مساعد موسيماني السابق: اللغة سبب تراجع ميكيسوني.. وكنت عاوز زيزو في الأهلي.. حوار

كتب : عمرو ثروت

السبت، 29 يناير 2022 01:35 م

shareicon

مشاركه

كيفين جونسون

كيفين جونسون

- عمرو السولية أفضل لاعب فى الدوري.. والأهلي قادر على إضافة إنجاز جديد في مونديال الأندية

- الأهلي لا يحتاج عناصر جديدة لتدعيم صفوفه.. وخبرات بيرسي تاو منحته بطاقة الإجادة

- أفشة وشريف وحمدي فتحي وديانج قادرون على اللعب فى أوروبا
 
- فوز الأهلي بدوري الأبطال هذا الموسم لن يكون سهلًا.. والدوري المصري لم يبقي بطولة مضمونة

- مصر والمغرب نهائي مبكر في أمم افريقيا.. وخروج نيجيريا رسالة للجميع

- أتمنى العودة للدوري المصري.. ولدي العديد من العروض

رحل عن العمل بالجهاز الفني للأهلي ولكنه يبقي حاضرًا بفضل ارتباطه الوثيق بجماهير الأهلي التى يشيد بها دائمًا، كيفين جونسون المدرب العام السابق للأهلي أجرى حوارا مع "كورة بلس" للحديث عن توقعاته لمشوار الأهلي فى كأس العالم للأندية ورؤيته لمستقبل الأحمر مع موسيماني فى بطولتي دوري أبطال أفريقيا والدوري الممتاز هذا الموسم، كما تحدث الجنوب إفريقي عن اللاعب الأفضل في الدوري المصري واللاعب الذي كان يتمنى رؤيته بقميص الأهلي من لاعبي الزمالك وغيرها من الملفات في السطور التالية..

في البداية.. كيف ترى فرص الأهلي فى كأس العالم للأندية المقبلة بالإمارات؟

بالتأكيد بطولة كبيرة يشارك فيها أبرز الأندية التي تمثل قارات العالم والأهلي لديه فرصة كبيرة للغاية للوصول إلى أبعد نقطة في البطولة وتكرار ما حدث الموسم الماضي بحصد البرونزية وازعم أن الأهلي يمتلك فرص اكبر هذا العام ايضا فى مونديال الأندية.

لماذا؟
بسبب عامل الخبرات الكبير الذى يمتلكه لاعبي الأهلي فى الوقت الحالي بعد مشاركتهم الموسم الماضى فى نسخة قطر، الجميع يعلم جيدًا حجم البطولة وتأثيرها على مسيرة هؤلاء اللاعبين ومن ثم أرى أن لاعبي الأهلي لديهم خبرات وثقافة كروية كبيرة حاليا بعد تألقهم النسخة الماضية ونجاحهم فى حصد المركز الثالث وتقديم مستوي مميز جدا امام العملاق البافاري بايرن ميونيخ ومن ثم لا استبعد ان يحقق الأهلي هذا الموسم نتيجة تاريخية فى كأس العالم للاندية.

ما هي النصيحة التى توجهها للاعبي الأهلي قبل مونديال الأندية؟

أطالبهم بتقديم أدائهم المعهود، فهم أمام فرصة ذهبية وكونك لاعب تتواجد فى كأس العالم للأندية فى نسختين متتاليتين امر رائع وتاريخي وعليهم استغلال الامر بتحقيق نتيجة جيدة واتوقع ان يحدث ذلك خاصة وان لاعبي الأهلي لديهم من الخبرات الان والقدرات الفنية ما يؤهلهم لتحقيق ذلك.

هل مازلت تتابع مباريات الأهلي؟

نعم بالتأكيد.

كيف استقبلت خسارة الأهلي بثلاثية امام سموحة فى كأس الرابطة؟

علمت بالنتيجة ولكني لم اشاهد المباراة وارى ان البطولة كانت فرصة جيدة لتجربة بعض العناصر الشابة التى ظهرت بشكل جيد فى المباريات الثلاث الأولى كما أن الفريق حاليا يفتقد حاليا عناصره الاساسية المتواجدة مع المنتخب بالاضافة الى عودة المصابين وايضًا بعض اللاعبين الذين كانوا يعانوا من كورونا وارى ان الامرو ستسير فى الطريق الصحيح.

هل يحتاج الأهلي الى تدعيم صفوفه بلاعبين جدد فى ميركاتو الشتاء الحالي؟

لا، الفريق مكتمل العناصر حاليا فقد أبرم العديد من الصفقات القوية هذا الموسم سواء بالتعاقد مع بيرسي تاو او لويس ميكيسوني بجانب ضم عناصر محلية جيدة ابرزها احمد عبد القادر الذى يمتلك إمكانيات فنية مميزة.

بمناسبة الحديث عن لويس ميكيسوني.. كيف تقيم مستوي اللاعب مع الفريق فى ظل عدم تقديم أوراق اعتماده حتي الآن؟

ميكيسوني لاعب مميز ويمتلك إمكانيات جيدة ولكن أرى أن عامل اللغة لعب دور مهم فى عدم انسجام اللاعب مع الأهلي، لويس لا يتحدث اللغة الانجليزية التى يجيدها اكثر من لاعب فى الأهلي مثل الشناوي والسولية وربيعة وياسر إبراهيم ومن ثم ارى ان اللاعب مازال يحتاج إلى مزيد من الوقت للتأقلم مع الأوضاع داخل الفريق فى ظل عدم إجادته اللغة الإنجليزية تماما بعكس بيرسي تاو الذى يجيد اللغة الانجليزية كما إنه يمتلك خبرات كبيرة ساعدته على التأقلم سريعًا مع لاعبي الأهلي ولكن على المستوي الفني أرى أن لويس ميكيسوني يمتلك موهبة كبيرة ولكنه يحتاج لمزيد من الوقت وعلينا الصبر عليه.

كيف ترى حظوظ الأهلي فى بطولة الدوري هذا الموسم وهل يبقي قادر على إستعادة اللقب المحلي؟

بطولة الدوري المصري أصبحت قوية للغاية، جميع الفرق تمتلك عناصر جيدة وقامت بإعداد انفسها بشكل مميز جدًا وجميع المدربين يعملون بشكل احترافي مميز والكل يرغب فى تقديم نتائج جيدة وتحديدًا أمام الأهلي الذى تبقي مبارياته جميعها قوية للغاية والموسم الماضى فقدنا الدوري ولم نكن موفقين فى العديد من المباريات ومن ثم ارى ان استعادة الدوري لن تكون رحلة مفروشة بالورود.

وماذا عن دوري الأبطال الإفريقي؟

بالطبع الأمر لن يكون سهلاً أيضًا، نعم الأهلي حقق أخر نسختين أمام الزمالك وكايزر تشيفز ولكن هذا العام الجميع يرغب أيضًا في المنافسة، الأهلي لديه منافسات صعبة للغاية أمام صن داونز الذى استعد بشكل جيد للبطولة هذا العام وأبرم صفقات جديدة ونفس الأمر بالنسبة لباقي الفرق المرشحة للبطولة ومجموعة الأهلي لن تكون سهلة كما يظن البعض الأمر سيكون صعب فى ظل تواجد صن داونز والهلال والمريخ السودانيين ومن ثم يحتاج الأهلي إلى العمل بقوة هذا العام من أجل الحفاظ على بطولة افريقيا للنخسة التالية على التوالي كما ان فرق كالوداد المغربي والترجي والزمالك جميعهم يرغبون فى المنافسة.

من هو افضل لاعب فى الكرة المصرية من وجهة نظرك؟

على صعيد المحترفين بالطبع محمد صلاح ولكن داخليا ارى ان عمرو السولية افضل لاعب فى الدوري المصري.

من ترشحه من لاعبي الأهلي للإحتراف فى أوروبا؟

اليو ديانج ومحمد شريف وأفشة وحمدي فتحي.

هل تفاجئت بإستبعاد افشة من قائمة المنتخب فى امم افريقيا الأخيرة؟

افشة لاعب مميز جدًا ويمتلك إمكانيات رائعة وبالطبع خروجه من قائمة المنتخب كان مفاجأة ولكن اثق فى قدرات اللاعب على العمل بقوة للعودة من جديد الى قائمة المنتخب.

هل مازلت على تواصل مع لاعبي الأهلي والجهاز الفني؟

نعم اتواصل مع كابلو مخطط الاحمال وموسيه محلل الاداء وميشيل مدرب حراس المرمي وبالطبع صديقي سامي قمصان الذى ساعدني كثيرًا خلال رحلتى مع الأهلي.

وماذا عن موسيماني؟

تواصلت معه منذ أسبوعين تقريبًا وتمنيت له التوفيق فى رحلته مع الفريق وكانت مكالمة هاتفية كأصدقاء ولم نتحدث في فنيات أو خلافه.

هل تلقيت عروض للعمل فى مصر؟

نعم لدي بعض العروض من اندية مصرية واناقش الامر مع وكيلي وارحب بالعودة الى مصر والعمل فى الدوري المصري من جديد الذى ارى انه مسابقة قوية جدا وتضم لاعبين على اعلي مستوي فى كل المراكز.

من هو اللاعب الذى ينتمي للزمالك وكنت تتمني ان تشاهده بقميص الأهلي؟

ضاحكًا، يعجبني زيزو لاعب الزمالك جدًا ولم انسى إجادته أمام الأهلي في نهائي إفريقيا ولكن أرى إنه سيكون من الصعب أن يخلع قميص ناديه من أجل الانتقال إلى صفوف الأهلي.

ما هي الرسالة التى توجهها الى جماهير الأهلي؟

أحمل الكثير من المشاعر لدي جماهير الأهلي التى لم أرى فى دعمها وعشقها لناديها من قبل واتمنى أن أعود يومًا للأهلي الذى قضيت فيه اياما لا تنسي.

تتحدث مرارا وتكرارا عن عشقك لمحمود الخطيب رئيس الأهلي.. ما سر هذا الأمر؟

الخطيب اسطورة رياضية لم ارى مثلها، بيبو معشوق الجماهير ولمست ذلك برؤية الدعم الجماهيري الكبير الذى حظي به عند تواجدنا فى كاس العالم للأندية الأخير فى قطر، بالفعل هو أسطورة فى كل شئ وفخور انني كنت أعمل بالنادي الأهلي الذى يتراسه اسطورة الكرة الافريقية والمصرية محمود الخطيب.

دعنا ننتقل للحديث عن بطولة الامم الافريقية.. كيف ترى البطولة؟

بطولة قوية للغاية والمباريات ممتعة وانتظر مباراة مصر والمغرب بشدة.

لماذا؟

لأنها ستكون بمثابة نهائى مبكر للبطولة.. مباراة مصر والمغرب ستكون قوية للغاية على كل المستويات.

من تتوقع ان يكون صاحب الكلمة فى هذه المباراة؟

التوقع كلمة ليست موجودة فى قاموس كرة القدم.. المباراة ستكون صعبة على المنتخبين وارى ان منتخب مصر يسير بشكل اكثر من رائع فى البطولة.

كيف تابعت مسيرة الفراعنة فى البطولة؟

البداية لم تكن جيدة ولكن البطولات الكبري فى كرة القدم تحظي بعدة مراحل ومرحلة المجموعات تمثل عملية البناء، نعم اداء مصر لم يكن جيدًا فى أول ثلاث مباريات بمجموعتها ولكنها حققت الهدف وصعدت واذا نظرنا الى نيجيريا التى كانت معها فى المجموعة سنرى انها فازت بكل مبارياتها فى المجموعة وحققت العلامة الكاملة وودعت البطولة امام تونس بعد ذلك ومن ثم ارى ان المنتخب المصري يسير بشكل جيد جدا وما قدمه امام كوت ديفوار فى دور الـ  16 يؤكد هذا الكلام.

هل تتوقع أن تحقق مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية؟

لا أعرف، ولكن الفراعنة يقدمون مستوي مميز بقيادة النجم محمد صلاح الذى يعد احد ابرز نجوم اللعبة على المستوي العالمي فى الوقت الحالي وارى ان المنتخب الاوفر حظا وجهدا وتنظيما داخل الملعب سيكون صاحب التتويج بالبطولة.