الرجاء يتقدم رسميًا بشكوى للفيفا والكاف ضد التحكيم في مباراة الأهلي

الأحد، 17 أبريل 2022 10:46 م

shareicon

مشاركه

مباراة الأهلي والرجاء

مباراة الأهلي والرجاء

تقدم نادي الرجاء الرياضي المغربي بشكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" وذلك بسبب الاعتراض على الأداء التحكيمي في مباراة الأهلي بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وكان الأهلي قد فاز على الرجاء بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت في إطار دور الذهاب بدور الثمانية ببطولة دوري أبطال إفريقيا، وسجل للمارد الأحمر، عمرو السولية بركلة جزاء في الدقيقة 13 من ركلة جزاء، وحسين الشحات في الدقيقة 23، أما التعادل فجاء من محمد زريدة في الدقيقة 45.

ونشر النادي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صور للخطاب ومذيل بعنوان "نادي الرجاء الرياضي يراسل الاتحاد الافريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم على خلفية الفضيحة التحكيمية لمباراة يوم أمس أمام الأهلي المصري"، حيث جاء نص البيان على النحو التالي: 

 

السيد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
السيد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا
السيد رئيس الاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم، السيد الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم

الموضوع: فضيحة تحكيم مباراة الأهلي / الرجاء الرياضي التي أقيمت يوم 16 أبريل 2022

يرسل الرجاء الرياضي إليكم هذه الرسالة للاحتجاج رسميًا بقوة على التحكيم المقدم من السيد جان جاك ندالا، الحكم الرئيسي والسيد مهدي عبيد شريف، حكم الفيديو المساعد، في المباراة التي أُجريت يوم 16 أبريل 2022 بالقاهرة، الأهلي على ملعب الرجاء الرياضي ذهاب الربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022، "لقد شهد العالم بأسره فضيحة تحكيم أضرت بسمعة التحكيم الأفريقي وألحقت ضرراً خطيراً بتكافؤ الفرص بين الفريقين".

ارتكب السيد جان جاك ندالا والسيد مهدي عابد شرف أخطاء جسيمة كان لها تأثير مباشر على نتيجة المباراة. وقد تجلى موقف التحكيم فيما يلي:

 

1. عقوبة وهمية

بالتواطؤ مع مخرج المباراة والسيد جان جاك ندالا والسيد مهدي عابد شريف قررا احتساب عقوبة وهمية، والأسوأ من ذلك، أن صورة VAR التي أرسلها حكم VAR إلى الحكم الرئيسي تظهر سوء نية شديد ورغبة في تدمير فرص نادينا في الفوز منذ بداية المباراة.

وأن حقيقة الحركة مختلفة تمامًا عما تم إظهاره في لقطة الفار فعندما اصطدمت الكرة بركبة لاعب الرجاء الرياضي وصعدت للأعلى لم تأتي في يده، مما تسبب في إطلاق صافرة للحكم.

 السيد مهدي عبيد شريف، حكم الفيديو المساعد الذي دفع الحكم الرئيسي، من خلال تلاعب مخزي ومخادع لبروتوكول حكم الفيديو المساعد، لإصدار صفارة ركلة جزاء ستظل نقطة سوداء في السجلات التحكيم الأفريقي.

 

2. الاعتداء الجسدي على الحكم المساعد للاعبنا محمد زريدة

سيدي الرئيس،

ندعك تفكر في هذه الصورة.

بدلاً من أن يضع حكم المباراة مثالاً يحتذى به من حيث اللعب النظيف وقيم الاحترام  أعتدي جسديًا على لاعب فريقنا في صورة سريالية، لا تستحق التحكيم وكرة القدم الأفريقية.


3. هدف غير مشروع

الصورة أدناه تظهر بوضوح ركبة اللاعب حسين الشحات بارزة خلف، من جسم المدافع الأخير للرجاء وبالتالي فإن الهدف الثاني للأهلي الذي أٌحتسب ويجب إلغاءه من قبل الحكام بداعي التسلل.

ودائما يكون هناك تواطؤ بين هيئة التحكيم ومخرج المباراة

كان من الواضح عدم استخدام الخطوط للكشف عن التسلل من خلال تقنية VAR لتأكيد أو إلغاء الهدف الثاني، ولكن.

حكم الفيديو المساعد خلال هذه المباراة كان أداة قاتلة ضد الرجاء البيضاوي

4. الاعتداء الجسدي غير المصرح به

في الدقيقة 51 تعرض لاعبنا محمد زريدة لهجوم بدني حقيقي كان من المفترض عادةً أن تتم معاقبة اللاعب الذي تدخل ضده ببطاقة حمراء وهذا نظرًا لخطورة الإجراء الذي قد يهدد المسار الرياضي للاعبنا
إلا أن الحكم الرئيسي ولا حكم الفيديو المساعد لم يحتسبا بشكل غريب. 

 

بعد كل ما أُثير

سيدي الرئيس

نطلب منك، على وجه السرعة، فتح تحقيق في فضيحة التحكيم لهيئة التحكيم المعينة خلال هذه المباراة والتأكد شخصيًا من احترام قيم تكافؤ الفرص واللعب الرياضي النظيف بدقة خلال الاجتماع التالي المقرر في يوم 22 أبريل في الدار البيضاء.