضل؟

يمتلك زيزو لاعب الزمالك المعدلات الأفضل في الفاعلية في التهديف والكرات العرضية، ومعدلات مميزة في صناعة الفرص والمراوغات والتمريرات وإجمالي التفاعلات وبالتالي يمتلك شمولية كبيرة في الأداء لكن يعيبه ضعف الخطورة على الرمى نتيجة لإنخفاض معدلات الأهداف المتوقعة بدون ضربات الجزاء .

يمتلك ثنائي الأهلي افشه وعبدالقادر لاعب الأهلي معدلات مميزة وكبيرة في صناعة الفرص والمراوغات والتسديد، بينما يظهر بيرسي تاو في الإحصائيات الخاصة بالخطورة والفاعلية على المرمى.

يمتلك ثلاثي بيراميدز عبدالله السعيد، وإبراهيم عادل، ورمضان صبحي معدلات مميزة في عدد مختلف من الإحصائيات، خاصة عبدالله السعيد الذي يظهر كأفضل ممرر، وإبراهيم عادل الذي يظهر كأفضل مسدد.

من خارج ثلاثي القمة الأهلي والزمالك وبيراميدز سنجد ثنائي فيوتشر أحمد رفعت وناصر ماهر، بالإضافة إلى عبدالرحمن مجدي لاعب الإسماعيلي، ومصطفى سعد ميسي لاعب سيراميكا يظهرون بشكل متكرر في مختلف الإحصائيات وهو ما يوضح أن الرباعي إذا استمروا على نفس المنوال قد يكونوا فرسان الرهان في سوق الانتقالات القادم.

تنويه:- لا يمكن قراءة تلك البيانات بمعزل عن طريقة اللعب الخاصة بكل فريق والتي تتحكم بشكل رئيسي في ارتفاع بعض المعدلات أو انخفاض بعض المعدلات الأخرى.

في النهاية كل مخطط من هذه المخططات يحتاج إلى مقال وربما عدة مقالات ليتم تفسيرها وتحليلها بشكل قيم وكافي، وهذا المقال ليس سوى بداية لتوضيح الفكرة، وعرض هذا النوع من الداتا أو البيانات ليتم الاعتياد عليها في كرة القدم المصرية.