ملخص تصريحات موسيماني: لم أجبر على الرحيل وديربي القرن الأهم في مسيرتي.. فيديو

كتب : إيمان جمال

الأربعاء، 15 يونيو 2022 05:27 م

shareicon

مشاركه

بيتسو موسيماني

بيتسو موسيماني

أجرى الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي رحل عن قيادة الأهلي، بعد فسخ التعاقد معه بالتراضي، حوارا مطولاً نشره الحساب الرسمي للنادي الأهلي، تحدث خلاله عن الفترة التي قضاها داخل القلعة الحمراء، وكواليس رحيله، كما وجه رسالة خاصة للاعبين.

ويستعرض "kora plus" كل التصريحات التي أدلى بها موسيماني بعد رحيله عن القلعة الحمراء..

موسيماني: أشكر الخطيب.. تدريب الأهلي كان شرفًا ليّ

قال موسيماني: "في البداية أود أن أوجه الشكر لرئيس النادي محمود الخطيب، لإحضاري إلى هنا، واتخاذ قرار بتعييني، وهو قرار لم يحبذه الكثيرون، ولكنه أمن بي".

وتابع مدرب الأهلي الأسبق، قائلًا: "الخطيب أمن بقدراتنا على النجاح معًا خاصة على المستوي الدولي، لقد واثق في أمن بي".

وتحدث موسيماني، عن فترته في الأهلي، قائلًا: "لقد كانت فرصة رائعة بالنسبة لي تدريب هذا الفريق الكبير، الأهلي هو أكبر فريق القارة".

وواصل: "لقد تم تكريمنا كأكبر نادي في الشرق الأوسط، ذلك يظهر القيمة الكبيرة للفريق، بالنسبة لي كان شرف أن أدرب فريق مثل الأهلي، ولا يوجد الكثير من المدربين في العالم، الذين يحظون بهذه الفرصة".

وأوضح: "بالنسبة لي كان شرف أن أدرب فريق مثل الأهلي، وأنا محظوظ للحصول على فرصة التدريب هنا".

أكمل: "نعم أنا سأترك الفريق، ولكن عليكم أن تعرفو أن هذا النادي يعني ليّ الكثير، لقد كانت نقطة تحول في مسيرتي".

وتطرق للحديث عن الإنجازات التى حققها مع الفريق، قائلًا: "لقد أتيت إلى هنا بعدما حققت لقب دوري الأبطال، وبعد مشاركتي في كأس العالم للأندية".

اختتم: "حققت عددُا كبيرًا من ألقاب الدوري مع صن داونز، وحققت كذلك لقب السوبر الإفريقي، ولكن أن تحقق نفس الإنجازات مع الأهلي، هو أمر مختلف تمامًا، وأن تصل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا ثلاث مرات متتاليية، هو إنجاز تاريخي".

موسيماني: لم يجبرني أحد على الرحيل عن الأهلي.. ماحدث مختلف عن الطبيعي

قال موسيماني: "لم يجبرني أحد على الرحيل عن النادي الأهلي، بالعكس وجدت كل احترام وتقدير من جانب محمود الخطيب رئيس النادي وكذلك مجلس الإدارة واللاعبين."

وأكمل: "لقد كان شرفًا لي أن أدرب النادي الأهلي، لقد كنت محظوظًا، نعم سأرحل عن الأهلي لكنه سيبقى هامًا بالنسبة لي، لقد غير مسيرتي."

وقال: "لقد حضرت إلى هنا وأنا متوج بلقب دوري أبطال افريقيا ولعبت مونديال الأندية مع صن داونز، لكن تحقيق هذه الانجازات مع النادي الأهلي له مذاق مختلف."

واختتم: "في الطبيعي عندما تنتهي العلاقة بين مدرب وإدارة نادي فإن الإدارة تكون غير سعيدة أو المدرب غير سعيد، هذا هو الطبيعي في أي مكان، لكن لم أر اتفاقًا على انهاء العلاقة بهذا الرقي."

موسيماني يكشف عن مواقف مؤثرة أثناء رحيله عن الأهلي

قال: "لم أر اتفاقًا على إنهاء العلاقة بهذا الرقي، نحن نحترم بعضنًا مع نهاية العلاقة، ولم يجبرني أحد على الرحيل، حصلت على الاحترام الكامل من الكابتن بيبو ومجلس إدارته".

وتابع: "كذلك من الفريق واللاعبين، لقد تشاركنا لحظات سعيدة، خلال رحلاتنا معًا خارج وداخل مصر والألقاب التى حققنها، كانت لحظات مميزة".

واستكمل: "علينا أن نفهم ونتأكد أن بعض الأشياء لابد لها من نهاية وهو ما حدث في ذلك الأمر، لدي ذكريات رائعة ولحظات خاصة في هذا النادي".

وأضاف مدرب الأهلي السابق، قائلًا: "ستبقى الذكريات معي للأبد، الكابتن الخطيب يفهم كرة القدم جيدًا، هو ليس مجرد رئيس نادي، لأنه لعب كرة القدم في هذا النادي الكبير".

وأردف: "يتفهم الضغط الواقع علينا، والضغط الواقع على الجميع، هنا حتى رئيس النادي نفسه، نحتاج على شخص على دراية بهذا الوضع، ومر بهذه الأمور من قبل".

وأكمل: "هذا سهل مهمة العمل معه، لم يتدخل مطلقًا في عملي داخل الفريق، ولم يقلل من عملي على الإطلاق، وأنا لن أتحدث بكلام غير جيد الأن لأنى راحل، أو أقول أشياء كثيرة".

وأوضح: "أنا شخص صادق، وما أقوله هو الحقيقة، وأقولها بكل وضوح، قد منحني الفرصة، وأعطني النصائح عندما كنت في الحاجه إليها، وكنت أعبر له عن رأي".

وتابع: "لقد كان لدي الدعم الكامل من الإدارة، من الجميع في النادي ومن المسؤولين، حتى من العمال الذين يقومون بجميع مقتنياتي الآن، إنهم يشعرون بالحزن، عندما أتيت إلى هنا رأيت الدموع في عيونهم".

وواصل: "سعيد سائقي الخاص بكى في الصباح، إنه أمر حزين، مع سعيد وسائقي محمود، وطارق وهريدي، وذلك نظرًا لعلاقتي بهم قدا سافروا معي إلى جنوب إفريقيا لمشاهدة الأهلي هناك".

وأتم موسيماني، تصريحاته قائلًا: "عليك أن تتفهم ما نكنه لبعضنا من مشاعر لأمنحهم هذه الفرصة ولأشكرهم، لذلك يشعرون بالحزن لحظة رحيلي، لقد كانت رحلة رائعة عليك أن تتفهم شعوري الأن".

موسيماني: ديربي القرن الأهم في مسيرتي ولم يكن بالإمكان خسارته

قال: "عندما اتخذت قراري بالرحيل عن الأهلي، وأنا أحمل كل هذه الذكريات الرائعة، وهتافات الجماهير باسمي، ليس في مصر فقط، وإنما في قطر وأبو ظبي، وكل مكان لعبنا فيه في الخارج".

تابع: "لأنه لم يكن لديهم فرصة للتواجد معنا في المباريات وفي أحد المرات كنا في المطار، وكانت الجماهير تهتف، كان أمرًا رائعًا أن نحصل على هذا الدعم من الجميع هنا".

وواصل: "ولكني أقول لنفسي الآن، كل شيء له نهاية، أنا سعيد لأن أقدم ولو مساهمة صغيرة، خلال العشرون شهرًا الماضية وأنا على يقين، لأن مهم جدًا أن يبقى الفريق في القمة".

وعن نهائي الأهلي وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، قال: لقد ركضت كثيرًا نحو اللاعبين للاحتفال معهم، عندما أحرز السولية هدفًا من خارج المنطقة عندما ركضت نحو اللاعبين عند راية الركنية وهو ما تسبب في مشكلة لي مع الحكم".

وتحدث موسيماني عن اللحظة الأسعد له في الأهلي، قائلاً: "اللحظة الأهم التي كانت تحمل أهمية لي وللنادي الأهلي، كانت ديربي القمة بين الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا، لم يكن بالإمكان خسارة هذه المباراة، أنه ديربي القرن، وهي فرصة لا تتكرر في حياتنا مرة أخرى".

استكمل: "منذ تأسيس الأهلي 1907 الحمد لله فزنا بالمباراة، بالنسبة لي هذه هي اللحظة الأهم، وستظل أكثر لحظة أتذكرها".

أردف: "هناك مباريات أخرى عدنا فيها في النتيجة مثل المباراة التي أحرز فيها معلول هدفين في نهاية المباراة، لقد كانت لحظة درامية وعشنا فيها أحداث درامية".

موسيماني: لم أحصل في بلدي على ما حصلت به مع الأهلي وقد نعود مرة أخرى

قال موسيماني: "هل تعتقد أنه من السهل عليّ الرحيل عن هذا الفريق، هذا أمر صعب جدًا، لقد منحوني معاملة خاصة ومنحوني الاحترام".

تابع: "لا يوجد لدي مستحقات متأخرة، ولم يكن هناك أبدًا أي خلافات مادية، يا لها من طريقة رائعة لنهاية العلاقة".

وواصل: "قد نلتقي مرة أخرى إن شاء الله.. لا أحد يعرف ما سيحدث في المستقبل".

استكمل: "أنا حزين لأن اللاعبين غير موجودين هنا الآن، لأنهم يشاركون مع منتخباتهم الوطنية، أنا حزين لأني لم أراهم، ولا أعرف متى سيعودون، لأن معظم اللاعبين متواجدين في كوريا، إذا كان لديّ الوقت سيكون من الجيد رؤيتهم وشكرهم".

أردف: "إن لم يكن يسمح الوقت بذلك، فأود أن أشكر اللاعبين من خلالكم، لاحترامهم لي وإيمانهم بي، لقد وثقوا في هذه الطريقة وأمنو بها، ووصلنا إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا ثلاث مرات متتالية".

أشار: "إذا لم تكن الطريقة التي لعبنا بها جيدة والطريقة التي عملنا بها معا جيدة، لم نكن لنحقق هذا النجاح الكبير في المسابقات الكبرى، مثل كأس العالم للأندية".

أوضح: "هذه هي المحافل الكبرى، اللاعبون قدموا أداء رائع ومهمتي كمدرب كانت توجيههم، ولكنهم هم من يلعبون في الملعب، إذا كانوا في حالة من التركيز ولديهم احترام لأنفسهم وللفريق".

أكمل: "لاعبو الأهلي سيلعبون أمام أي فريق في أي وقت، حتى بايرن ميونيخ رغم أنهم فازوا علينا إلا أنها كانت مباراة صعبة عليهم".

تابع: "أمام مونتيري الذي خسرنا أمامه من قبل، فزنا عليهم دون اللاعبين الدوليين، الروح التي لدى هؤلاء اللاعبين تمكنهم من فعل أي شيء يريدونه".

استكمل: "يمكنني أن أكتب كتابا عن رحلتي هنا وليس مجرد جملة واحدة، ما سأقوله لأصدقائي عن الأهلي بعد 20 عاما".

أكمل: "أنني حتى في جنوب إفريقيا لم أحصل على الاستقبال الذي حظيت به هنا، هنا لا استطيع التحرك خطوتين أو ثلاث خطوات دون أن أجد من يقوم بتحيتي أو يطلب التصوير معي، هذا لا يحدث معي في بلدي ولكنه حدث معي هنا".

موسيماني: لن أقدم النصيحة لـ سامي قمصان وأتمنى أن يثق به اللاعبين

قال موسيماني: "عليك أن تفهم هذا الشعور، كل هذا حدث بسبب هذا النادي الكبير، عندما ذهبت إلى المغرب للحصول على رخصة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الجميع في المغرب كانوا يتوقفون لتحيتي، حتى الأطفال الصغار يعرفون الأهلي ويعرفونني، هذا بسبب تدريبي للأهلي".

تابع: "هناك ذكريات ستبقى معي دائمًا، عندما  أسير في قطر أو في تونس أو عندما أذهب إلى دبي، الجميع يحبونني ويقولون مرحبًا موسيماني، هذا يظهر حجم وقيمة هذا النادي".

وواصل: "عندما تقوم بعملك مع فرق كبيرة مثل الأهلي، لما له من خصوصية ستصنع دائمًا مثل هذه الذكريات السعيدة".

وعن سامي قمصان، الذي تولى المهمة مؤقتًا بعد رحيله: "لا يمكنني أن أنصح سامي قمصان، لديه طريقته الخاصة في التعامل ويمكن أن يكون لديه الرغبة في القيام بالأشياء بطريقة مختلفة لأن هذا وقته وهذه فرصته، لذلك لن أقول له اتبع الطريقة التي كنت أعمل بها، لا يمكنني قول هذا، لأنه قد يكون يمتلك أفكار جديدة".

اختتم: "أنه شخص رائع ومتحمس ويتعلم بسرعة، لقد كان معي في كثير من المرات التي واجهنا فيها الزمالك اعتقد في خمس مباريات، وهو يعرف ما يحتاجه الفريق للفوز على فريق كبير مثل الزمالك أو اللعب أمام بيراميدز، ولكن سأتركه الآن، لأنها ليست وظيفتي الآن، هو شخص رائع واتمنى أن يثق فيه اللاعبين لقيادة الفريق، وقد تكون هذه فرصته، وإذا كان جاهزًا عليه أن يستغلها".